وقال (عليه السلام) : مَنِ اتَّجَرَ بِغَيْرِ فِقْه ارْتَطَمَ فِي الرِّبَا .                
وقال (عليه السلام): مَا مَزَحَ امْرُؤٌ مَزْحَةً إِلاَّ مَجَّ مِنْ عَقْلِهِ مَجَّةً.                
وقال (عليه السلام): مَنْ كَرُمَتْ عَلَيْهِ نَفْسُهُ هَانَتْ عَلَيْهِ شَهْوَتُهُ.                
وقال (عليه السلام): اذْكُرُوا انْقِطَاعَ الَّلذَّاتِ، وَبَقَاءَ التَّبِعَاتِ.                
وقال (عليه السلام): اذْكُرُوا انْقِطَاعَ الَّلذَّاتِ، وَبَقَاءَ التَّبِعَاتِ.                
وقال (عليه السلام) : مَنْ عَظَّمَ صِغَارَ الْمَصَائِبِ ابْتَلاَهُ اللهُ بِكِبَارِهَا .                
وقال (عليه السلام): إِذَا أَقْبَلَتِ الدُّنْيَا عَلَى أحَد أَعَارَتْهُ مَحَاسِنَ غَيْرِهِ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ عَنْهُ سَلَبَتْهُ مَحَاسِنَ نَفْسِهِ .                

Search form

إرسال الی صدیق
المنتخب من أصحاب الإمام علي عليه السلام – الخامس

١٤- كميل بن زياد بن نهيك

 إبن هيثم بن سعد بن مالك بن الحارث بن صهبان بن سعد بن مالك بن النخع بن عامر بن علة بن جلد بن مالك بن أدد النخعي المقتول ٨٢هـ. .

كان شريفاً مطاعاً، ثقة عابداً، قليل الحديث، من أعاظم خواصه وأصحابه. وهو صاحب الدعاء المشهور المشروح والمطبوع.

وقد أخبره أميرالمؤمنين (عليه السلام) بأنّه سيقتل.

قتله الحجاج على تشيعه سنة ٨٢هـ. وكان عامل عليٍّ (عليه السلام) على هيت، وشهد صفين.

وقبره قريب من مسجد الحنانة في النجف الأشرف

كميل بن زياد بن نهيك بن الهيثم النخعي ولد سنة ١٢هجرية وتوفي سنة ٨٢هجرية .

تابعي ثقة من أصحاب الإمام علي عليه السلام  كان شريفا في قومه شهد صفين مع الإمام علي عليه السلام  وسكن الكوفة وروى الحديث قتله الحجاج بن يوسف الثقفي .

كميل من أخص أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام وتلميذه وخريجه وقد روى الحديث عنه وعن عبد الله بن مسعود وروى عنه أبو إسحاق البيعي والعباس بن ذريح وعبد الله بن يزيد الصهباني وعبد الرحمن بن عباس والأعمش وغيرهم ، وكان كميل من كبار علماء عصره ومن الحكماء المعدودين ويعتبره الفلاسفة في عداد عظمائهم وتعتبره المتصوفة من شيوخهم كان عابدا زاهدا شريفا في قومه مطاعا وهو من فرسان العراق المشهوريين وشجعانهم الذين لا يشق لهم غبار .

قال إبن عمار : كان كميل من رؤساء الشيعة وقد أدرك من حياة النبي صلى الله عليه واله ثمان سنوات ولم يصحبه .

كميل واليا لعلي عليه السلام

ولى أمير المؤمنين عليه السلام  كميل على مدينة هيت وما والاها من العراق وكانت غارات أصحاب معاوية تصل الى شمال العراق فتقتل النفوس البريئة وتنهب أموال المسلمين كل ذلك كان بمرأى وبمسمع من كميل بن زياد فلا يرى مهاجمة المسلمين على الحدود بالمثل وقد يرى منه الضعف في إدارته بنفس الوقت كما يستشعر ذلك من كتاب أمير المؤمنين عليه السلام  الذي يقول فيه :

أما بعد فأن تضييع المرء ما ولي وتكلفه ما كفي لعجز حاضر ورأي متبر وان تعاطيك الغارة على أهل قرقيسيا وتعطيلك مصالحك التي وليناك ليس بها من يمنعها ولا يرد الجيش عنها لرأي شعاع  فلقد صرت جسرا لمن أراد الغارة من أعدائك على أوليائك غير شديد المناكب ولا مهيب الجانب ولا ساد ثغره ولا كاسر لعدو شوكة ولا مغنن عن أهل مصره ولا مجز عن أميره .

كميل فيلسوفا مجهولا

الغريب أن أغلب المؤرخين يعدون كميل فيلسوفا وحكيما ولكن مع شديد الأسف لم تصلنا حكمته ولا آراءه الفلسفية وإن وصلتنا بعض أسئلته لأمير المؤمنين عليه السلام  التي تدل على أن صاحبها تعاطى مثل هذه العلوم ولم تصدر منه مصادفة وهو مع هذا كان من عيون تلامذة أمير المؤمنين عليه السلام  وخواصه المتفانين في حبه وأحد أصحاب سره وعلانيته فكان لا بد أن ينهج في أحد علوم الإمام التي حملها عنه أصحابه أمثال الدؤلي  .

لذا كان كميل كثير المراجعة للإمام علي عليه السلام  والسؤال له عن المسائل العويصة والأمور الفلسفية فقد سأله يوما عن النفس التي هي مثار مشكلة الحكماء في السابق والمتكلمين في عصر الإسلام فيما بعد .

فقال له الإمام علي عليه السلام  حكيم الحكماء: أي النفس ؟

قال كميل : هي غير نفس واحدة ؟

قال عليه السلام : هي أربعة أنفس الأولى النامية النباتية والثانية الحيوانية والثالثة الناطقة القدسية والرابعة الإلهية ولكل منها قوى خمس وخاصتان .

أما قوى النامية النباتية الخمس الأولى الماسكة الثانية الجاذبة الثالثة الهاظمة الرابعة الدافعة الخامة المربية وخاصتاها الزيادة والنقصان وانبعاثها من الكبد .

وأما قوى النفس الحيوانية الخمسة الأولى السمع الثانية البصر الثالثة الشم الرابعة الذوق الخامسة اللمس وخاصتاها الرضا والغضب وانبعاثها من القلب .

وإما قوى الناطقة القدسية الأولى الفكر الثانية الذكر الثالثة العلم الرابعة العمل الخامسة النباهة وليس لها إنبعاث وهي أشبه الأشياء بالنفس الكلية وخاصتاها النزاهة والحكمة .

وإما قوى الكلية الإلهية الخمس الأولى البقاء في الفناء الثانية  العز في الذل الثالثة الفقر في الغنى الرابعة الصبر في البلاء الخامسة النعيم في الشقاء وخاصتاها الحلم والكرم ومنتهاها ومبدأها من الله لقوله عز وجل ونفخنا فيه من روحنا ومرجعها إليه لقوله تعالى (يا أيتها النفس المطمئنة أرجعي الى ربك راضية مرضية ) والعقل وسط الكل حتى لا يتكلم أحد منكم من غير العقل.

مدار شهرة كميل عند العامة

تدور شهرة كميل بن زياد عند عامة الشيعة الأمامية على الدعاء الذي أشتهر به ( باسم دعاء كميل ) وهو بالحقيقة دعاء علمه إياه أمير المؤمنين عليه السلام .

عن أمير المؤمنين عليه السلام  خطب الناس يوما فقال :

أيها الناس عليكم بدعاء الخضر والياس فأقروه ولو باليوم مرة ولو بالأسبوع مرة ولو بالشهر مرة ولو بالعمر مرة ، ثم نزل قال كميل : قلت دعاء الخضر والياس : قال عليه السلام  : لولا إنك من خاصتنا ما علمته لك .

ثم أخذ بيدي وعلمني هذا الدعاء  وهو الذي أوله : (اللهم أني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء ...... ) . وللدعاء شروح كثيرة قيمة راجعها في الذريعة ( باب الشين ) ...

كميل ودروس في العلم والمال

لقد تزود كميل من أمير المؤمنين عليه السلام  بالعلوم الجمة والحكم فمن ذلك ما رواه أبو علي القالي في آماله وأغلب كتب الأدب في حديث للإمام علي عن الفوارق بين العلم والمال ونحن سنأخذ برواية النهج فإنها أكمل :

قال كميل بن زياد : أخذ بيدي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام  فأخرجني الى الجبانة فلما أصحر تنفس الصعداء ثم قال : يا كميل إن هذه القلوب أوعية فخيرها أوعاها فاحفظ عني ما أقول لك:

الناس ثلاثة فعالم رباني ومتعلم على سبيل نجاة وهمج رعاع أتباع كل ناعق يميلون مع كل ريح لم يستضيئوا بنور العلم ولم يلجئوا الى ركن وثيق .

يا كميل : العلم خير من المال العلم يحرسك وأنت تحرس المال، المال تنقصه النفقة والعلم يزكوا على الإنفاق وصنيع المال يزول بزواله .

يا كميل بن زياد : معرفة العلم دين يدان به يكسب الإنسان الطاعة في حياته وجميل الأحدوثة بعد وفاته والعلم حاكم والمال محكوم عليه .

يا كميل : هلك خزان المال وهم أحياء والعلماء باقون ما بقي الدهر : اعيانهم مفقودة وأمثالهم في القلوب موجودة . ها أن ها هنا لعلما جما ( وأشار بيده الى صدره ) لو أصبت له حملة بل أصبت لقنا غير مأمون عليه مستعملا آله الدين للدنيا ومستظهرا بنعم الله على عباده وبحججه على أوليائه أو منقادا لحملة الحق لا بصيرة له في أحنائه ينقدح الشك في قلبه لأول عارض من شبهة آلا لاذا ولا ذاك أو منهوما باللذة سلس القياد للشهوة أو مغرما بالجمع والادخار ليس من رعاة الدين في شيء أقرب شيء شبها بها الأنعام السائمة كذلك يموت العلم بموت حامليه .

اللهم بلى لا تخلوا الأرض من قائم لله بحجة إما ظاهرا مشهورا وإما خائفا مغمورا لئلا تبطل حجج الله وبيناته وكم ذا وأين أولئك . أولئك والله الأقلون عددا والأعظمون عند الله قدرا يحفظ الله بهم حججه وبيناته حتى يودعها نظرائهم ويزرعونها في قلوب أشباههم هجم بهم العلم على حقيقة البصيرة وباشروا روح اليقين واستلانوا ما استعوره المترفون وأنسوا بما أستوحش منه الجاهلون وصحبوا الدنيا بأبدان أرواحها معلقة بالمحل الأعلى أولئك خلفاء الله في أرضه والدعاة الى دينه آه آه شوقا الى رؤيتهم . أنصرف يا كميل إذا شئت .

درس آخر في قواعد الإسلام

كان كميل رضوان الله عليه عالما متثبتا في دينه ذا رواية ودراية وكان عابدا زاهدا لا تفتر شفتاه عن تلاوة القرآن الكريم وذكر الله العظيم لذا كان أمير المؤمنين يغذيه بالعلم درسا تلو درس وها هو يسأل أمير المؤمنين عليه السلام  يوما عن قواعد الإسلام ؟

فقال عليه السلام: قواعد الإسلام سبعة فأولها العقل وعليه بني الصبر والثاني صون العرض  وصدق اللهجة والثالثة تلاوة القرآن على وجهه والرابعة الحب في الله والبغض في الله والخامسة حق محمد وآل محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم ومعرفة ولايتهم والسادسة حق الإخوان والمحامات عليهم والسابعة مجاورة الناس بالحسنى .

قلت :يا أمير المؤمنين ، العبد يصيب الذنب فيستغفر الله منه فما حد الاستغفار ؟

قال : يا بن زياد التوبة

قلت: بس

قال : لا

قلت: فكيف؟

قال عليه السلام : إن العبد إذا أصاب ذنبا يقول استغفر الله بالتحريك

قلت: وما التحريك؟

قالك الشفتان واللسان يريد أن يتبع ذلك بالحقيقة

قلت: وما الحقيقة؟

قال عليه السلام : تصديق بالقلب وإضمار أن لا يعود الى الذنب الذي استغفر منه

قلت: فإذا فعلت ذلك فأنا من المستغفرين ؟

قال عليه السلام : لا

قلت: فكيف ذلك ؟

قال عليه السلام  : لأنك لم تبلغ الأصل بعد

قلت : فما أصل الاستغفار ؟

قال عليه السلام : الرجوع الى التوبة من الذنب الذي استغفرت منه وهو أول درجة العابدين وترك الذنب والاستغفار اسم واقع لمعان ست أولها الندم على ما مضى والثاني العزم على ترك العود أبدا والثالث أن يؤدي حقوق المخلوقين التي بينك وبينهم والرابع أن تؤدي حق الله في كل فرض والخامس أن تذيب اللحم الذي بنيت على السحت والحرام حتى يرجع الجلد الى عظمه ثم ينشأ فيما بينهما لحما جديدا والسادس أن تذيق ألم الطاعات كما أذقته لذة المعاصي

درس ثالث في المعروف

ونحن إذ نذكر هذه المقالات والحوارات لنبين للقارئ كم كانت لكميل منزلة ومكانة  في نفس أمير المؤمنين فكان يغذوه بهذه العلوم والمعارف وقد قال له عليه السلام  يوما:

يا كميل مرأهلك أن يروحوا في كسب المكارم ويدلجوا في حاجة من هو نائم فو الذي وسع سمعه الأصوات ما من أحد أودع قلبا سرورا إلا وخلف الله له من ذلك السرور لطفا فإذا نزلت به نائبة جرى إليها كالماء في انحداره حتى يطردها عنه كما تطرد غريبة الإبل .

وصيته اخرى من امير المؤمنين عليه السلام لكميل

عن سعيد بن زيد بن أرطاة قال : لقيت كميل بن زياد وسألته عن فضل  أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام فقال : ألا اخبرك بوصية أوصاني بها يوما هي  خير لك من الدنيا بما فيها ؟

فقلت : بلى

فقال : أوصاني يوما فقال لي :

يا كميل  ابن زياد سم كل يوم باسم الله ولا حول ولا قوة إلا بالله وتوكل على الله ، واذكرنا وسم بأسمائنا ، وصل علينا واستعذ بالله ربنا وادرأ بذلك عن نفسك وما تحوطه عنايتك تكف شر ذلك اليوم إن شاء الله .

يا كميل إن رسول الله صلى الله عليه وآله أد به الله عزوجل وهو أدبني وأنا اؤدب  المؤمنين واورث الادب المكرمين .

يا كميل ما من علم إلا وأنا أفتحه وما من سر إلا والقائم عليه السلام يختمه .

يا كميل ذرية بعضها من بعض والله سميع عليهم .

يا كميل لا تأخذ إلا عنا تكن منا .

يا كميل ما من حركة إلا وأنت محتاج فيها إلى معرفة.

يا كميل إذا أكلت الطعام فسم باسم الله الذي لا يضر مع اسمه داء وهو الشفاء من جميع الادواء

يا كميل إذا أكلت الطعام فواكل به ، ولا تبخل به فإنك لم ترزق الناس  شيئا ، والله يجزل لك الثواب بذلك .

يا كميل أحسن خلقك وأبسط جليسك ولا تنهرن خادمك .

يا كميل إذا أنت أكلت فطول أكلك ليستوفى من معك ويرزق منه غيرك .

يا كميل اذا استوفيت طعامك فاحمد الله على ما رزقك ، وارفع بذلك صوتك  ليحمده سواك ، فيعظم بذلك أجرك .

يا كميل لا توقرن معدتك طعاما ودع فيها للماء موضعا وللريح مجالا .

يا كميل لا تنقد طعامك فان رسول الله صلى الله عليه وآله لا ينقده .

يا كميل لا ترفعن يدك من الطعام إلا وأنت تشتهيه فاذا فعلت ذلك فأنت  تستمرئه.

يا كميل صحة الجسم من قلة الطعام وقلة الماء .

يا كميل البركة في المال من إيتاء الزكاة ومواساة المؤمنين ، وصلة الاقربين وهم الاقربون لنا.

يا كميل زد قرابتك المؤمن على ما تعطي سواه من المؤمنين وكن بهم أرأف وعليهم أعطف ، وتصدق على المساكين .

ياكميل لا تردن سائلا ولو بشق تمرة أومن شطر عنب .

يا كميل الصدقة تنمى عند الله .

يا كميل حسن خلق المؤمن من التواضع ، وجماله التعفف ، وشرفه الشفقة وعزة ترك القال والقيل .

يا كميل إياك والمراء فانك تغري بنفسك السفهاء إذا فعلت وتفسد الاخاء .

يا كميل إذا جادلت في الله تعالى فلا تخاطب إلا من يشبه العقلاء وهذا  قول ضرورة .

يا كميل هم على كل حال سفهاء كما قال الله تعالى " ألا إنهم هم السفهاء  ولكن لا يعلمون .

يا كميل في كل صنف قوم أرفع من قوم ، وإياك ومناظرة الخسيس منهم ، وإن أسمعوك فاحتمل وكن من الذين وصفهم الله تعالى بقوله " وإذا خاطبهم الجاهلون  قالوا سلاما .

يا كميل قل الحق على كل حال ، ووازر المتقين ، واهجر الفاسقين .

يا كميل جانب المنافقين ، ولاتصاحب الخائنين .

يا كميل إياك إياك والتطرق إلى أبواب الظالمين والا ختلاط بهم والاكتساب منهم وإياك أن تطيعهم وأن تشهد في مجالسهم بما يسخط الله عليك .

يا كميل إذا اضطررت إلى حضور هم فداوم ذكر الله تعالى والتوكل عليه واستعذ بالله من شرهم ، واطرق عنهم وأنكر بقلبك فعلهم ، واجهر بتعظيم الله تعالى لتسمعهم فانهم يها بوك وتكفي شرهم .

ياكميل إن أحب ما امتثله العباد إلى الله بعد الاقرار به وبأوليائه عليهم السلام التجمل والتعفف والاصطبار .

يا كميل لا بأس بأن لا يعلم سرك .

يا كميل لا ترين الناس افتقارك واضطرارك ، واصطبر عليه احتسابا بعز وتستر .

يا كميل لابأس بأن تعلم أخاك سرك .

يا كميل ومن أخوك ؟ أخوك الذي لا يخذلك عند الشدة ولا يغفل عنك عند  الجريرة ولا يخدعك حين تسأله ولا يتركك وأمرك حتى تعلمه فإن كان مميلا  أصلحه .

يا كميل المؤمن مرآة المؤمن لانه يتأمله ، ويسد فاقته ، ويجمل حالته .

يا كميل المؤمنون إخوة ، ولا شئ آثر عند كل أخ من أخيه .

يا كميل إذا لم تحب أخاك فلست أخاه .

يا كميل إنما المؤمن من قال بقولنا ، فمن تخلف عنا قصر عنا ، ومن قصر عنا  لم يلحق بنا ، ومن لم يكن معنا ففي الدرك الاسفل من النار .

يا كميل كل مصدور ينفث فمن نفث إليك منا بأمر أمرك بستره فإياك أن  تبديه فليس لك من إبدائه توبة فاذا لم تكن توبة فالمصير إلى لظى .

يا كميل إذاعة سر آل محمد عليهم السلام لا يقبل الله تعالى منها ولا يحتمل أحدا عليها .

يا كميل وما قالوه لك مطلقا فلا تعلمه إلا مؤمنا موفقا .

يا كميل لا تعلموا الكافرين من أخبارنا فيزيدوا عليها فيبدو كم بها  إلى  يوم  يعاقبون عليها .

يا كميل لا بد لما ضيكم من أوبة ولابد لنا فيكم من غلبة .

يا كميل سيجمع الله تعالى لكم خير البدء والعاقبة .

يا كميل أتتم ممتعون بأعدائكم ، تطربون بطربهم ، وتشربون بشربهم ، وتأكلون بأكلهم ، وتدخلون مداخلهم ، وربما غلبتم على نعمتهم إي والله على إكراه  منهم لذلك ، لكن الله عزوجل ناصر كم وخاذلهم ، فاذا كان والله يومكم ، وظهر  صاحبكم لم يأكلوا والله معكم ، ولم يردوا موارد كم ، ولم يقرعوا أبوابكم ، ولم  ينالوا نعمتكم أذلة خاسئين أينما ثقفوا اخذوا وقتلوا تقتيلا .

يا كميل احمد الله تعالى والمؤمنون على ذلك وعلى كل نعمة .

يا كميل قل عند كل شدة لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم تكفها . وقل عند كل نعمة الحمدلله تزد منها ، وإذا ابطأت الارزاق عليك فاستغفر الله يوسع عليك فيها .

ياكميل إذا وسوس الشيطان في صدرك فقل : أعوذ بالله القوي من الشيطان الغوي وأعوذ بمحمد الرضي من شر ما قدر وقضى ، وأعوذ بإله الناس من شر الجنة والناس أجمعين وسلم تكفي مؤونة إبليس والشياطين معه ولو أنهم كلهم أبالسه مثله .

يا كميل إن لهم خدعا وشقاشق وزخازف ووساوس وخيلاء على كل أحد قدر منزلته في الطاعة والمعصية ، فبحسب ذلك يستولون عليه بالغلبة .

ياكميل لا عدو أعدى منهم ولا ضار أضر بك منهم ، امنيتهم أن تكون معهم غدا إذا اجتثوا في العذاب الاليم لا يفتر عنهم بشرره ، ولا يقصر عنهم خالدين  فيها أبدا .

يا كميل سخط الله تعالى محيط بمن لم يحترزمنهم باسمه ونبيه وجميع عزائمه  وعوذه عزوجل وصلى الله على نبيه وآله وسلم .

يا كميل إنهم يخدعونك بأنفسهم ، فاذا لم تجبهم مكروا بك وبنفسك بتحسينهم  إليك شهواتك وإعطائك أمانيك وإرادتك ويسولون لك ، وينسونك ، وينهونك  ويأمرونك ، ويحسنون ظنك بالله عزوجل حتى ترجوه فتغتر بذلك فتعصيه وجزاء  العاصي لظى .

يا كميل احفظ قول الله عزوجل " الشيطان سول لهم وأملى لهم " والمسول الشيطان والمملي الله تعالى .

يا كميل اذكر قول الله تعالى لا بليس لعنه الله " وأجلب عليهم بخيلك ورجلك  وشاركهم في الاموال والاولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا .

يا كميل إن إبليس لا يعد عن نفسه ، وإنما يعد عن ربه ليحملهم على معصيته  فيورطهم .

يا كميل إنه يأتي لك بلطف كيده فيأمرك يعلم أنك قد ألفته من طاعة لا تدعها فتحسب أن ذلك ملك كريم ، وإنما هو شيطان رجيم ، فاذا سكنت إليه واطمأننت  حملك على العظائم المهلكة التي لانجاة معها .

يا كميل إن له فخاخا ينصبها فاحذر أن يوقعك فيها .

يا كميل إن الارض مملوة من فخاخهم فلن ينجومنها إلا من تشبث بنا وقد أعلمك الله أنه لن ينجومنها إلا عباده وعباده أولياؤنا .

يا كميل وهو قول الله عزوجل " إن عبادي ليس لك عليهم سلطان " وقوله عزوجل " إنما سلطانه على الذين يتولونه والذينهم به مشركون "

يا كميل انج بولايتنا من أن يشركك في مالك وولدك كما امر .

يا كميل لا تغتر بأقوام يصلون فيطيلون ، ويصومون فيداومون ، ويتصدقون  فيحسبون أنهم موقوفون.

ياكميل اقسم بالله لسمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : إن الشيطان إذا حمل قوما على الفواحش مثل الزنى ، وشرب الخمر ، والربا ، وما أشبه ذلك من الخنى والمأثم حبب إليهم العبادة الشديدة ، والخشوع ، والركوع ، والخضوع والسجود  ثم حملهم على ولاية الاثمة الذين يدعون إلى النار ويوم القيامة لا ينصرون .

يا كميل إنه مستقر ومستودع واحذر أن تكون من المستودعين .

يا كميل إنما تستحق أن تكون مستقرا إذا لزمت الجادة الواضحة التي لاتخرجك إلى عوج ولا تزيلك عن منهج ما حملناك عليه و ما هديناك إليه .

ياكميل لا رخصة في فرض ولا شدة في نافلة .

يا كميل إن الله عزوجل لا يسألك إلا عما فرض وإنما قد منا عمل النوافل  بين أيدينا للاهوال العظام والطامة يوم القيامة .

يا كميل إن الواجب لله أعظم من أن تزيله الفرائض والنوافل وجميع الاعمال  وصالح الاموال ولكن من تطوع خيرا فهو خير له .

يا كميل إن ذنوبك أكثر من حسناتك ، وغفلتك أكثر من ذكرك ، ونعم الله  عليك أكثر من كل عملك .

يا كميل إنه لا تخلو من نعمة الله عزوجل عندك وعافيته فلا تخل من تحميده  وتمجيده ، وتسبيحه ، وتقديسه ، وشكره ، وذكره على كل حال .

يا كميل لا تكونن من الذين قال الله عزوجل " نسواالله فأنسيهم أنفسهم " ونسيهم إلى الفسق " اولئك هم الفاسقون " .

يا كميل ليس الشأن أن تصلي وتصوم وتتصدق إنما الشأن أن تكون الصلاة  فعلت بقلب نقي وعمل عند الله مرضي وخشوع سوي ، إبقاء للجد فيها .

يا كميل عند الركوع والسجود وما بينهما تبتلت العروق والمفاصل حتى  تستوفى ولاء إلى ماتأتي به من جميع صلواتك .

يا كميل انظر فيم تصلي ، وعلى ما تصلي ، إن لم تكن من وجهه وحله فلا قبول .

يا كميل إن اللسان يبوح من القلب والقلب يقوم بالغذاء ، فانظر فيما  تغذي قلبك وجسمك ، فإن لم يكن ذلك حلالا لم يقبل الله تعالى تسبيحك ولا شكرك .

يا كميل افهم واعلم أنا لا ترختص في ترك أداء الامانات لاحد من الخلق  فمن روى عني في ذلك رخصة فقد أبطل وأثم وجزاؤه النار بما كذب ، اقسم لسمعت  رسول الله صلى الله عيله وآله يقول لي قبل وفاته بساعة مرارا ثلاثا : يا أباالحسن أد الامانة إلى البر والفاجر فيما قل وجل حتى في الخيط والمخيط .

يا كميل لا غزو إلا مع إمام عادل ، ولا نفل إلا مع إمام فاضل .

يا كميل أرأيت لولم يظهر نبي وكان في الارض مؤمن تقي أكان في دعائه  إلى الله مخطئا أو مصيبا بلى والله مخطئا حتى ينصبه الله عزوجل  لذلك ويؤهله له .

يا كميل الدين لله فلا تغترن بأقوال المخدوعة التي قد ضلت بعد ما  اهتدت ، وأنكرت وجحدت بعد ما قبلت .

يا كميل الدين لله تعالى فلا يقبل الله تعالى من أحد القيام به إلا رسولا أو نبيا أو وصيا .

يا كميل هي نبوة ورسالة وإمامة ولا بعد ذلك إلا متولين ، ومتغلبين ، وضالين ، ومعتدين .

يا كميل إن النصارى لم تعطل الله تعالى ، ولا اليهود ، ولا جحدت موسى  ولا عيسى ، ولكنهم زادوا ونقصوا وحرفوا وألحدوا فلعنوا ومقتوا ولم يتوبوا ولم يقبلوا .

يا كميل " إنما يتقبل الله من المتقين " .

ياكميل إن أبانا آدم لم يلد يهوديا ولا نصرانيا ولا كان ابنه إلا حنيفا  مسلما ، فلم يقم بالواجب عليه فأداه ذلك إلى أن لم يقبل الله قربانه بل قبل من  أخيه فحسده وقتله وهو من المسجونين في الفلق الذين عدتهم اثنا عشر : ستة من الاولين ، وستة من الاخرين ، والفلق الاسفل من النار ، ومن بخاره  حرجنهم ، وحسبك فيما حرجهنم من بخاره .

يا كميل نحن والله الذين اتقوا والذينهم محسنون .

يا كميل إن الله عزوجل كريم حليم عظيم رحيم دلنا على أخلاقه ، وأمرنا بالاخذ بها ، وحمل الناس عليها فقد أديناها غير مختلفين ، وأرسلناها غير  منافقين ، وصدقناها غير مكذبين ، قبلناها غير مرتابين ، لم يكن لنا والله شياطين  نوحي إليها ، وتوحي إلينا كما وصف الله تعالى قودا ذكر هم الله عزوجل بأسمائهم  في كتابه لو قرء كما أنزل " شياطين الانس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف  القول غرورا " .

يا كميل الويل لهم فسوف يلقون غيا .

يا كميل لست والله متملقا حتى اطاع ولا ممنا حتى اعصى ولا مهانا لطعام  الاعراب حتى أنتحل إمرة المؤمنين أو أدعي بها .

يا كميل نحن الثقل الاصغر والقرآن الثقل الاكبر ، وقد أسمعهم رسول  الله صلى الله عليه وآله ، وقد جمعهم فنادى الصلاة جامعة يوم كذا وكذا ، وأيام سبعة وقت كذا وكذا ، فلم يتخلف أحد فصعد المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : معاشر الناس إني مؤد عن ربي عزوجل ولا مخبر عن نفسي فمن صدقني فقد صدق الله ، ومن صدق الله أثا به الجنان ، ومن كذبني كذب الله عزوجل ، وكذب الله أعقبه النيران ثم ناداني فصعدت فأقامني دونه ورأسي إلى صدره والحسن والحسين عن يمينه وشماله ، ثم قال : معاشر الناس أمرني جبرئيل عن الله عزوجل أنه ربي وربكم أن أعلمكم أن القرآن هو الثقل الاكبر ، وأن وصيي هذا وابناي من خلفهم  من أصلابهم حاملا وصاياي هم الثقل الاصغر ، يشهد الثقل الاكبر للثقل الاصغر  ويشهد الثقل الاصغر للثقل الاكبر كل واحد منهما ملازم لصاحبه غير مفارق له  حتى يردا إلى الله فيحكم بينهما وبين العباد .

يا كميل فإذا كنا كذلك فعلام يتقدمنا من تقدم وتأخر عنا من تأخر ؟ .

يا كميل قد أبلغهم رسول الله صلى الله عليه وآله رسالة ربه ونصح لهم ، ولكن لا يحبون  الناصحين .

يا كميل قال رسول الله صلى الله عليه وآله لي قولا والمهاجرين والانصار متوافرون يوما بعد العصر يوم النصف من شهر رمضان قائم على قدميه فوق منبره : علي مني وابناي منه والطيبون مني وأنا منهم وهم الطيبون بعد امهم ، وهم سفينة من ركبها نجى ومن تخلف عنها هوى الناجي في الجنة والهاوي في لظى .

يا كميل على م يحسدوننا والله أنشأنا قبل أن يعرفونا فتراهم بحسدهم إيانا  عن ربنا يزيلونا .

ياكميل من لا يسكن الجنة فبشره بعذاب أليم وخزي مقيم وأكبال ومقامع  وسلاسل طوال ، ومقطعات النيران ومقارنة كل شيطان . الشراب صديد ، واللباس  حديد ، والخزنة فظظة والنار ملتهبة والابواب موثقة مطبقة ينادون فلا يجابون  ويستغيثون فلاير حمون ، نداهم يا مالك ليقض علينا ربك قال : إنكم ما كثون لقد  جئناكم بالحق ولكن أكثر كم للحق كارهون .

يا كميل نحن والله الحق الذي قال الله عزوجل : " ولو اتبع الحق أهوائهم  لفسدت السموات والارض ومن فيهن " .

يا كميل ثم ينادون الله تقد ست أسماؤه بعد أن يمكثوا أحقابا اجعلنا على االرخاء فيجيبهم " اخسؤا فيها ولا تكلمون "

يا كميل فعندها ييئسون من الكره ، واشتدت الحسرة ، وأيقنوا بالهلكة  والمكث جزاء بما كسبوا عذبوا .

يا كميل قل الحمد لله الذي نجانا من القوم الظالمين .

يا كميل أنا أحمد الله على توفيقه إياي ، والمؤمنين على كل حال .

يا كميل إنما حظي من حظي بدينا زائلة مدبرة ، فافهم وتحظى بآخرة  باقية ثابتة .

يا كميل كل يصير إلى الاخرة والذي يرغب فيه منها ثواب الله عزوجل  والدرجات العلى من الجنة التي لا يورثها إلا من كان تقيا .

يا كميل إن شئت فقم .

استشهاد كميل

روى جرير عن المغيرة أنه قال : لما ولى الحجاج طلب كميل بن زياد فهرب منه فحرم قومه عطائهم فلما رأى كميل ذلك منه قال :

- أنا شيخ كبير وقد نفذ عمري ولا ينبغي لي أن احرم قومي عطائهم ، فخرج فدفع بيده الى الحجاج ولما رآه الحجاج قال له :

- لقد كنت احب أن أجد عليك سبيلا .

فقال كميل: لا تصرف علي أنيابك ولا تهر علي فوالله ما بقي من عمري إلا كوابل الغبار فاقض ما أنت قاض فإن الموعد الله وبعد القتل الحساب ولقد أخبرني أمير المؤمنين عليه السلام إنك قاتلي.

فقال له: الحجة عليك إذاً

قال كميل : ذاك إذا كان القضاء إليك

وفي رواية أخرى لاستشهاده إنه قال :

- ما فعل كميل بن زياد

- فقيل له : شيخ كبير في السن

- قال: أين هو؟

- فقيل: شيخ كبير خرف

فدعاه فقال له: أنت صاحب عثمان وما فعلت بعثمان

قال: لطمني فطلبت القصاص فأقادني فعفوت

قال: لقد أحببت أن أجد عليك سبيلا

قال : ما بقي من العمر إلا القليل فأقض ما أنت قاض فإن الموعد الله وقد أخبرني أمير المؤمنين عليه السلام إنك قاتلي

قال: نعم قد كنت فيمن قتل عمرا ، أضربوا عنقه

مرقده وشيء عن الحنانة

مرقده بالثوية والثوية بالتصغير كعلية كانت سجنا للقمان قبل الإسلام وبعد تمصير الكوفة أصبحت الثوية مقبرة لوجوه الكوفيين من الصحابة والتابعين والعلماء والولاة وقبر كميل الآن بناء ضخم يزار من عامة الناس على يسار الذاهب من النجف الاشرف الى مسجد الكوفة أما في الثوية فقد قيل قديما قبل الإسلام بناء يسمى القائم ولما مروا عليه نعش بطل الإسلام علي بن أبي طالب عليه السلام  فانحنى ومال جزعا فسمي (القائم المنحني ) .

وورد أنه سمي بالقائم المائل وقد عرفت هذه البقعة بعد بالحنانه وفيها مسجد يعرف بمسجد الحنانه ويقرأ فيه الدعاء المأثور وفي هذا الموضع أنزلوا السبايا كرائم الوحي آل بيت رسول الله صلى الله عليه واله عيالات الحسين عليه السلام  بعد شهادته في كربلاء في العاشر من محرم سنة ٦١ هجرية لكي يأخذ أبن زياد الإثيم الحيطة لنفسه من الكوفيين ويستعد بشرطته خوف النهوض عليه عاجلا حتى يطوفوا بعيال الحسين سبايا في سكك الكوفة ويعلم الناس صنيعه بآل النبي صلى الله عليه واله .

وورد  إن الخوارج حماة الرؤوس عبثوا برأس الحسين ورؤوس أهل بيته وأصحابه البررة في الثوية فحنت الأرض جزعا بأن سمع لها صوت حنين وحن السبي أيضا جزعا ومأساة مما صنع بالرؤوس ومن هنا سميت هذه البقعة الحنانة

 (إتقان المقال / ١١١. الاشتقاق / ٤٠٤. الإصابة ٣/ ٣١٨. أعلام نهج البلاغة / ٤١. أنساب الأشراف ٢/ ٤٧٣. الأعلام ٦/ ٩٣. البداية والنهاية ٩/ ٤٦. تأسيس الشيعة / ٣٥٦. تحفة الأحباب / ٢٩٦. تقريب التهذيب ٢/ ١٣٦. تنقيح المقال ٢/ ٣٤٠. تهذيب التهذيب ٨/ ٤٤٧. جامع الرواة ٢/ ٣١. الجرح والتعديل ٧/ ١٧٤. جمهرة أنساب العرب / ٤١٥. الجمل أو لنصرة في حرب البصرة / ٦٩. خلاصة الأقوال / ١٩٤. رجال ابن داود / ١٥٦. رجال الطوسي / ٥٦. رجال البرقي / ٦. سفينة البحار ٢/ ٤٩٦.. ابن أبي الحديد ٢/ ١٣٤ و١٧/١٤٩ و١٨ / ٣٤٦، و١٩/ ٩٩. العقد الفريد ٢/ ٦٩ و٣/ ٣١١. الغدير ٤/ ١٩٥ و٨/ ٢٧٠، ٢٩٤، ٣٨٠ و٩/ ٣١ و١١/ ١٩. الغارات ١/ ١٤٨ ـ ١٥١، ١٥٤، ٣٠٢ و٢/ ٤٧٢، ٩٤٤. الفوائد الرجالية ١/ ٢٦٦. قاموس الرجال ٧/ ٤٣٦. الكامل في التأريخ ٣/ ١٣٨، ١٤٤، ١٨٣، ٢٠٥، ٣٧٦، ٣٧٩ و٤/ ٤٧٢، ٤٨١.الكني والألقاب ٣/ / ٢٤٥. اللباب ٢/ ٢٥٢. لسان الميزان ٧/ ٣٤٦. مجمع الرجال ٥/ ٧٥. مرآة الجنان ١/ ١٦٦. معجم الثقات / ٩٨, ٣٢٣. معجم رجال الحديث ١٤/ ١٢٨. منتهى المقال / ٢٥٤. ميزان الاعتدال ٣/ ٤١٥. مجالس المؤمنين ٢/ ١٠. نقد الرجال / ٢٧٧) .

يتبع ......

****************************