وقال (عليه السلام): إِذَا أَقْبَلَتِ الدُّنْيَا عَلَى أحَد أَعَارَتْهُ مَحَاسِنَ غَيْرِهِ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ عَنْهُ سَلَبَتْهُ مَحَاسِنَ نَفْسِهِ .                
وقال (عليه السلام): الدُّنْيَا خُلِقَتْ لِغَيْرِهَا، ولَمْ تُخْلَقْ لِنَفْسِهَا.                
وقال (عليه السلام): النَّاسُ أَعْدَاءُ مَا جَهِلُوا.                
وقال (عليه السلام): إذَا كَانَ في رَجُل خَلَّةٌ رَائِعَةٌ فَانْتَظِرْ أَخَوَاتِهَا.                
وقال (عليه السلام): قَلِيلٌ مَدُومٌ عَلَيْهِ خَيْرٌ مِنْ كَثِير مَمْلُول مِنْهُ.                
وقال (عليه السلام): مَنْ ضَيَّعَهُ الاْقْرَبُ أُتِيحَ لَهُ الاْبْعَدُ .                
وقال (عليه السلام): ما أَنْقَضَ النَّوْمَ لِعَزَائِمِ الْيَوْمِ.                

Search form

إرسال الی صدیق
شروح نهج البلاغة

شروح الامامية

١- شرح النهج المولى قوام الدين يوسف الشيرازي المشتهر بقاضي بغداد المتوفى سنة ٩٢٢ هـ شرح وترجمة باللغة الفارسية.

٢- شرح النهج الفاضل الشريف المير آصف القزويني المتوفى حدود سنة ١١٣٦ هـ شرح لخطبة همام

٣- الدرّة النجفية الميرزا إبراهيم بن الحسين بن علي بن الغفار الدنبلي الخوئي استشهد في سنة ١٣٢٥ هـ

٤- شرح النهج الميرزا محمد إبراهيم النواب المتوفى سنة ١٢٩٩ هـ شرح وترجمة لعهد مالك الأشتر

٥- نصايح الملوك المولى أبو الحسن الشريف العاملي ابن محمد طاهر بن عبد الحميد الفتوني أصفهاني المولد غروي المدفن شرح باللغة الفارسية لعهد أمير المؤمنين (ع) لمالك الأشتر حين ولاّه مصر.

٦- شرح النهج أبو القاسم ابن السيد محمد حسن البختياري الأصفهاني المتوفى سنة ١٢٧٢ هـ

٧- شرح النهج الميرزا أبو القاسم ابن الميرزا أحمد شيخ الإسلام الاصطهباناتي شرح لخطبة همام

٨- مواعظ أهل الإسلام السيد حسين عرب باغي ترجمها للفارسية السيد إبراهيم ابن السيد محمد حسين البروجردي

٩- شرح النهج الشيخ الميرزا أبو المعالي ابن العلاّمة الحاج محمد إبراهيم الكلباسي الخراساني الأصفهاني المتوفى سنة ١٣١٥ هـ شرح للخطبة الشقشقية

١٠- كشف الستارة عن نهج البلاغة الشيخ أحمد الكاشاني المولود قريباً من سنة ١٣٠٠ هـ، وكان حياً لغاية سنة ١٣٥٦ هـ قام بشرح مطالبه وترتيب ألفاظه وتعيين مواضعها من صفحات الكتاب ليتوصل المطالع فيه إلى كل ما يريده بأسرع ما يكون، لكنه حسب ما ذكر الفاضل ابن يوسف في (نهج البلاغة جيست) لم يستطع إكمال هذا الشرح وأنه قد وصل إلى حرف العين وكان ذلك سنة ١٣٥٦ هـ ولم يعرف بعدها أن الشارح قد اكمل هذا الشرح أم لا؟ لكن السيد جواد ابن محسن المصطفوي المشهدي قد وفقه الله لاتمامه وطبعه وسمّاه بـ (الكاشف).

١١- دستور حكمت الشيخ أحمد بن حافظ العقيلي الكرماني شرح لعهد مالك الأشتر

١٢- شرح النهج المولى أحمد بن علي أكبر المراغي المتوفى بتبريز بالوباء في خامس المحرّم سنة ١٣١٠ هـ وحمل جسده إلى وادي السلام بالنجف الأشرف شرح مشكلات النهج على نحو التعليق

١٣- معارج نهج البلاغة الشيخ الإمام أحمد بن محمد الوبري شرحه من مآخذ شرح الإمام أبي الحسن علي بن أبي القاسم زيد البيهقي، وهو شرح لمشكلات النهج على نحو التعليق ولم يكن شرحاً تاماً.

١٤- شرح النهج الميرزا أحمد سبهر (مؤرخ الدولة) ترجمة كلمات النهج القصار بزيادة ما يقرب من سبعمائة كلمة صدرت من أمير المؤمنين (ع)، وهو شرح باللغة الفارسية.

١٥- شرح النهج المولى إسماعيل بن محمد حسين المازندراني الأصفهاني الخاجوئي المتوفى في الحادي عشر من شعبان سنة ١١٧٣ هـ شرح لكلمات النهج القصار

١٦- شرح النهج المولوي اعجاز حسين البرايوني المولود سنة ١٢٩٨ هـ، والمتوفى سنة ١٣٥٠ هـ شرح للغات نهج البلاغة، وقد عبّر عنه البرايوني في فهرس تصانيفه بـ (حلّ لغات نهج البلاغة).

١٧- الإشاعة السيد أولاد حسن بن محمد حسن الأمروهوي المتوفى سنة ١٣٣٨ هـ مترجم للغة الأردوية

١٨- شرح النهج العلاّمة المجلسي المولى محمد باقر بن محمد تقي الأصفهاني المتوفى سنة ١١١٠ هـ شرح باللغة الفارسية لعهد مالك الأشتر، وهذا الشرح للعلاّمة المجلسي منضم إلى شرحين آخرين له وهما أيضاً باللغة الفارسية، الأول لكتاب أمير المؤمنين (ع) إلى عثمان بن حنيف والي البصرة، والآخر لرسالة الإمام الصادق (ع) إلى عبد الله النجاشي تحت عنوان (ترجمة أحاديث في سلوك الولاة).

١٩- شرح النهج الميرزا محمد باقر النواب لاهيجي الأصل، أصفهاني المسكن، مدفون في ري ألّف هذا الشرح في مجلدين، فرغ من أولهما في سنة ١٢٢٥ هـ، ومن ثانيهما سنة ١٢٢٦ هـ، وقد ألّفه بأمر السلطان فتح علي شاه.

٢٠- شرح النهج المولى محمد تقي الأصفهاني والد العلاّمة المجلسي المتوفى سنة ١٠٧٠ هـ شرح باللغة الفارسية لخطبة الاستسقاء المذكور بعضها في النهج.

٢١- شرح النهج الميرزا محمد تقي الكاشاني المتوفى في السابع والعشرين من ربيع الثاني سنة ١٢٩٧ هـ ترجمة لجملة من خطب وكتب أمير المؤمنين (ع) ولبعض كلماته القصار إلى الفارسية نثراً.

٢٢- شرح النهج السيد محمد تقي بن الأمير مؤمن بن المير محمد تقي الحسيني القزويني المتوفى في قزوين سنة ١٢٧٠ هـ شرح باللغة الفارسية

٢٣- شرح النهج المولى محمد تقي بن حسين علي الهروي الحائري المتوفى سنة ١٢٩٩ هـ شرح لخطبة همام الواردة في صفات المتقين، وهو شرح مفصّل لهذه الخطبة.

٢٤- الراعي والرعية الأستاذ القانوني توفيق الفكيكي شرح لعهد أمير المؤمنين (ع) إلى مالك الأشتر، وهذا الكتاب مؤلف من جزئين.

٢٥- سخنان علي جواد فاضل المولود في آمل مازندران سنة ١٣٣٥ هـ، المتوفى بالسكتة في السابع من ربيع الأول سنة ١٣٨١ هـ شرح مترجم للغة الفارسية.

٢٦- تنبيه العباد الشيخ محمد جواد ابن الشيخ محمد علي ابن العلاّمة الشيخ جعفر التستري المتوفى سنة ١٣٢٥ هـ شرح لخطبة همام من النهج

٢٧- احتشام السلطنة العلاّمة الشيخ جواد ابن المولى محرم علي الطارمي الزنجاني المتوفى في ثاني شوال سنة ١٣٢٥ هـ شرح باللغة الفارسية، يقال له بـ (شرح الاحتشام).

٢٨- شرح النهج السيد جواد ابن السيد محسن الموسوي المصطفوي المشهدي مرتب في قسمين، الأول منهما فيه تمام ألفاظ نهج البلاغة ورتبها على ترتيب الحروف على النهج المألوف وعيّن موضع كل لفظ بأنه في أي خطبة أو في أي رسالة، وعيّن في القسم الثاني محل تلك الخطبة أو الرسالة بأنه في أي صفحات الشروح الستة عشر المطبوعة من شروح نهج البلاغة.

٢٩- شرح النهج الحكيم الفيلسوف الشيخ جهانكير خان القشقائي المتوفى في أصفهان سنة ١٣٢٨ هـ

٣٠- شرح النهج الميرزا جهانكير خان ناظم الملك الآذربايجاني المتوفى سنة ١٣٥٢ هـ نظم الوصايا الثلاث المدرجة في النهج من أمير المؤمنين (ع) إلى ولده الحسن (ع)، وهو باللغة الفارسية، وقد نظمه في سنة ١٣٢٩ هـ مشروحاً مفصّلاً وطبع مع أصل الوصايا في اسلامبول في تلك السنة.

٣١- منهاج البراعة العلاّمة السيد حبيب الله بن محمد أمين الرعايا بن هاشم بن عبد الحسين الموسوي الخوئي المولود حدود نيف وستين ومائتين وألف للهجرة، والمتوفى في صفر سنة ١٣٢٤ هـ ودفن في إحدى حجر الصحن في مشهد عبد العظيم الحسني بإيران.

شرح باللغة الفارسية مفصّل في عدّة مجلدات كبار، طبع شرحه بعد مماته على يد أولاده، فخرج مجلده الأول من الطبع سنة ١٣٢٥ هـ، وتدرج إلى الطبع سائر مجلداته إلى سنة ١٣٥٦ هـ فتم فيها طبع مجلده السابع المنتهي إلى خطبة المائتين والثمانية والعشرين التي أولها: (فإن تقوى الله مفتاح سداد) وجفّ قلمه في شرح قوله عليه السلام: (بادروا بالأعمال عمراً ناكساً) فبادر إلى رضوان الله تعالى وسافر إلى العقبى.

٣٢- شرح النهج الشيخ الإمام أفضل الدين الحسن بن علي الماه آبادي المولود سنة ٥٠٤ هـ، والمتوفى بعد سنة ٥٨٥.

٣٣- شرح النهج السيد الإمام الحسن ابن السيد الإمام المطهر ابن محمد بن الحسين الجرموزي اليمني المولود سنة ١٠٤٤ هـ، والمتوفى سنة ١١١٠ هـ هذا الشرح حسب قول ولد الشارح السيد أحمد بن الحسن الجرموزي لم يتم وقد ذكر ذلك في كتابه (قلائد الجوهر) في ترجمة والده.

٣٤- مختصر شرح نهج البلاغة العلاّمة الحلّي الشيخ جمال الدين أبي منصور الحسن بن سدير الدين يوسف بن المطّهر المتوفى سنة ٧٢٦ هـ مختصر لشرح كمال الدين بن ميثم لنهج البلاغة.

٣٥- شرح النهج الشيخ حسين بن شهاب الدين بن حسين بن محمد بن حيدر الكركي العاملي المتوفى يوم الاثنين التاسع عشر من صفر سنة ١٠٧٦ هـ يعتبر من الشروح الكبيرة على نهج البلاغة

٣٦- نور اليقين الميرزا حسين الشفيعي شرح وترجمة باللغة الفارسية لخطبة همام من النهج وهي خطبة صفات المؤمنين، طبع بإيران سنة ١٣٧٢ هـ.

٣٧- منهج الفصاحة المولى كمال الدين الحسين بن شرف الدين عبد الحق المعروف بالإلهي الأردبيلي المتوفى سنة ٩٠٥ هـ عن عمر جاوز السبعين سنة شرح وترجمة باللغة الفارسية

٣٨- هدايات الحسام في عجائب الهدايات للحكام الأديب الحكيم الطبيب محمد حسين بن علي نقي الهمداني شرح وترجمة باللغة الفارسية لعهد أمير المؤمنين (ع) لمالك الأشتر، ألّفه الشارح سنة ١٣٠٨ هـ، توجد نسخة منه تاريخ كتابتها ١٣١١ هـ في مكتبة محتشم السلطنة اسفندياري بطهران.

٣٩- شرح النهج الميرزا محمد حسين ابن الآقا مهدي الأرباب الأصفهاني الملقب بـ (فروغي) المولود حدود سنة ١٢٥٥ هـ، والمتوفى بطهران سنة ١٣٢٥ هـ شرح باللغة الفارسية لعهد مالك الأشتر، طبع على الحروف مرة ثانية في تبريز سنة ١٣٥٨ هـ.

٤٠- شرح النهج المولى الشيخ حيدر قلي خان بن نور محمد خان الوزير الكابلي المولد في ثامن عشر محرّم في كابل سنة ١٢٩٣ هـ، والمتوفى في يوم الثلاثاء جمادى الاولى سنة ١٣٧٢ هـ، وحمل جسده طرياً من كرمانشاه إلى النجف الأشرف ودفن بوادي السلام مع والده. شرع الشارح في كتابه يوم السبت الحادي عشر من شوال سنة ١٣٣٩ هـ.

٤١- شرح النهج العلاّمة الشيخ الميرزا خليل بن أبي طالب الكمرئي المولد سنة ١٣١٧ هـ شرح باللغة الفارسية حسب ترتيب الموضوعات.

٤٢- نيونك فصاحت السيد ذاكر حسين اختر الدهلوي شرح وترجمة باللغة الأردوية.

٤٣- آداب الملوك السيد ميرزا رفيع الدين نظام العلماء التبريزي المتوفى في تبريز سنة ١٣٢٦ هـ طبع الكتاب في تبريز سنة ١٣٢٠ هـ شرح وترجمة عهد مالك الأشتر وشرح عهد الأمير عليه السلام.

٤٤- شرح النهج المولى محمد رفيع بن فرج الجيلاني المتوفى في المشهد الرضوي حدود سنة ١١٦٠ هـ سلك في شرحه طريقة جامعة بين شرحي الشيخ ميثم وابن أبي الحديد.

٤٥- تقويم الاود ومداواة العمد السيد سبط الحسن ابن السيد وارث حسين الجايسي الكلهنوي المولد سنة ١٢٩٦ هـ والمتوفى في المحرم سنة ١٣٥٤ هـ طبع في كلهنو من الهند في (٧٨) صفحة، وهو شرح وترجمة لخطبة واحدة من خطب أمير المؤمنين (ع).

٤٦- منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة الشيخ الإمام قطب الدين أبي الحسين سعيد بن هبة الله بن الحسن الراوندي المتوفى في شوال سنة ٥٧٣ هـ كتاب في مجلدين يكثر النقل عنه ابن أبي الحديد في شرحه، وقد فرغ المصنف من كتابة شرحه هذا في أواخر شعبان سنة ٥٥٦ هـ.

٤٧- مختصر شرح نهج البلاغة المولى سلطان محمود بن غلام علي الطبسي المشهدي مختصر لشرح ابن أبي الحديد المعتزلي، والمصنف من تلاميذ العلاّمة المجلسي (قده).

٤٨- شرح النهج الشيخ شمس بن محمد بن مراد ترجمة لشرح النهج تأليف ابن أبي الحديد لكنه غير تام إنمّا الموجود منه ترجمة ستة أجزاء من الشرح المشتمل على عشرين جزءاً، وقليل من الجزء السابع منه، وقد أرخ المصنف شرحه كما ذكر في آخر الجزء الأول في يوم الأحد من شهر ربيع الأول سنة ١٠١٣ هـ.

٤٩- شرح النهج المولى شمس الدين بن محمد بن مرط الخطيب ترجمة باللغة الفارسية لكتاب شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد المعتزلي.

٥٠- هدية الأمم الحاج محمد صادق الغازي التبريزي طبع سنة ١٣٢٧ هـ، وهو شرح وصية أمير المؤمنين (ع) إلى ابنه الحسن (ع).

٥١- شرح النهج المولى محمد صالح بن محمد باقر القزويني الروغني ترجمة باللغة الفارسية وهو من أميز وأنفع الشروح، طبع في إيران طبعاً جيداً سنة ١٣٢١ هـ.

٥٢- شرح النهج المولى محمد صالح بن محمد باقر القزويني الروغني شرح وترجمة باللغة الفارسية لعهد مالك الأشتر، استخرجه من شرحه الكبير المذكور آنفاً وزاد عليه فوائد وأشعاراً في كل صفحة، وقدم له مقدمة، وألحق بآخره مطالب.

٥٣- منشور الأدب الإلهي، ودستور العمل كار كاهي المولى محمد صالح بن محمد باقر القزويني الروغني شرح وترجمة باللغة الفارسية لوصية أمير المؤمنين (ع) لابنه الحسن (ع).

٥٤- منهج المعرفة السيد صدر الدين بن محمد باقر الموسوي الدزفولي المتوفى سنة ١٢٥٦ هـ شرح وترجمة باللغة الفارسية

٥٥- شرح النهج السيد ظفر مهدي الكلهنودي طبع في جزءين، وهو شرح وترجمة باللغة الأردوية.

٥٦- صد كلمة الشيخ عباس بن محمد رضا القمي المتوفى بالنجف الأشرف سنة ١٣٥٩ هـ ترجمة وشرح باللغة الفارسية لمائة كلمة من الكلمات القصار الموجودة في النهج، طبع سنة ١٣٥٣ هـ.

٥٧- شرح النهج السيد المفتي المير محمد عباس ابن السيد علي أكبر التستري الكلهنوي المتوفى سنة ١٣٠٦ هـ شرح باللغة الفارسية للخطبة الشقشقية، طبع بالهند في سنة ١٢٨٧ هـ، وعلى النسخة تعليقات بالعربية لهذا الشارح طبعت في الهامش.  

٥٨- منهاج الولاية من كتابة نهج البلاغة المير عبد الباقي التبريزي الخطاط الشهير المتوفى  سنة ١٠٣٩ هـ ترجمة وشرح باللغة الفارسية، قسّم فيه كلام الإمام أمير المؤمنين (ع) إلى ثلاثة أقسام: التوحيد، المواعظ والأخلاق، في اثنى عشر باباً حسب الموضوع.

٥٩- در ثمين الشيخ العالم الفقيه الواعظ الشيخ عبد الحسين ابن الشيخ محمد طاهر ابن العلاّمة الشيخ محسن الدزفولي المتوفى ليلة الجمعة السادسة والعشرين من رمضان من سنة ١٣٣٩ هـ شرح وترجمة باللغة الفارسية لخطية همام في وصف المتقين، وفي نهاية شرح كل جملة أبيات من الشعر للشارح باللغة الفارسية أيضاً.

٦٠- شرح النهج الشيخ كمال الدين عبد الرحمن بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن يوسف بن العتايقي الحلّي أحد مشايخ العلاّمة الحلّي (قده)، وفي هذا الشرح شرح لثلث نهج البلاغة من خطبة الاستسقاء إلى خطبة الملاحم، وقد طال عليه تصنيفه من سنة ٧٧٧ هـ إلى سنة ٧٨٦ هـ، و ينقل فيه عن عدة كتب من الخاصة والعامة، وينقل عن عدة من شروح النهج المشهورة.

٦١- محفظة الأنوارالسيد عبد الله ابن أبي القاسم ابن علم الهدى عبد الله البلادي البهبهاني البوشهري المولود سنة ١٢٩١ هـ والمتوفى سنة ١٣٧٢ هـ شرح باللغة الفارسية لما اختاره من كلمات النهج القصار، طبع سنة ١٣٤٣ هـ.

٦٢- نخبة الشرحين السيد عبد الله بن محمد رضا الحسيني الشبري الكاظمي المتوفى في الكاظمية في سنة ١٢٤٢ هـ انتخبه من شرحي ابن أبي الحديد وابن ميثم البحراني.

٦٣- العقد النضيد فخر الدين عبد الله بن المؤيد بالله اختصار لشرح ابن أبي الحديد المعتزلي

٦٤- شرح النهج الشيخ عبد النبي بن شرف الدين محمد الطسوجي الآذربايجاني المتوفى بكربلاء في سنة ١٢٠٣ هـ

٦٥- شرح النهج الشيخ عز الدين الآملي ترجمة لشرح ابن ميثم البحراني، وهو من أول مقدمات شرح ابن ميثم إلى أول الخطبة السابعة والتسعين، وقد فرغ الشارح منه في ٢٩ ذي القعدة سنة ٩٤٤ هـ.

٦٦- شرح النهج الشيخ محمد علي بن أبي طالب الشهير بعلي بن أبي طالب الحزين الزاهدي الجيلاني الأصفهاني المتوفى ببنارس الهند سنة ١١٨١ هـ شرح وترجمة باللغة الفارسية لبعض الخطب الموجودة في النهج.

٦٧- روضة الأبرار المولى علي بن الحسن الزواري المفسر ترجمة وشرح باللغة الفارسية.

٦٨- أنوار الفصاحة وأسرار البراعة المولى نظام الدين علي بن الحسن ابن نظام الدين الجيلاني اختصار لشرح ابن ميثم البحراني مع ترجمة باللغة الفارسية.

٦٩- تفسير الخطبة الشقشقية السيد الشريف المرتضى علم الهدى علي بن الحسين الموسوي المتوفى سنة ٤٣٦ هـ

٧٠- بلاغ المنهج في شرح النهج العلاّمة السيد علي بن الحسين الشهير بالسيد هبة الدين الشهرستاني المولود سنة ١٣٠٠ هـ

٧١- شرح النهج الأديب الميرزا محمد علي بن محمد حسين المتخلص بالأنصاري القمي المولود سنة ١٣٢٩ هـ ترجمة ونظم باللغة الفارسية،خرج شرحه هذا في عشر مجلدات،يذكر فيها الخطبة أولاً ثم يترجمها بالفارسية ترجمة سلسة من غيرتعقيد ثم ينظمها بالشعر الفارسي،شرع في نظمه سنة ١٣٦٦.

٧٢- معارج نهج البلاغة الشيخ الإمام أبي الحسن علي ابن الإمام أبي القاسم زيد البيهقي المعروف بابن فندق وفريد خراسان المولود يوم السبت السابع عشر من شعبان سنة ٤٩٩ هـ والمتوفى سنة ٥٦٥ هـ فرغ الشارح من كتابه في الثالث عشر من جمادى الأولى من سنة ٥٥٢ هـ.

٧٣- شرح النهج الخواجة صائن الدين علي بن محمد بن أفضل الدين محمد تركة المتوفى سنة ٨٣٠ هـ شرح وترجمة باللغة الفارسية لبعض كلمات أمير المؤمنين (ع) في نهج البلاغة

٧٤- شرح النهج السيد الحجّة آية الله السيد محمد علي ابن الميرزا محمد الحسيني الشاه عبد العظيمي النجفي المتوفى بالنجف الأشرف سنة ١٣٣٤ هـ منتخب لجملة من مواعظ النهج مع التعليق عليها، وقد طبع هذا الشرح في النجف الأشرف على الحروف.

٧٥- شرح النهج السيد الجليل جمال السالكين رضي الدين علي ابن موسى آل طاوس الحلّي المتوفى سنة ٦٦٤ هـ

٧٦- أعلام نهج البلاغة السيد العلاّمة علي بن الناصرأقدم الشروح والحواشي على النهج وأتقنها وأوثقها وأحضرها، والشارح كان معاصراً للسيد الشريف الرضي.

٧٧- شرح النهج الشيخ العلاّمة المدرس الميرزا محمد علي ابن المولى نصير الدين بن زين العابدين الجهاردهي النجفي المولود ليلة الجمعة ٢٦ ربيع الأول سنة ١٢٥٢ هـ والمتوفى بالنجف الأشرف ليلة الاربعاء في أواخر شهر محرم الحرّام من سنة ١٣٣٤ هـ. شرح وترجمة باللغة الفارسية في عدة مجلدات شامل لشرح الخطب وبعض الكلمات.

٧٨- ترجمة شرح النهج السيد علي أظهر الكهجوني الهندي المتوفى سنة ١٣٥٢ هـ كتب الترجمة للغة الأردوية بين سطور النهج وكتب الشرح على نحو التعليق في هامش الكتاب وهو مطبوع بالهند.

٧٩- التوضيحات الحقيقية السد علي أكبر ابن السيد محمد سلطان العلماء الكلهنوي المتوفى سنة ١٣٢٦ هـ

٨٠- شرح النهج الوزير نظام الدين الأمير علي شير بن كنجينة بهادر الجغتائي الهروي المولود سنة ٨٤١ هـ والمتوفى سنة ٩٠٦ هـ

٨١- شرح النهج تاج العلماء السيد علي محمد ابن سلطان العلماء السيد محمد بن دلدار علي التصير آبادي المتوفى سنة ١٣١٢ هـ شرح للخطبة الشقشقية من النهج.

٨٢- شرح النهج السيد علي نقي ابن السيد محمد الحسيني السرهي الأصفهاني الملقب بفيض الإسلام ترجمة باللغة الفارسية، طبع في طهران في ثلاث مجلدات، فرغ من تأليفه وطبعه سنة ١٣٦٧ هـ.

٨٣- ترجمة شرح النهج المولوي غلام علي بن إسماعيل البهاونكري الهندي المولود سنة ١٢٨٣ هـ والمتوفى سنة ١٣٦٧ هـ ترجمة بالكبحراتية إحدى اللغات الهندية، طبع جزؤه الأول في مائتي صفحة.

٨٤- تنبيه الغافلين وتذكرة العارفين المولى فتح الله بن شكر الله الشريف الكاشاني المتوفى سنة ٩٨٨ هـ شرح باللغة الفارسية، طبع بطهران مع فهرس لطيف سنة ١٣١٣ هـ.

٨٥- شرح النهج السيد الإمام ضياء الدين أبي الرضا فضل الله بن علي بن هبة الله الحسيني الراوندي المتوفى بعد سنة ٥٤٦ هـ شرح للنهج على نحو التعليق كتبها على نسخته من النهج التي كتبها بخطه عن نسخة خط مؤلف النهج.

٨٦- شرح النهج الآخوند الشيخ محمد كاظم بن الحسين الخراساني المتوفى سنة ١٣٢٩ هـ شرح أوائل الخطبة الأولى من النهج.

٨٧- شرح النهج المولى محمد كاظم بن محمد فاضل المشهدي شرح وترجمة باللغة الفارسية لعهد أمير المؤمنين (ع) إلى مالك الأشتر.

٨٨- شرح النهج السيد محمد كاظم ابن السيد محمد إبراهيم ابن السيد هاشم ابن العلاّمة السيد إبراهيم الموسوي القزويني الحائري المولود سنة ١٣٤٨ هـ بكربلاء طبع شرحه بالنجف الأشرف وخرج جزؤه الأول من الطبع سنة ١٣٧٨ هـ.

٨٩- بهجة الحدائق في شرح نهج البلاغة السيد المير علاء الدين محمد ابن الأمير شاه أبي تراب من سادات كلستانة الأصفهاني المتوفى سنة ١١١٠ هـ، شرح صغير كامل.

٩٠- حدائق الحقايق في شرح كلمات كلام الله الناطق السيد المير علاء الدين محمد ابن الأمير شاه أبي تراب من سادات كلستانة الأصفهاني المتوفى سنة ١١١٠ هـ، شرح كبير ناقص، الموجود منه ثلاث مجلدات تنتهي إلى الخطبة الثالثة عشرة.

٩١- أساس السياسة في تأسيس الرياسة سلطان المتكلمين الشيخ محمد ابن المولى إسماعيل الكجوري المازندراني المتوفى بطهران في ١٤ من شهر شعبان سنة ١٣٥٣ هـ شرح لعهد أمير المؤمنين (ع) إلى مالك الأشتر.

٩٢- التحفة العلية في شرح نهج البلاغة الحيدرية السيد أفصح الدين محمد بن حبيب الله بن أحمد الحسني الحسيني مجلد واحد كبير تم الفراغ منه في يوم السبت التاسع والعشرين من شهر صفر سنة ٨٨١ هـ.

٩٣- حدائق الحقايق في تفسير دقائق أفصح الخلائق الإمام الشيخ ابو الحسن محمد بن الحسين بن الحسن البيهقي النيشابوري المعروف بقطب الدين الكيدري قام بتأليفه سنة ٥٧٣ هـ.

٩٤- شرح النهج السيد الشريف الرضي محمد بن الحسين الموسوي مؤلف نهج البلاغة المولود سنة ٣٥٩ هـ والمتوفى سنة ٤٠٦ هـ أول الشروح على النهج، وهو تعليقاته على كثير من الخطب والكلمات.

٩٥- التقاط الدرر النخب الشيخ محمد بن الحاج قنبر كور علي المدني الكاظمي المتوفى بالكاظمية ما يقارب سنة ١٣٠٠ هـ منتخب من شرح ابن أبي الحديد المعتزلي، فرغ من تأليفه سنة ١٢٨٣ هـ.

٩٦- شرح النهج المولى محمد مهدي بن أبي تراب السهندي الكحجي ترجمة باللغة الفارسية، فرغ من تأليفه في الخامس من شهر رمضان سنة ١٠٩٧ هـ.

٩٧- دراسات النهج الشيخ محمد مهدي شمس الدين العاملي شرح لعهد مالك الأشتر، طبع في النجف الأشرف سنة ١٣٧٦ هـ.

٩٨- نغمة إلهي يحيى الدين الشيخ مهدي بن أبي الحسن البحراني شرح لخطبة همام في وصف المتقين وهو ترجمة باللغة الفارسية.

٩٩- شرح النهج السيد المير محمد مهدي الخواتون آبادي المولود سنة ١١٨٥ هـ والمتوفى سنة ١٢٦٣ هـ شرح وترجمة باللغة الفارسية

١٠٠- مصباح السالكين كمال الدين ميثم بن علي بن ميثم البحراني المعروف بابن ميثم المتوفى سنة ٦٧٩ هـ أو ٦٩٩ هـ أو ما بينهما فرغ الشارح من هذا الشرح سنة ٦٧٧ هـ، قدّم له مقدمة طويلة ذات قواعد ثلاث نافعة كل منها ذات مباحث عديدة وقد طبع بطهران في سنة ١٢٧٦ هـ في خمسة أجزاء في مجلد واحد ضخم.

١٠١- شرح النهج كمال الدين ميثم بن علي بن ميثم البحراني المعروف بابن ميثم المتوفى سنة ٦٧٩ هـ أو ٦٩٩ هـ أو ما بينهما وهو الشرح الصغير له استخرجه من شرحه الكبير المعروف بـ (مصباح السالكين)، وقد فرغ من هذا الشرح سنة ٦٨١ هـ.

١٠٢- منهاج العارفين في شرح كلمات أمير المؤمنين (ع) كمال الدين ميثم بن علي بن ميثم البحراني المعروف بابن ميثم المتوفى سنة ٦٧٩ هـ أو ٦٩٩ هـ أو ما بينهما شرح لكلمات القصار من النهج.

١٠٣- فطر البينات المولى نصر الله تراب ابن المولى فتح علي الدزفولي ترجمة لشرح ابن أبي الحديد إلى اللغة الفارسية فهو شرح الشرح، حيث يذكر جملة من لفظ النهج ثم يترجم ما شرحها به، شرع فيه سنة ١٢٧٨ هـ، وفرغ من تبييضه سنة ١٢٩٥ هـ.

١٠٤- مصباح الأنوار نظام الدين الكيلاني الملقب بحكيم الملك

١٠٥- العقود والمرجان السيد نعمة الله الموسوي الجزائري المتوفى سنة ١١١٢ هـ هو شرح تعليق كتبه على حواشي نسخته وسمى هذه الحواشي بـ (الحواشي الصافية).

١٠٦- رموز الامارة الميرزا أحمد ابن الميرزا محمد شفيع الشيرازي المولود سنة ١٢٣٢ هـ والمتوفى سنة ١٢٩٨ هـ شرح منظوم باللغة الفارسية لعهد أمير المؤمنين (ع) إلى مالك الأشتر، طبع في شيراز بالمطبعة المحمّدية سنة ١٣٣١ هـ.

١٠٧- شرح عهد مالك الأشتر العلاّمة الشيخ هادي ابن المولى حسين البرجندي المولود سنة ١٢٧٧ هـ والمتوفى في جمادى الثاني سنة ١٣٦٦ هـ شرح وترجمة باللغة الفارسية، طبع مع ترجمته لابن المقفع في طهران سنة ١٣٥٥ هـ.

١٠٨- الديباج المضيء في شرح نهج البلاغة للرضي الإمام يحيى بن حمزة بن علي الذي يرجع نسبه إلى الإمام الهادي (ع) المولود سنة ٦٦٩ هـ والمتوفى سنة ٧٤٩ هـ

١٠٩-  شرح النهج الشيخ أبي الفضل يحيى بن أبي طي الطائي البخاري الحلبي المولود سنة ٧٧٣ هـ والمتوفى سنة ٨٥٢ هـ مطبوع في ست مجلدات.

 

شروح أهل السنة

١- شرح النهج للأصفهاني.

٢- شرح النهج لابن العنق.

٣- شرح النهج نور محمد ابن القاضي عبد العزيز ابن القاضي طاهر محمد المحلي شرح باللغة الفارسية ينقل فيه أحياناً بعض كلمات الفلاسفة والعرفاء، ألّفه في سنة ١٠٢٨ هـ .

٤- شرح النهج العلاّمة سعد الدين مسعود بن عمر التفتازاني المتوفى سنة ٧٩٢ هـ .

٥- شرح النهج يحيى الدين الخياط انتخابات من شرح ابن أبي الحديد ذيل بها نسخة النهج المطبوع مع تعليقات الشيخ محمد عبده في بيروت في ثلاث مجلدات.

٦- شرح النهج الشيخ محمد يحيى الدين عبد الحميد وهو تكميل لشرح الشيخ محمد عبده لبعض لغاته وتدخيل لما أورده ابن أبي الحديد في شرحه من الجمل التي أغمض عنها الشريف الرضي، والشرح مطبوع في مصر.

٧- شرح النهج الإمام فخر الدين الرازي المتوفى ببغداد سنة ٦٠٦ هـ وهو شرح غير تام.

٨- مقتبس السياسة الشيخ محمد عبده مفتي الديار المصرية المولود سنة ١٢٥٨ هـ المتوفى سنة ١٣٢٣ هـ شرح لعهد مالك الأشتر، وقد طبع مستقلاً بمصر سنة ١٣١٧ هـ.

٩- شرح النهج الشيخ محمد عبده مفتي الديار المصرية المولود سنة ١٢٥٨ هـ والمتوفى سنة ١٣٢٣ هـ  تعليقات لغوية وغيرها على جميع كتاب النهج ادرجت في ذيل صفحات النهج، طبع هذا الشرح في عدة طبعات.

١٠- شرح النهج السيد عبد العزيز سيد الأهل تعليقات مستخرجة من شرح ابن ميثم البحراني على النهج وغيره طبعت في ذيل صفحاته زيادة على تعليقات الشيخ محمد عبده بدأ بطبعه في بيروت سنة ١٣٨٠ هـ.

١١ - شرح النهج محمد حسن نائل المرصفي تعليقات على النهج وبيانات لغاته وكثير منها طبق كلام الشيخ محمد عبده الذي علقه على النهج، وطبع في ذيل النهج في سنة ١٣٢٨ هـ.

١٢ - شرح النهج الصغاني الحسن بن محمد بن الحسن المعروف بأبي الفضائل الصغاني المولود في لاهور سنة ٥٧٧ هـ والمتوفى سنة ٦٥٠ هـ

١٣- شرح النهج الشيخ عز الدين أبي حامد عبد الحميد بن هبة الله بن أبي الحديد المعتزلي المولود في المدائن سنة ٥٨٦ هـ والمتوفى ببغداد سنة ٦٥٥ هـ هو في عشرين جزء، طبع في طهران في مجلدين سنة ١٢٧٠ هـ وطبع بعد ذلك في مصر وغيرها مكرراً، وهو من أشهر الشروح على النهج.

****************************