وقال (عليه السلام): إِذَا قَدَرْتَ عَلَى عَدُوِّكَ فَاجْعَلِ الْعَفْوَ عَنْهُ شُكْراً لِلْقُدْرَةِ عَلَيْهِ .                
وقال (عليه السلام) : مَنِ اتَّجَرَ بِغَيْرِ فِقْه ارْتَطَمَ فِي الرِّبَا .                
وقال (عليه السلام): عَلامةُ الاِْيمَانِ أَنْ تُؤثِرَ الصِّدْقَ حَيْثُ يَضُرُّكَ عَلَى الْكَذِبِ حَيْثُ يَنْفَعُكَ،أَنْ يَكُونَ فِي حَديِثِكَ فَضْلٌ عَنْ عِلْمِكَ، وَأَنْ تَتَّقِيَ اللهَ فِي حَدِيثِ غَيْرِكَ.                
وقال (عليه السلام): رُبَّ مَفْتُون بِحُسْنِ الْقَوْلِ فِيهِ.                
وقال (عليه السلام) : هَلَكَ فِي رَجُلاَنِ: مُحِبٌّ غَال ، وَمُبْغِضٌ قَال .                
وقال (عليه السلام): إِذَا أَقْبَلَتِ الدُّنْيَا عَلَى أحَد أَعَارَتْهُ مَحَاسِنَ غَيْرِهِ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ عَنْهُ سَلَبَتْهُ مَحَاسِنَ نَفْسِهِ .                
وقال (عليه السلام): مَا أَخَذَ اللهُ عَلَى أَهْلِ الْجَهْلِ أَنْ يَتَعَلَّمُوا حَتَّى أَخَذَ عَلَى أَهْلِ الْعِلْمِ أَنْ يُعَلِّمُوا.                

Search form

إرسال الی صدیق
المستر كربنكو الإنكليزي ونهج البلاغة

ومن الجدير بالملاحظة والانتباه ماقاله المستر كربنكو الإنكليزي[١] الجنسية والأستاذ في احدى الجامعات الهندية بشأن كتاب نهج البلاغة الذي عدّه أخا صغيرا للقران عندما إجتمع الأساتذة والأدباء حوله في حفلة وسألوه عن إعجاز القران فأجابهم : "إنّ للقرآن أخاً صغيراً يُسمّى (نهج البلاغة)، فهل في إمكان أحد أن يأتي بمثل هذا الصغير حتّى يسوغ لنا البحث عن الأخ الكبير" [٢] .

وقال أيضاً في مقال آخر له : وإذا طلبت البلاغة في أتم مظاهرها، والفصاحة التي لم تشبها عجمة، فعليك بنهج البلاغة الذي فيه خطب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ورسائله إلى عمّاله  [٣] .

------------------------------------------
[١] . أستاذ الآداب العربية في كلية (عليكده) الهندية .
[٢] . نقلا من كتاب صوت الإمام علي في نهج البلاغة: ٣٦ .
[٣] . مجلة المجمع العلمي السوري، مج: ١٨/٢٧٠ . ونقله بيضون , لبيب (الدكتور) , الإعجاز العددي في القران , مؤسسة الأعلمي للمطبوعات , ( بيروت – ١٤٢٥ هـ / ٢٠٠٥م) .
****************************