وقال (عليه السلام): الْحِلْمُ وَالاَْنَاةُ تَوْأَمَانِ يُنْتِجُهُمَا عُلُوُّ الْهِمَّةِ.                
وقال (عليه السلام) : هَلَكَ فِي رَجُلاَنِ: مُحِبٌّ غَال ، وَمُبْغِضٌ قَال .                
وقال (عليه السلام): لَيْسَ بَلَدٌ بأَحَقَّ بِكَ مِنْ بَلَد، خَيْرُ الْبِلاَدِ مَا حَمَلَكَ.                
وقال (عليه السلام): زُهْدُكَ فِي رَاغِب فِيكَ نُقْصَانُ حَظّ، وَرَغْبَتُكَ فِي زَاهِد فِيكَ ذُلُّ نَفْس.                
وقال (عليه السلام): يَهْلِكُ فِيَّ رَجُلاَنِ: مُحِبٌّ مُفْرِطٌ، وَبَاهِتٌ مُفْتَر.                
وقال (عليه السلام): أَعْجَزُ النَّاسِ مَنْ عَجَزَ عَنِ اكْتِسَابِ الاْخْوَانِ، وَأَعْجَزُ مِنْهُ مَنْ ضَيَّعَ مَنْ ظَفِرَ بِهِ مِنْهُمْ .                
وقال (عليه السلام): إِذَا قَدَرْتَ عَلَى عَدُوِّكَ فَاجْعَلِ الْعَفْوَ عَنْهُ شُكْراً لِلْقُدْرَةِ عَلَيْهِ .                

Search form

إرسال الی صدیق
الإمام علي عليه السلام شخصيته وبلاغته في أقوال مفكري الغرب

* المؤرخ كارلايل : باعتقادي ان الامام علي شخصيه جذابة وعطوفة.

* دانتي : جمرة النار الحارقة كان النبي محمد وعلي بن ابي طالب، وما يستطيع الناس تحمل هذا.

* ريلفريد ماديلونغ مفكر ومتخصص بدراسات اهل البيت : لا اهتم بالطابع الايديولوجي او الاقتصادي وحتى التاريخي بفترة حكم الامام علي، ما يهمني هو شخصيته، وما حملته من قيم ايجابية او سلبية، هادفة او ضارة, وبلا شك فانه شخصية عظيمة.

* جيرارد اوبنز : سيظل علي بن ابي طالب فارس الاسلام والنبيل الشهم.

* ادوارد جيبون : شخصية فريدة متالقة شاعر ومؤمن ونبيل وقديس, حكمته كالنسيم الذي يتنفسه كل انسان، فهي اخلاقية وانسانية, منذ تولده والى وفاته، كان حكيما جمع تلاميذه وناداهم باخوتي واحبائي, حقا كان هارون المتجدد صدّيق النبي موسى، كما وصفه النبي محمد (ص).

* سير ويليام موير : بذكاء ه المتالق, وعطفه, وتاثيره الساحر في حياة من خالطه وجالسه, وكونه موضع ثقة صحبه ومجتمعه, مذ كان فتى صغير السن وهو يبذل ويجود بروحه وحبه للدفاع عن النبي محمد ورسالته السمحاء, متواضع وبسيط, حكم نصف العالم الاسلامي بالخير لا بالسوط.

* هنري ستووب : ازدرى العالم المادي ومجده الخادع, خشى الله وكان محسنا جواد الى الخير, الاول والسابق الى كل فعل الالهي، وحكمه كان اجتماعيا، ويملك ابداعا وذكاء حادا. ولذا بدا غريبا على مجتمعه، لان الابداع لم يكن شائعا, لم يمتلك تلك العلوم التي تنتهي على اللسان، ولكن تلك العلوم والحكمة الخفية التي تمتد ولا تنتهي او تموت.

* روبرت اوزبورن : حفظ الاسلام الحقيقي، والذي نادى به النبي محمد علي يد علي بن ابي طالب.

* واشنطن آرفنغ : كان من انبل عائله من قبيلة قريش، لديه ثلاث صفات يعتز بها العرب : الشجاعة والبلاغة، والسخاء, روحه الباسلة استحقت لقبا خالدا من النبي محمد (أسد الله). نماذج بلاغته لا زالت مؤثرة على كل لسان عربي، وعلي كل تفسير قرآني, وعلي كل مثل وقول ساد الامة العربية الي يومنا. في كل جمعة كان يلقنهم حكمته وما انزل على النبي، ليذكرهم بما وعاه صدره، وفيه خزائن العلوم الالهية, وهذا دليل علي سخائه وتواضعه وحبه، دون شرط مسبق.

* (خليفة النبي محمد - لندن - ١٨٥٠): كان آخر الفرساء النبلاء بالتاريخ الاسلامي، الذي صاحب النبي محمد والخلفاء، وظل الناصح للامة، ترجمت اعماله واقواله وحكمته للغات عديدة.

* سيمون أوكلي : شيء يستحق ان نقف عنده ونتسائل عن حكمته, لقد ولدته امه في نفس البيت المقدس في مكة.. والذي يامر الله ان يُطهرّ ويُعبد له خالصا, لم يحدث هذا لاي انسان ولا حتى باي دين سماوي.

* فيليب خوري حتي : الباسل في الحرب, البليغ في الخطاب, الشهم تجاه الخصوم, المثل الاعلي للمسلمين بالشهامة والفروسية والنبل.

* توماس كارلايل : محارب الشر والنفاق, اسد الله علي الفساد, النبيل تجاه المسيحيين, المكلل نعمة الهية صاحب الجراة النارية هو علي بن ابي طالب.

* جيرالد دي غوري جيرالد : عميد الاسرة الهاشمية, ابن عم وصهر من احترمه كل العرب, العجيب انه لم يطلب الخلافة فور موت محمد كما فعل بعضهم, الا مزايا ميلاده وزواجه واخوّته بالنبي محمد, أول من اسلم وقال له النبي محمد انك للامه كهارون الى موسى, حكم بالحكمة والنبل امة الاسلام وكانت فصاحته لغة حكمته.

****************************