وقال (عليه السلام): الدُّنْيَا خُلِقَتْ لِغَيْرِهَا، ولَمْ تُخْلَقْ لِنَفْسِهَا.                
وقال (عليه السلام): مَنِ اتَّجَرَ بِغَيْرِ فِقْه ارْتَطَمَ فِي الرِّبَا.                
وقال (عليه السلام): لاَ خَيْرَ فِي الصَّمْتِ عَنِ الْحُكْمِ، كَمَا أنَّهُ لاَ خَيْرَ فِي الْقَوْلِ بِالْجَهْلِ.                
وقال (عليه السلام): زُهْدُكَ فِي رَاغِب فِيكَ نُقْصَانُ حَظّ، وَرَغْبَتُكَ فِي زَاهِد فِيكَ ذُلُّ نَفْس.                
وقال (عليه السلام) : مَنْ كَرُمَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ هَانَتْ عَلَيْهِ شَهْوَتُهُ .                
وقال (عليه السلام): ما أَنْقَضَ النَّوْمَ لِعَزَائِمِ الْيَوْمِ.                
وقال (عليه السلام): إِذَا أَقْبَلَتِ الدُّنْيَا عَلَى أحَد أَعَارَتْهُ مَحَاسِنَ غَيْرِهِ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ عَنْهُ سَلَبَتْهُ مَحَاسِنَ نَفْسِهِ .                

Search form

إرسال الی صدیق
الإمام علي (عليه السلام) في القرآن الكريم...من كتب إخواننا السنة - الخامس

 

٨١. (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَن نَّعْبُدَ الأَصْنَامَ ) (٣٥) سورة إبراهيم.

عن عبدالله بن مسعود قال: قال رسول الله: أوحى الله عزوجل إلى إبراهيم ( إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ)، ففرح إبراهيم فقال: يا رب ومن ذريتي أئمة مثلي فأوحى الله عزوجل إليه: يا ابراهيم إني لا أعطيك عهد لا أوفي لك به، قال: يا رب ما العهد الذي لا تفي لي به.؟ قال:لا أعطيك (الإمامة) لظالم من ذريتك، قال: ومن الظالم من ولدي الذي لا ينال عهدك ؟ قال: من سجد لصنم من دوني لا اجعله إماما أبدا ولا يصلح أن يكون إماما،قال إبراهيم: جنبني وبني أن نعبد الأصنام، ثم قال النبي ((صلى الله عليه وسلم) ): فانتهت الدعوة إلي وإلى علي لم يسجد أحد منا لصنم قط،اتخذني الله نبيا وعليا وصيا. 

(شواهد التنزيل ج١ ص٣١٦).

٨٢. (رُّبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْ كَانُواْ مُسْلِمِينَ ) (٢) سورة الحجر.

روى السيوطي الشافعي عن أبي أمامة عن رسول الله قال:إنها نزلت في الخوارج حين رأوا – حساب يوم القيامة -: قال يا ليتنا كنا مسلمين.  (تفسير الدر المنثور: تفسير سورة الحجر).

٨٣. (فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِيْنَ) (٩٢) سورة الحجر.

روى الحافظ الحسكاني عن السدي في قوله تعالى (فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِيْنَ)، قال: عن ولاية علي.  (شواهد التنزيل ج١ص٣٢٥).

٨٤. (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ ) (٤٣) سورة النحل.

أخرج بن جرير الطبري في تفسيره الطبري قال: لما نزلت (فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) قال علي بن أبي طالب: نحن أهل الذكر.  وكذلك في قوله: سلوني قبل أن تفقدوني. (جامع البيان ج١٧ص٥).

٨٥. (وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا ) (٢٦) سورة الإسراء.

عن ابن عباس قال في حديث عن قوم سألول رسول الله: يا سول الله من قرابتك ؟  قال: علي وفاطمة وابنيهما.   (تفسير الدر المنثور ج٤ص١٧٦).

٨٦. (أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُورًا ) (٥٧) سورة الإسراء.

جاء عن عكرمة مولى ابن عباس حبرالأمة في تفسير الوسيلة بهذه الآية هو: هم النبي وعلي وفاطمة والحسن والحسين. تفسير القرآن العظيم سورة الإسراء.  (منتخب كنز العمال ج٥ ص٩٤).

٨٧. (يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُوْلَئِكَ يَقْرَؤُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً ) (٧١) سورة الإسراء.

وهذه نزلت لأجل الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) إذ يُدعون الناس يوم القيامة بكل زمن فريق فريق وكل فريق يسير خلف إمامهم.  (ينابيع المودة ٤٨٣).

٨٨.(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا ) (٩٦) سورة مريم.  (روى العلامة النيسابوري في تفسير النيسابوري ٢/٥٢٠، وروى الشافعي ابن حجر صاحب الصواعق المحرقة ١٧٠: عن ابن عباس عن رسول الله: إنها نزلت في علي بن أبي طالب).

٨٩.(وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي ) (٢٩ - ٣٢) سورة طـه.

في هذا الحديث يضرب النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) مثلا في دعاء كليم الله موسى بن عمران (عليه السلام) لربه في الآية السابقة وذلك في غزوة تبوك حينما خلفه على أهل المدينة وحيدا وزيرا وواليا على شؤونهم وأمرهم بقوله لعلي): ألا ترضى يا علي أن تكون مني بمنزلة هارون مــن موسى إلا أنه لا نبي بعدي).  (انظر: تاريخ الطبري ج٣ ص ١٠٣، ص١٠٤. انظر: صحيح مسلم / فضل علي ج٧ص١٢٠. انظر: ابن سعد في الطبقات ج٣ص٢٤. انظر مسند أحمد ج١ ص١٧٥).

وعن ابن عباس قال: أخذ رسول الله بيد علي (ثم) صل أربع ركعات ثم رفع يده إلى السماء فقال: (اللهم سألك موسى بن عمران وأنا محمد أسألك أن تشرح لي صدري وتيسر لي أمري وتحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي واجعل لي وزيرا من أهلي عليا أشدد به أزري وأشركه في أمري). فقال ابن عباس: فسمعت منادي –من السماء- ينادي: يا أحمد قد أوتيت ما سألت.  (كتاب المناقب لأبن المغازلي حديت رقم ٣٧٨).

٩٠. (وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى ) (٨٢) سورة طـه.  قال ابن حجر في الصواعق – في هذه الآية -: من اهتدى إلى ولاية علي وأهل بيته.   (دلائل الصدق ج٢ص٢١٨).

٩١. (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى) (١٢٤) سورة طـه.

عن ابن عباس في شرح هذه الآية قال: إن من ترك ولاية علي أعماه الله وأصمه.  (شواهد التنزيل ج١ ص٣٧٩-٣٨٠).

٩٢. (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى ) (١٣٢) سورة طـه.

عن أبي الحمراء خادم النبي أنه لما نزلت هذه الآية كان النبي يأتي باب علي وفاطمة كل صلاة فيقول: الصلاة رحمكم الله.  (شواهد التنزيل ج١ص٣٨١ -٣٨٢).

٩٣.(هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ ) (١٩) سورة الحـج.

أخرجه مسلم بن الحجاج القشري النيسابوري في صحيحه "النيسابوري" عن أبي ذر –الغفاري- أنه قال: وأقسم إن آية (هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ) نزلت في حمزة وعلي بن أبي طالب – و عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب- لما أمرهم النبي يوم بدر بمخاصمة عتبة وشيبة ابني ربيعة و وليد بن عتبة.  (راجع صحيح الإمام مسلم  (غزوة بدر)  ج٢ص٥٥٠.  راجع صحيح الإمام البخاري ( كتاب المغازي ) ج٥ص٩٥).

٩٤.(فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءلُونَ ) (١٠١) سورة المؤمنون.

جاء عن علامة الشوافع بن المغازي في شرح هذه الآية عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله:( ألا كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة –لاينفع- ما خلا سببي ونسبي ألا وإن علي بن أبي طالب من نسبي من أحبه فقد أحبني و من أبغضه فقد أبغضني).  (سنن البيهقي: ج٧ ص٦٣و٦٤.  الطبقات الكبرى: ج٨ ص٤٦٣.  مجمع الزوائد: ج٩ ص١٧٣و ج٤ص٧١ باختلاف الأسانيد والألفاظ البسيطة).

٩٥.(وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ ) (٢١٤) سورة الشعراء.

جاء في كتاب "التبيان في معاني القرآن" ما يلي: عن علي بن أبي طالب –كرم الله وجه- لما نزلت هذه الآية على رسول الله (وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ ) دعاني رسول الله –إلى عشيرته- فاخذ برقبتي ثم قال:هذا أخي و وصي و خليفتي فيكم فاسمعوا له و أطيعوا فقام القوم وهم يقولون لأبي طالب – بإستهزاء -: أطع إبنك فقد أمره عليك !  (التبيان في علوم القرآن ج٢ ص٧٨).

يتبع  ...

****************************