وقال (عليه السلام): إذَا كَانَ في رَجُل خَلَّةٌ رَائِعَةٌ فَانْتَظِرْ أَخَوَاتِهَا.                
وقال (عليه السلام): مَنِ اتَّجَرَ بِغَيْرِ فِقْه ارْتَطَمَ فِي الرِّبَا.                
وقال (عليه السلام): إِذَا أَقْبَلَتِ الدُّنْيَا عَلَى أحَد أَعَارَتْهُ مَحَاسِنَ غَيْرِهِ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ عَنْهُ سَلَبَتْهُ مَحَاسِنَ نَفْسِهِ .                
وقال (عليه السلام): أَشَدُّ الذُّنُوبِ مَا اسْتَخَفَّ بِهِ صَاحِبُهُ.                
وقال (عليه السلام): الْحِلْمُ وَالاَْنَاةُ تَوْأَمَانِ يُنْتِجُهُمَا عُلُوُّ الْهِمَّةِ.                
وقال (عليه السلام): خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ، وَإِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ .                
وقال (عليه السلام): رُبَّ مَفْتُون بِحُسْنِ الْقَوْلِ فِيهِ.                

Search form

إرسال الی صدیق
المتبقي من مخطوطات نهج البلاغة حتى نهاية القرن الثامن – الرابع

السيد عبد العزيز الطباطبائي

القرن السابع

(٥٣) مخطوطة القرن السابع نسخة تامة بخط جيد فيه بعض الشكل جاء في الورقة قبل الكتاب: كتاب نهج البلاغة، جمع السيد الشريف ذي الحسبين أبي الحسن محمد ابن الطاهر أبي أحمد الحسين بن موسى الموسوي رحمة الله عليه. رواية السيد المنتهي بن أبي زيد بن كيايكي الحسيني الجرجاني، عن أبيه المذكور، عن المؤلف. رواية الشيخ الإمام رشيد الدين أبي جعفر محمد بن علي بن شهر آشوب السروي عنه. رواية السيد كمال الدين أبي الفتوح حيدر بن محمد بن زيد بن محمد بن محمد بن / ص ٨٩ / عبيد الله الحسيني عنه. رواية الشيخ مجد الدين أبي الفضل عبد الله بن محمود بن مودود بن محمود بن بلدجي الحنفي عنه. رواية سعيد [كذا] محمد بن مسعود وأولاده عنه. وعلى صفحة العنوان: صار بحكم الهبة من الحضرة المخدوم الأعلم المرتضى الأعظم الأفضل الأكمل سلطان العلماء والمحققين المؤيد من عند رب العالمين [نصير الدين الطوسي...] (الاسم ممحى) إلى عبده الأصغر المأمول لطفه من فضل الملك الأكبر جعفر بن علي بن إسماعيل العلوي، محا الله سيآته ورفع درجات مخاديمه... وصلى الله على محمد وأهل بيته الطاهرين من عواري الزمان، الفقير إلى الله الباري أبو الخير محمد بن محمد بن محمد الجابري القاري عفا الله عن سيآته بمحمد وعترته. رأيتها في مكتبة البرلمان الايراني السابق برقم ١٢٣٥، وصفت في فهرسها  ٤: ٢٠ .

(٥٤) مخطوطة القرن السابع بخط نسخي مشكول يبدو أنها يمنية عليها تملك تاريخه سنة ٦٥٩ وعليها تصحيحات وبهوامشها تعليقات كثيرة، والعناوين مكتوبة بخط خشن بالحبر الأسود أو بالشنجرف مزينا بالزنجار واللازورد في ٣٠٩ ورقة، والورقة الأخيرة كانت ساقطة فتممت في القرن العاشر، وعليها تملك السيد حسين بن حيدر الكركي العاملي وشعر يعقوب بن أحمد النيسابوري وشعر ابنه الحسن، وعلى الورقة الأولى هذين البيتين: حب الإمام على الأنام فريضة * أعني أمير المؤمنين عليا فرض الإله على البرية حبه * واختاره للمؤمنين وليا وهي في مكتبة السيد المرعشي العامة في قم، رقم ١٥٤، ذكرت في فهرسها ١ / ١٧٤.

(٥٥) مخطوطة القرن السابع ناقصة الطرفين قد سقط من أولها ديباجة الكتاب وتبدأ بالخطبة الأولى وسقط من ا آخره بضعة أوراق وتنتهي بقوله عليه السلام: ورزق يطلبك فإن لم تأته أتاك. وتختلف خطوطها وأوراقها وكلها قديمة ما عدا بعض أوراق آخرها. وهذه النسخة في مكتبة السيد المرعشي العامة في قم، رقم ٤٧٤٥، ذكرت في فهرسها ج ١٢.

(٥٦) مخطوطة القرن السابع بخط نسخي جميل يظن أن يكون خط ياقوت كانت في مكتبة الأستاذ أحمد أفشار الشيرازي في شيراز ثم انتقلت المكتبة العلامة الطباطبائي العامة في كلية الطب بجامعة شيراز.

(٥٧) مخطوطة القرن السابع رأيتها في مكتبة كوپرلو في إسلامبول رقم ١٤٠٧، في ٢٤٠ ورقة، عليها تملكات تاريخ بعضها سنة ٦٨٦ وبعضها سنة ٦٧٠ ويصلح أن يقرأ سنة ٦٩٠ وبهوامشها تعليقات وتصحيحات، فقد قابلها جنيد الشبلي مع نسخة صحيحة معتمدة وصححها عليها جهد المستطاع، وفرغ من المقابلة ٩ رجب ٧٣٥.

(٥٨) مخطوطة القرن السابع في مكتبة سالار جنگ بالهند رقم ٩٩٣ ذكرت في الجزء الرابع من فهرس مخطوطاتها العربية القسم الخاص بالعقيدة الشيعية ص ٦٢.

(٥٩) مخطوطة القرن السابع هي النصيفة الثانية من الكتاب، نسخة خزائنية نفيسة مكتوبة بخط الثلث الخشن الجميل بخط أحد خطاطي القرن السابع، والعناوين مكتوبة بخط أخشن وبهوامشها تصحيحات قليلة، وفي أخرياتها بالهامش: بلغ أيده الله قراءة وتصحيحا. وبظهر الورقة الأولى طرة شمستين متلاصقتين مكتوب فيهما باللون الأبيض في أرضية مذهبة منقوشة: الجزء الثاني من نهج البلاغة. يبدأ من الخطبة ١٧١، أولها: انتفعوا ببيان الله... رأيتها في مكتبة ملك العامة في طهران، رقم ١١٥٩، راجع فهرسها للمخطوطات العربية ص ٧٨٦. مجل معهد المخطوطات بالقاهرة ص ٥٦.

(٦٠) مخطوطة القرن السابع كتبت بخط نسخي خشن جيد والعناوين مكتوبة بالحمرة، وبالهامش التصحيحات والسقط وبعض التعاليق وكانت في مكتبة إمام الجمعة في كرمان فانتقلت إلى كلية الآداب في جامعة طهران، وهذه المخطوطة حملت رقم ٢٢ ثم نقلت مخطوطات كلية الآداب كلها إلى المكتبة المركزية في جامعة طهران. فهرست مخطوطات مكتبة إمام الجمعة الكرماني في كلية الآداب ص ١٠٩.

(٦١) مخطوطة القرن السابع في مكتبة الأوقاف العامة في مدينة الموصل رقم ٣ / ٨ في ٢٢٨ ورقة، وعنها مصورة بالميكروفيلم في المكتبة المركزية لجامعة بغداد رقم ٧.

(٦٢) مخطوطة القرن السابع بخط نسخي خشن ممزوج بالثلث ناقصة الآخر والموجود إلى أواخر عهد مالك الأشتر والعناوين مكتوبة بخط ثلثي أخشن، رأيتها في مكتبة البرلمان الايراني السابق في طهران رقم ٧٣٠٠.

(٦٣) مخطوطة القرن السابع كانت في مكتبة الدكتور حسين علي محفوظ بمدينة الكاظمية ببغداد. مجلة معهد المخطوطات القاهرية المجلد السادس ص ٥٦.

(٦٤) مخطوطة القرن السابع في مكتبة دار التبليغ في قم، عليها تعليقات أدبية وشروح لغوية كثيرة، وكانت تنقصها من كل من جانبيها أربعة أوراق فأكملت بخط جديد.

(٦٥) مخطوطة القرن ٧ و٨ كتبت في بغداد بخط نسخي جيد مشكول، والعناوين مكتوبة بالشنجرف، وعليها حواش وتعاليق، عليها ترميم قديم ذهب بسببه تاريخ الكتابة ففي آخرها: يسر الله بمنه وجوده إتمام هذه النسخة نهار الاثنين ثاني رجب المبارك من ة سن...؟ كتبه لنفسه العبد الفقير إلى رحمة ربه (المستغفر) عن ذنبه أحمد بن سلمان بن محمد العتايقي بمد [ينة السلام] بغداد، وفقه الله للعمل بما فيه.... وهي في مكتبة مجلس الشيوخ (سنا) السابق في طهران رقم ١٣٩٣، وصفها الأستاذ دانش پژوه في فهرسها ٢ /٢٤٣ وذكر أنها مكتوبة على نسخة الأصل بخط المؤلف، ووصفها أيضا ونشر عنها في مجلة راهنماي كتاب.

(٦٦) مخطوطة القرن ٧ و٨ كتبه راجيا العمل بما تضمن من الآداب الربانية... [١]الأشرف بن محمد بن جعفر العلوي الحسيني، وفقه الله للاقتداء [ظ] بآبائه الطاهرين، والقرب من أئمته [ظ] المعصومين... في العشر الأول من شهر صفر وقاه الله محذوره... ختمت بالسلامة والأمن.

وهذا الخط خط ثلثي جميل وهو ممسوح لا يقرأ منه إلا ما تقدم، والتاريخ مما مسح فلم يقرأ. والنسخة مقروة على العلماء أكثر من مرة فعليها بلاغات بعضها متقاربة أو متلاصقة وفيها: بلغ العراض على والدي أدام الله أيامه، أو أدام الله حراسته. ويظهر أن المعارضة كانت على خط الرضي رحمه الله فقد يسجل المحذوف أو السقط بالهامش وينبه بقوله: [بخطه]، وبغير خطه، وقد سقطت عدة أوراق من أولها وتبدأ بالخطبة الشقشقية. وهي في المكتبة المركزية لجامعة طهران، رقم ٣٨٠١، في ١٤٧ ورقة، ذكرت في فهرسها ٢٧٨٤١٢ /.

( ٦٧) مخطوطة القرن ٧ و٨ نسخة كتبت في القرن ٧ و٨ وكانت ناقصة من جانبيها بضعة أوراق، سبع من أولها وورقتان من نهايتها، فأتمها محمد أشرف بن ملك محمد في صفر سنة ١١٢٢. وهذه النسخة من مخطوطات مكتبة الوجيه الموفق الحاج إسماعيل هدايتي ثم نقلت المكتبة - مخطوطها ومطبوعها - إلى مكتبة مدرسة آية الله الگلپايگاني في قم.

(٦٨) مخطوطة سنة ٧٠١ نسخة خزائنية بخط نسخي جميل للغاية مشكول في ٢٣٩ ورقة من نوع (خانبالغ) صفحاتها مؤطرة بالشنجرف. والعناوين مكتوبة بخط الثلث، تارة بالمداد الأسود، وأخرى بالشنجرف، وثالثة بالسرنج، بأولها لوحة فنية جميلة قدمية مكتوب فيها البسملة بخط الثلث، وصفحة العنوان مؤطرة بالذهب، وفي زواياها نقوش، وفي وسطها دائرة ذهبية مكتوب فيها بالشنجرف اسم الكتاب والمؤلف بخط مزيج من الثلث والتعليق، وفي صفحة العنوان مكتوب بخط التعليق: من خزانة كتب المولى المرتضى الصاحب الأعظم الدستور الأعدل الأعلم جمال الدولة والدنيا والدين فخر الإسلام والمسلمين أبو إبراهيم...[٢].

وفي نهاية المخطوط: وقع الفراغ من تنميق نهج البلاغة... يوم الأحد السابع من شهر الله الحرام محرم المكرم سنة إحدى وسبعمائة كتبها ياقوت المستعصمي حامدا لله تعالى. رأيتها في مكتبة الإمام الرضا عليه السلام في مشهد برقم ١٨٥٨، وصفت في فهرسها ١ / ٩٦ وعنها مصورة في مؤسسة نهج البلاغة في طهران. مجلة معهد المخطوطات القاهرية المجلد الثالث العدد الأول ص ٧.

( ٦٩) مخطوطة سنة ٧٠٣ مكتوبة بخط نسخ جيد، مضبوطة بالشكل الكامل، والعناوين مكتوبة بخط أخشن، جاء في نهايتها: وافق الفراغ من كتابته... أحمد بن محمد بن جعفر بن أحمد المعروف بالربان في اليوم السادس من المعظم رمضان من شهور سنة ثلاث وسبعمائة بجزيرة أوال من البحرين حماها الله.... وكتب الكاتب قبل كلامه هذا: كتبت هذه النسخة من نسخة بخط شمس الدين محمد بن خزعل كتبها لنفسه من نسختين إحداهما قوبلت بنسخة بخط ابن السكون، والأخرى نسخة قال كاتبها: ولقد حررت هذه النسخة من نسخة في غاية الجودة والاتقان كتبها بيده الأستاذ الإمام الحبر النحرير العلامة بوجوه النحو وعللها وغوامض اللغة ومشكلاتها فلان (كذا)، ولقد اقتفيت أثر الأستاذ حالة الانتساخ وحذوت حذوه سالكا منهاج الصواب والرشاد، متجنبا عن التصحيف والتحريف بقدر الوسع والطاقة.... وهذه المخطوطة في مكتبة السيد المرعشي العامة في قم، رقم ٣٧٤١، مذكورة في فهرسها ١٠ / ١٣٧.

(٧٠) مخطوطة سنة ٧٠٤ في مكتبة المتحف العراقي ببغداد برقم ٥٢ / ١٦٦٢، كتبها بندار بن محمد بن بندار الوراميني الرمال - تعريفا - وفرغ منها عاشر شهر رمضان المبارك سنة أربع وسبعمائة، وبآخرها مقطوعات شعرية في تقريظ نهج البلاغة. مصادر نهج البلاغة ١ / ١٩٥.

(٧١) مخطوطة سنة ٧٠٥ رأيتها في مكتبة بايزيد العامة في اسلامبول برقم ٥٥٧٢ بخط نسخي جيد كتبها د أحم بن الحسن بن الحسين بن مسعود الحلي ونقلت من الحلة إلى مصر وعليها تملك نقيب الأشراف بها، السيد حسن ساهان زاده. (٧٢) مخطوطة قوبلت سنة ٧٠٨ نسخة خزائنية جيدة بالقطع الكبير ٢١٤ ورقة، مؤطرة في أولها عدة لوحات مذهبة ذات ألوان كتبها بخط نسخي جميل جدا مشكول خدم بكتبها محمود بن أبي المحاسن بن محمود... وقوبل بالنسخة التي انتسخ منها مقابلة احتياط وتصحيح في أواخر ربيع الآخر سنة ٧٠٨ ببلدة قاشان. وهذه كانت في المكتبة الظاهرية في دمشق رقم ٩٠٨٩ وصفت في فهرسها، فهرس الأدب ٢ / ٣٦٦ ثم نقلت ضمن سائر مخطوطاتها إلى مكتبة الأسد العامة في دمشق.

(٧٣) مخطوطة سنة ٧٠٩ في مكتبة السلطان أحمد الثالث في طوپقپو سراي بإسلامبول رقم ٢٥٨٦ في ٣٤٨ ورقة بأولها لوحة ذهبية جميلة. فهرست المخطوطات العربية في مكتبة طوپقپو ٤ / ٢٢٢.

(٧٤) مخطوطة سنة ٧١٧ بخط نسخي جيد والعناوين مكتوبة بالشنجرف جاء في آخرها: فرغ من تحريره أضعف عباد الله... محمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم الزواري في يوم الخميس الثامن والعشرين من شهر ربيع الأول سنة سبع عشر وسبعمائة هجرية نبوية. رأيتها في مكتبة البرلمان الايراني السابق، رقم ٧٤٧١.

(٧٥) مخطوطة سنة ٧١٨ بخط نسخي جميل مشكول والعناوين مكتوبة بخط الثلث الخشن بالأسود والأحمر، والزيادات المكتوبة عن نسخة عهد المؤلف في نهاية باب الخطب مكتوبة بالهامش وفي نهاية الكتاب مكتوبة في المتن وبالهامش ما نصه: كانت هذه الزيادة بخط علي بن هلال الكاتب البغدادي. وفي  نهاية النسخة:

وقد فرغ من تنميقه ضحوة يوم الخميس السادس عشر من شعبان المعظم لسنة ثمان عشرة وسبعمائة والحمد لوليه والصلاة على نبيه. وبالهامش الأيسر: عارضت هذه النسخة بأصل بخط الشيخ الإمام أبي الفضائل علي بن محمد بن علي بن عبد الصمد التميمي، ونسخته عارضت بأصل بخط الشيخ الهمام الأفضل الحسن بن يعقوب ولم آل في تصحيحها وتنقيحها. وهذا خط أضعف عباد الله محمد بن علي بن أبي علي يحيى [المروزي]. وعلى الهامش الأيمن: عارض صاحب الكتاب هذا الكتاب بنسخة في غاية الصحة بروايات جمة، فأرجو أن تكون الصحة مشتملة عليها إن شاء الله. ثم بعده شعر يعقوب بن أحمد وشعر ابنه الحسن بن يعقوب، ثم دايلة الفنجكردي ثم جملة من خطبة فدك لفاطمة عليها السلام، وآخر ما في آخره: روي عن الإمام أبي عبد الله الحافظ أنه قال: كنت في الروضة الرضوية ليلة جمعة أحييتها فغلبني النوم في آخرها وكنت بين النوم واليقظة فرأيت في تلك الحالة ملكين قد نزلا من السماء وكتبا بخط أخضر على جدار القبة هذين البيتين:

إذا كنت تأمل أو ترتجي              من الله في حالتك الرضا
فلازم مودة آل الرسول   وجاور علي بن موسى الرضا

وفي هوامشها تصحيحات وتعاليق، وفي جانبيه ختم مربع كبير لمكتبة المرحوم الشهيد الشيخ فضل الله النوري رحمه الله في ٢٢٨ ورقة، وهذه المخطوطة رأيتها في مكتبة البرلمان الايراني السابق، رقم ٥٦٢٤، مذكورة في فهرسها ١٧ / ٧٧.

(٧٦) مخطوطة سنة ٧٢٠ من مخطوطات مكتبة زعيم الطائفة ومرجعها السيد الحاج آقا حسين الطباطبائي البروجردي المتوفى سنة ١٣٨٠ كانت في مكتبته الخاصة في مدينة قم ولا تزال المكتبة يحتفظ بها في داره برعاية أحفاده رعاهم الله. ص ٩٩ /

(٧٧) مخطوطة سنة ٧٦٦ بخط نسخي جيد، والعناوين مكتوبة بالحمرة، وبهامشها تصحيحات وتعاليق جاء في نهايتها: تم الكتاب ولله الحمد على إتمامه في أواخر شعبان المعظم قدره لسنة ست وعشرين وسبعمائة. كانت في مكتبة إمام الجمعة في كرمان ثم أهديت المكتبة لكلية الآداب في طهران فحملت هذه المخطوطة هناك رقم ٦٣ من كتب إمام الجمعة في هذه المكتبة، ثم نقلت مخطوطات كلية الآداب إلى المكتبة المركزية في جامعة طهران مع الحفاظ على مكتبة إمام الجمعة وأرقامها الخاصة. فهرس مكتبة إمام الجمعة الكرماني المهداة لكلية الآداب ص ١٠٩ .

(٧٨) مخطوطة سنة ٧٢٧ كتبها محمد بن حسن بن حسين النسوي وفرغ منها في شهر رمضان في ٢٢٨ ورقة، في مكتبة لاله لي بالمكتبة السليمانية في إسلامبول، رقم ١٩٥٦ .

(٧٩) مخطوطة سنة ٧٢٨ نسخة خزائنية بخط نسخي مشكول جميل رائع للغاية، والورق من نوع (خان بالغ) في ٥٠٧، والصفحات مؤطرة بالذهب والشنجرف واللازورد والزنجار والعناوين مكتوبة بالذهب بخط ثلثي خشن، وعلى صفحة العنوان لوحة مستطيلة مزينة بنقوش الأوراد الذهبية وأرضية الوسط ذهبية، وأرضية الأعلى والأسفل لازوردية مكتوب فيها بالخط الكوفي الجميل: كتاب نهج البلاغة، وفي الوسط كتب باللازورد: من كلام أمير المؤمنين، وبالأسفل: علي بن أبي طالب، والنسخة صالحة للأفست جاء في نهايتها: خدم بكتبه العبد... أحمد بن يحيى بن محمد بن عمر بن محمد السهروردي وفق الله على يده نجازه ضاحي نهار الجمعة سادس عشري شوال من سنة ثمان وعشرين وسبعمائة حامدا لله. ى وعل الورقة الأخيرة: هذا كتاب نهج البلاغة بخط الياقوت (كذا)، الثاني شيخ زاده السهروردي كان في سلسلتنا... نمقه ابن سيد شريف الحسني ميرزا مخدوم الشريفي القاضي ببغداد والمشهدين والمفتي بالعراقين سابقا. وهي في مكتبة المجلس النيابي برقم ٤١٥٢، معروضة في معارض المكتبة، ذكرت في فهرسها ١١ / ١٥٥.

(٨٠) مخطوطة سنة ٧٢٩ بخط نسخي مشكول والعناوين بخط أخشن، آخرها: وكان الفراغ من كتابته على يد كاتبه العبد... محمد بن محمد بن حسن الطويل الصفار الحلي الساكن يومئذ بواسط القصب وذلك في الخميس، الثاني عشر من جمادى الآخرة من سنة تسع وعشرين وسبعمائة الهلالية، وهذه النسخة المباركة ثالثة عشرة نسخة بهذا الكتاب، والله سبحانه وتعالى اللهم للرشد والموفق للصواب. وعنها فيلم في مكتبة الإمام الرضا عليه السلام نفسها، وعنها مصورة في مؤسسة نهج البلاغة في طهران.

(٨١) مخطوطة سنة ٧٣٥ كتبها عبد الرحيم بن أحمد الصدر الخوانساري بخط نسخي مشكول، وفرغ منها في اليوم السابع من صفر، في ٣٥١ ورقة وعليها تملك سيدي أحمد بن أحمد الآندخودي وهي في دار الكتب الوطنية في باريس. (رقم ٢٤٢٣.. A )

(٨٢) مخطوطة سنة ٧٣٦ كتبها السيد شمس الدين محمد بن أحمد بن أبي المعالي بن أبي القاسم العلوي الموسوي، فرغ منها في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان سنة ستة وثلاثين وسبعمائة وقد قوبلت وصححت، وعليها تصحيحات وبلاغات، وفي نهايتها بلاغ المقابلة. كما أنها قرئت على بعض الأعلام في القرون الغابرة وفي آخرها نص بإنهاء القراءة، والخط مطموس لا يقرأ تاريخه، وسائر ميزاته. وهي في المكتبة الرضوية في مدرسة الصدر في أصفهان، رقم ١٥٨. ع راج نشرة المكتبة المركزية لجامعة طهران ٥ / ٣١٤، وجامع الأنساب للعلامة الروضاتي ١ / ١٥٠.

(٨٣) مخطوطة سنة ٧٦٧ كتبها محمد بن عزيز بن محمد البخاري، وفرغ منها في أواخر محرم سنة سبع وستين وسبعمائة في ٥٤٩ صفحة، وعليها تصحيحات وتعليقات، وبأولها مقطوعات شعرية مما قيل في مدح نهج البلاغة. وهي في مكتبة المتحف العراقي في بغداد رقم ٥٥٠ / ١٦٦١. مصادر نهج البلاغة ١ / ١٩٥.

(٨٤) مخطوطة القرن ٧ و٨ كانت في دار الكتب الظاهرية في دمشق، برقم ٦٧٥٩، وصفت في فهرسها للمخطوطات الأدبية ٢ / ٣٦٨. ثم نقلت مخطوطاتها كلها إلى مكتبة الأسد العامة في دمشق.

(٨٥) مخطوطة القرن ٧ و٨ كان قد سقط عنها أوراق من آخرها فأكملت في ذي الحجة من عام ٨٧٨، وهي من مخطوطات مكتبة الأستاذ أحمد أفشار، وقد نقلت كلها إلى مكتبة العلامة الطباطبائي في كلية الطب بجامعة شيراز.

(٨٦) مخطوطة القرن ٧ و٨ في مكتبة الجامعة في لوس أنجلس بالولايات المتحدة رقم ١٩٩.. M نشرة المكتبة المركزية لجامعة طهران ١١ / ٣٨٠.

انتهى.

----------------------------------------------------------
[١] . هنا حدث تلف وترميم، فلعل الأشرف والد الكاتب أو جده. (*)
[٢] . هناك تلاعب بالنسخة. (*)
****************************