وقال (عليه السلام): إِذَا قَدَرْتَ عَلَى عَدُوِّكَ فَاجْعَلِ الْعَفْوَ عَنْهُ شُكْراً لِلْقُدْرَةِ عَلَيْهِ .                
وقال (عليه السلام): إذَا كَانَ في رَجُل خَلَّةٌ رَائِعَةٌ فَانْتَظِرْ أَخَوَاتِهَا.                
وقال (عليه السلام): زُهْدُكَ فِي رَاغِب فِيكَ نُقْصَانُ حَظّ، وَرَغْبَتُكَ فِي زَاهِد فِيكَ ذُلُّ نَفْس.                
وقال (عليه السلام): إِذَا أَقْبَلَتِ الدُّنْيَا عَلَى أحَد أَعَارَتْهُ مَحَاسِنَ غَيْرِهِ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ عَنْهُ سَلَبَتْهُ مَحَاسِنَ نَفْسِهِ .                
وقال (عليه السلام): لاَ خَيْرَ فِي الصَّمْتِ عَنِ الْحُكْمِ، كَمَا أنَّهُ لاَ خَيْرَ فِي الْقَوْلِ بِالْجَهْلِ.                
وقال (عليه السلام) : مَنْ عَظَّمَ صِغَارَ الْمَصَائِبِ ابْتَلاَهُ اللهُ بِكِبَارِهَا .                
وقال (عليه السلام): الْحِلْمُ وَالاَْنَاةُ تَوْأَمَانِ يُنْتِجُهُمَا عُلُوُّ الْهِمَّةِ.                

Search form

إرسال الی صدیق
موارد إبن أبي الحديد في كتابه شرح نهج البلاغة - كتب الامالي

يحيى رمزي محسن

كتب الأمالي

الأمالي: جمع إملاء وهو كل ما يمليه شيخ على طلاّبه ومريديه في العلوم والمعارف المختلفة من فقه وتفسير وحديث ولغة وأدب وغيرها،وفي أزمنة متعاقبة وقد وصف حاجي خليفة التأليف في هذا الفن بقوله: " هو أن يقعد عالم وحوله تلاميذه بالمحابر والقراطيس، فيتكلم بما فتح الله سبحانه وتعالى عليه من العلم، ويكتبه التلاميذ فيصير كتاباً، ويسمونه الإملاء والأمالي."[١] ونرى أحياناً بأن كلمة (الأمالي) يستعاض عنها بكلمة(مجالس)، فالتداخل بين هذين الأصطلاحين شائع وكثير، وهو مانراه مثلاً في كتاب (مجالس ثعلب) وهي أماليه التي أملاها.

أو أن بعض كتب الأمالي تذكر عنوان مسائلها تحت اسم (مجلس) كما هو في (أمالي المرتضى).

ومن هذه الكتب التي إقتبس منها ابن أبي الحديد هي:

١- ابن الأعرابي (ت ٢٣١هـ / ٨٤٥م)

محمد بن زياد، أبو عبد الله[٢]. ذكر له ابن أبي الحديد كتاب (الأمالي)، وهو الذي قال عنه ابن النديم:" وقد أملى على الناس مايحمل على أجمال"[٣]، وقد ذكره الحريري في كتابه(درَّة الغواص في أوهام الخواص) ونقل عنه[٤].

أخذ ابن أبي الحديد من كتاب (الأمالي) (نصا ًواحدا ً)[٥] ذكره بصيغة:"روى ابن الأعرابي في الأمالي".

٢- محمد بن حبيب (٢٤٥هـ / ٨٥٩م)

محمد بن حبيب بن أمية بن عمر، أبو جعفر، وحبيب اسم أمه وهي مولاة محمد بن العباس الهاشمي[٦]. قال عنه الخطيب البغدادي:" كان عالما ً بالنسب وأخبار العرب، موثقا ً في روايته "[٧].

عدَّ له ابن النديم [٣٦] كتابا ً[٨] أشهرها كتاب(المحبر) وكتاب (المنمق في أخبار قريش).

ذكر ابن أبي الحديد كتابه (الأمالي)، وهو مفقود، ونقل عنه[١٠] نصوص[٩]، تناولت: تولي علي بن أبي طالب والعباس(رضي الله عنهما) في غسل الرسول(صلّى الله عليه وآله وسلم)، وحديث رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم) في نقله التراب والمدر في بناء دار ابن جدعان، وتناولت إحدى النصوص بكاء أبي طالب حين رؤيته لرسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم) لتذكره أخاه عبد الله، و[٣] نصوص حول عدد حجج الإمام الحسن(عليه السلام) ماشيا ً، ونصا ً واحدا ًحول طلب رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم) لعلي (عليه السلام) لحمايته من بعض الكتائب بعد فرار معظم أصحابه في غزوة أحد.

وقد ذكره بالصيغ الآتية:" أبو جعفر محمد بن حبيب، محمد بن حبيب، أبو جعفر بن حبيب "، وبألفاظ:" نقلت، روى، قرأت ". أما اسم المصدر فذكره بصيغة:" أماليه ".

وكذلك نقل ابن أبي الحديد عنه [٦] نصوص لم يسندها إلى مصدر[١٠] ذكره بصيغه:" روى أبو جعفر محمد بن حبيب، روى محمد بن حبيب". تناولت: إسلام بني وليعة، وخطبة الإمام علي(عليه السلام) على الخوارج يوم النهروان، وقتل الإمام علي(عليه السلام) لأبناء سفيان بن عوف الأربعة في معركة أحد، ورسالة معاوية بن أبي سفيان إلى زياد بن أبيه بعد استشهاد الإمام علي(عليه السلام).

٣- ثعلب (ت ٢٩١هـ / ٩٠٣م)

أحمد بن يحيى بن زيد، أبو العباس النحوي المعروف بـ(ثعلب). إمام الكوفيين في النحو واللغة ورواية الشعر القديم[١١].

عدَّ له ابن النديم [٢٣] كتاباً[١٢] أشهرها كتاب (الفصيح) وكتاب (الأمالي) المعروف بكتاب (مجالس ثعلب)[١٣] ، والذي قال ابن النديم عنه:" ولأبي العباس مجالسات أملاها على أصحابه في مجالسه،تحتوي على قطعة من النحو واللغة والأخبار ومعاني القرآن والشعر مما سمع وتكلم عليه"[١٤].

اقتبس ابن أبي الحديد من الكتاب [نصين] تناولت مخاطبة عمرو بن العاص لعتبة في واقعة صفين، واللقاء الذي جرى بين الخليفة عمر بن الخطاب وابن عباس (رضي الله عنهما) في شأن الخلافة. ذكره بصيغة:" أبو العباس أحمد بن يحيى ثعلب "، وبلفظ:" روى، قال". أما اسم المصدر فكره بصيغة:" كتاب الأمالي، أماليه". وبعد مقابلة النصين مع الكتاب.

٤- ابن دريد (ت ٣٢١هـ / ٩٣٣م)

محمد بن الحسن بن دريد بن عتاهية، أبو بكر الأزدي،من أئمة اللغة والأدب.قال عنه الخطيب البغدادي:" كان رأس أهل العلم والمقدم في حفظ اللغة والأنساب وأشعار العرب"[١٥]،ووصفه الذهبي بـ" العلاّمة شيخ الأدب"[١٦].

عدَّ له ابن النديم [١٩] كتابا ً[١٧] منها: كتاب (جمهرة اللغة)[١٨] وكتاب (الاشتقاق)[١٩]، وله كتاب (الأمالي)[٢٠] ،قال الزركلي:"رأيت منها جزءً عنوانه (تعليق من أمالي ابي بكر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي، رواية أبي مسلم محمد بن أحمد بن علي الكاتب، محفوظة في مكتبة الزاوية الناصرية بتكروت(المغرب)"[٢١].

ذكره ابن أبي الحديد في كتابه شرح نهج البلاغة و اقتبس منه [٣] نصوص[٢٢] تناولت محاورة عبد الرحمن بن الحكم بن أبي العاص ومعاوية، وكذلك تناولت رواية ً أن الإمام علي (عليه السلام) كان يعشي الناس في شهر رمضان باللحم ولا يتعشى معهم. ذكره بصيغة:" أبو بكر بن دريد، ابن دريد "، وبلفظ:" روى، قرأت ". أما اسم المصدر فذكره بصيغة:" كتاب الأمالي ".ولم أقف عليها في الجزء المطبوع من الكتاب، ولعلّها تقع في الأجزاء المفقودة من الكتاب.

وكذلك نقل ابن أبي الحديد عن ابن دريد [٦] نصوص لم يسندها إلى مصدر[٢٣] ذكره بصيغة:" أبو بكر بن دريد، ابن دريد "، وبألفاظ:" قال، رواه، حكاه، أنشد ". تناولت لمعنى كلمة(زها)، ووصف أعرابيا ًللمطر، وبيتين من الشعر حول القلق وعدم الاطمئنان.

٥- ابن الأنباري (ت ٣٢٨هـ / ٩٣٩م)

محمد بن القاسم بن بشار، أبو بكر الأنباري. عالم في النحو واللغة، قال عنه ابن النديم: كان " في نهاية الذكاء والفطنة وجودة القريحة وسرعة الحفظ، ورعا ًمن الصالحين "[٢٤] وكان"يملي من حفظه من غير دفتر ولا كتاب"[٢٥]. عدّ له ابن النديم [٢٠] كتابا ً في علوم القرآن والحديث واللغة والنحو والأدب، إضافة إلى عدة دواوين من أشعار العرب الفحول[٢٦].

له كتاب (الأمالي)[٢٧] ذكره ياقوت الحموي في معجم الأدباء ونقل عنه[٢٨]. وأخذ ابن أبي الحديد منه [٣] نصوص[٢٩]، تناولت: حديث الحجاج مع أعشى همدان حينما أُتي به أسيرا ًإليه، وكذلك بعض ما جرى في أمر التحكيم بصفين، أما النص الثالث فتناول وصف الخليفة عمر بن الخطاب لعلي بن أبي طالب (رضي الله عنهما). ذكره بصيغة:" أبو بكر محمد بن القاسم بن بشار الأنباري، محمد بن القاسم بن بشار الأنباري، أبو بكر الأنباري "، وبلفظ:" ذكر، روى ". أما اسم المصدر فذكره بصيغة:" الأمالي.

٦- غلام ثعلب (ت ٣٤٥هـ / ٩٥٧م)

محمد بن عبد الواحد بن أبي هاشم، أبو عمر المطرز، المعروف بـغلام ثعلب، وذلك لملازمته ثعلبا ًالعالم النحوي زمانا ً فأكثر الرواية عنه[٣٠]. وهو أحد أئمة اللغة وقد أملى من حفظه في اللغة نحو ثلاثين ألف ورقة، وان جميع كتبه أملاها بغير تصنيف. اقتبس ابن أبي الحديد عنه (نصا ًواحدا)[٣١] ذكره مشتركا ًمع كتاب (أمالي ابن حبيب)، تناول طلب رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) من الإمام علي(عليه السلام) برد كتائب المشركين عنه في معركة أحد. وذكره بصيغة:" وروى أبو عمر محمد بن عبد الواحد الزاهد اللغوي غلام ثعلب"، دون ذكره مصدره.

٧- العسكري (ت ٣٨٢هـ / ٩٩٣م)

الحسن بن عبد الله بن سعيد بن إسماعيل، أبو أحمد العسكري، ونسبته تعود إلى عسكر مكرم، وهي مدينة من نواحي خوزستان ومن كور الأحواز[٣٢]. فقيه أديب انتهت إليه رئاسة التحديث والإملاء والتدريس في بلاد خوزستان في عصره[٣٣].

ذكر ابن أبي الحديد كتابه (الأمالي) وهو مفقود، ونقل عنه (نصين)[٣٤] تناولت خطبة ًللحجاج، ودخول سعد بن أبي وقاص(رضي الله عنه)على معاوية عام الجماعة. ذكره بصيغة:" أبي أحمد العسكري "، وبلفظ:" نقلت، ذكر ". أما اسم المصدر فذكره بصيغة:" كتاب الأمالي، الأمالي".

وكذلك نقل (نصا ًواحدا ً)[٣٥] ذكر انه قرأها في كتاب من تصانيف أبي أحمد العسكري، ولم يسنده إلى اسم الكتاب، تناول خروج عمر بن الخطاب(رضي الله عنه) مع الوليد بن المغيرة في تجارة.

٨- الشريف المرتضى (ت ٤٣٦هـ / ١٠٤٤م)

علي بن الحسين بن موسى، أبو القاسم الموسوي العلوي، ويلقب بعلم الهدى، وبالمرتضى ذا المجدين. وكانت إليه نقابة الطالبيين. وهو أحد الأئمة في علم الكلام والأدب والشعر.

ووهم الذهبي حينما قال عنه:"هو جامع كتاب نهج البلاغة"[٣٦]. له أكثر من [٧٠] تصنيفا ً، منها: كتاب (غرر الفوائد ودرر القلائد)[٣٧] ويسمى أيضا ً(أمالي المرتضى)، وهو كتاب"مجالس مختلفة أملاها في أزمان متعاقبة، تنقل فيها من موضوع إلى موضوع، ومن غرض الى آخر"[٣٨].ويضم بين دفَّتيه أنواع المعارف من تفسير وحديث وأخبار السير والتاريخ.

نقل ابن أبي الحديد منه [نصا ًواحدا ً] تناول تفسير قوله تعالى:﴿ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً ﴾[٣٩] وقد نقده بقوله:" الذي تأوله المرتضى رحمه الله تعالى في تكملة الغرر والدرر كلام متكلف، والوجه الصحيح ما ذكرناه"[٤٠]. وبعد مقابلة النص مع الكتاب تبين أن الشريف المرتضى ذكره في كتابه (غرر الفوائد ودرر القلائد) وليس في تكملته (المطبوع مع الكتاب) كما ذكره ابن أبي الحديد.

-------------------------------------------
[١] . ينظر: كشف الظنون: ١ / ١٦١.
[٢] . مرت ترجمته.
[٣] . ينظر: الفهرست: ص ١٠٩.
[٤] . ينظر: ١ / ٨٨.
[٥] . ينظر: شرح نهج البلاغة: ٢٠ / ١٩٠.
[٦] . ينظر: بروكلمان: تاريخ الأدب العربي: ٢ / ١٥٣.
[٧] . ينظر: تاريخ بغداد: ٢ / ٢٧٧.
[٨] . ينظر: الفهرست: ص ١٧١.
[٩] . ينظر: شرح نهج البلاغة: ١٢ / ٨٠ (نقل نصين) – ١٣ / ٤٢، ٢٠٨ – ١٤ / ٦٤، ٢٥٠ – ١٦ / ١٠(نقل ٣ نصوص).
[١٠] . ينظر: م. ن: ١ / ٢٩٥ – ٢ / ٢٨٣ – ٤ / ٦٢ – ١٥ / ٥٣ – ١٦ / ١١ – ١٢ / ١٨٢.
[١١] . ينظر: ابن خلكان: وفيات الأعيان: ١ / ١٠٢.
[١٢] . ينظر: الفهرست: ١١٨.
[١٣] . وهو مطبوع في دار المعارف، مصر، ط / ١،(١٣٦٨هـ/ ١٩٤٨م)، شرح وتحقيق عبد السلام هارون.
[١٤] . ينظر: تاريخ بغداد: ٢ / ١٩١.
[١٥] . ينظر: تاريخ بغداد: ٢ / ١٩١.
[١٦] . ينظر: سير أعلام النبلاء: ١٥ / ٩٦.
[١٧] . ينظر: الفهرست: ص ٩٧- ٩٨.
[١٨] . وهو مطبوع طبعات عدّة منها: في دار العلم للملايين، (بيروت/لبنان)، ط/١، (١٤٠٨هـ/١٩٨٧م)، تحقيق رمزي منير بعلبكي.
[١٩] . وهومطبوع في مؤسسة الخانجي، مصر،(١٣٧٨هـ/ ١٩٥٨م)، تحقيق عبد السلام هارون.
[٢٠] . وهومطبوع في مطبعة الآداب، القاهرة،ط /٢، (١٤١٣هـ/ ١٩٩٢م)، تحيق الدكتور مصطفى السنوني.
[٢١] . ينظر: الأعلام: ٥ / ٣١٣.
[٢٢] . ينظر: ٥ / ٢٤(نقل نصين) – ٢٠ / ١٥٣.
[٢٣] . ينظر: شرح نهج البلاغة: ٥ / ٤٧، ٥٦ – ٦ / ٤٤٥، ٤٥٠ – ٢٠ / ١٥٣، ٢١٢.
[٢٤] . ينظر: الفهرست: ص ١٢٠.
[٢٥] . ينظر: الخطيب البغدادي: تاريخ بغداد: ٣ / ١٨٢.
[٢٦] . ينظر: الفهرست: ص ١٢٠.
[٢٧] . قال سزكين:" وصل إلينا مجلس منه مخطوطة الظاهرية، مجموعة ٨٨ / ١٠ (١٣٩ أ – ١٤٥ أ، من القرن السادس الهجري)".ينظر: تاريخ التراث العربي: ٨ / ١ / ٢٧٤.
[٢٨] . ينظر: ٥ / ١٤٥ – ٧ / ١٢٩.
[٢٩] . ينظر: شرح نهج البلاغة: ١ / ٣٢٠ – ٢ / ٢٦١ – ١٢ / ٨٢.
[٣٠] . ينظر: الذهبي: سير أعلام النبلاء: ١٥ / ٥٠٨.
[٣١] . ينظر: شرح نهج البلاغة: ١٤ / ٢٥٠.
[٣٢] . ينظر: ياقوت الحموي: معجم البلدان: ٤ / ١٢٣.
[٣٣] . ينظر: الزركلي: الأعلام: ٢ / ١٩٦.
[٣٤] . ينظر: شرح نهج البلاغة: ٢ / ١٠٣، ٢٦٣.
[٣٥] . ينظر: م. ن: ١٢ / ١٨٣.
[٣٦] . ينظر: سير أعلام النبلاء: ١٧ / ٥٨٨.
[٣٧] . وهو مطبوع في مطبعة عيسى البابي الحلبي، مصر، ط /١، (١٣٧٣هـ/١٩٥٤م)، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم.
[٣٨] . ينظر: غرر الفوائد: ١ / ١٧ (مقدمة المحقق).
[٣٩] . سورة النساء: جزء من الآية: ١٧.
[٤٠] . ينظر: شرح نهج البلاغة: ١ / ٣٠٥.

الخاتمة

إنّ هذه الدراسة لموارد ابن أبي الحديد لم تكن الأولى فقد سبقتها بعض الدراسات ، لكنها خطت خطوة أكثر وأبعد من سابقاتها ألا وهي توثيق النصوص التي أوردها ابن أبي الحديد في كتابه ( شرح نهج البلاغة ) وإرجاعها إلى مصادرها . وهذه الخطوة لها فائدة كبيرة للباحثين في المستقبل ، ومن هذه الدراسات :

١ – مقال للدكتور صفاء خلّوصي بعنوان ( مصادر شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد )([١])، ذكر فيه أسماء بعض من مصادر ابن أبي الحديد وأوصلها إلى ( ٦٠ ) مصدراً ، مكتفياً بذكر إسم المؤلف أولاً ومعقباً عليه بعنوان الكتاب الذي أخذ ابن أبي الحديد عنه .

٢ – كتاب ( العُذيق النَّضيد بمصادر ابن أبي الحديد ) للدكتور أحمد الربيعي إستعرض فيه أولاً لمصادر الشريف الرضي في نهج البلاغة ، ثم لمصادر ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة ، رتبه ترتيباً أبجدياً مكتفياً بتعريف بسيط للمؤلف مع إشارته إلى كون المصدر مطبوعاً أم مخطوطاً ، ثم أشار إلى أرقام الصفحات الواردة فيها المصدر في الشرح . إلاّ أنَّ المآخذ التي تؤخذ على الكتاب والتي قد سقتها أثناء البحث هي :

أ – ذكره لمجموعة من المصادر ليست لابن أبي الحديد بل هي من مصادر الشريف الرضي، أو هي من مصادر مصادر ابن أبي الحديد.([٢])

ب – ذكره لبعض الكتب وجعلها من مصادر ابن أبي الحديد، في حين أن ابن أبي الحديد أشار إليها حين تعرضه للمؤلف.([٣])

ج – لم يكن دقيقاً في ذكره لأسماء لعدد النصوص التي نقلها ابن أبي الحديد وكذلك لم يكن دقيقاً في ذكر إسم المصدر لبعض منها .([٤])

د – عدم درجه لبعض المصادر التي إعتمد عليها ابن أبي الحديد في كتابه شرح نهج البلاغة ، ككتاب ( إصلاح المنطق ) لابن السكّيت مثلاً .

هـ – لم يقم بدراسة للمصدر الذي إعتمد عليه ابن أبي الحديد من حيث الموضوع .

و – أهمل الموارد الشعرية التي أعتمد عليها ابن أبي الحديد في كتابه.

إلاّ أن هذا الكتاب له أهمية كبيرة في إطروحتي إذ ساعدني كثيراً في الوصول إلى بعض المصادر ، وبذلك يعتبر أول من سبر غور هذا الموضوع .

وبعد إنتهائي من إطروحتي هذه توصلت إلى النتائج الآتية :

١ – على الرغم من أن هناك تراجم لحياة ابن أبي الحديد وهي كثيرة ، إلاّ أنني في هذه الدراسة سلطت الأضواء من خلال التمحيص ومراجعة كل ما يمتّ بصلة لسيرته . فقد كانت إضاءة ساطعة على حياته وبيئته . تناولتها بالتحليل الدقيق ، وتوصلت على أنه كان شافعياً في مذهبه شأنه شأن والده وإخوته الثلاثة ، رغم ما قيل عنه أنه كان شيعياً في مذهبه .

٢ – توصلت في بحثي هذا أنّ شيوخه وتلاميذه التي وقفنا عليهم من خلال البحث ، إذ وضحت أنّ لبعضهم الأثر الكبير والبارز في حياته العلمية والفكرية بما تلقّاه من هؤلاء الشيوخ وعلماء عصره ومفكريه .

ومن ثنايا هذا البحث في هذا الخصوص بينت أنّ هناك مَن تأثر بمعتقداته ومذهبه أمثال أبو يعقوب أللمغاني المعتزلي ( ت ٦٠٦هـ / ١٢٠٩م) ، حيث كان له أثره الكبير في مناظراته مع بعض شيوخه وعلماء عصره من غير مذهبه . فنرى ذلك جلياً حين مناقشته وطرحه على بعض المعتقدات المذهبية ومناقشتها مع شيخه أبو جعفر الحسني العلوي الزيدي ( ت ٦١٣هـ / ١٢١٦م ) .

٣ -  من خلال هذا البحث بينا بالدراسة والإستقراء للنصوص التي إعتمد عليها ابن أبي الحديد ومدى دقّته وأمانته العلمية في النقل ، وهذا ما لمسناه منه في هذا الكتاب . لكن في بعض الأحايين لم يشر الى المصادر التي إستقى منها بعض النصوص ، وهذا يمكن إعتباره مثلبة في عمله . وكذلك الحال بالنسبة لما إستقاه من موارده من الشعر ، فقد شاهدته لم يلتزم بتسلسل الأبيات المذكورة في القصيدة الواحدة ، أو أنه يقوم بتغيير بعض الكلمات بكلمات أخرى ، وهذا يؤكد لنا إعتماد ابن أبي الحديد على قوّة حفظه والخزين الفكري الذي كان يمتلكه في ذهنه المتوقد .

٤ – إنفرد ابن أبي الحديد في الجزء الأخير من كتابه ( شرح نهج البلاغة )عند ذكره لبعض الحكم التي نسبها الى الإمام علي ( عليه السلام ) دون أن يورد الأدلة والإثباتات بنسبتها له ، وهذا ما خالف الآبي ( ت٤٢١هـ) حيث نقلها عنه دون أن يشير إليه ، نقلاً وبالتتابع لبعضها من كتاب ( نثر الدر) ، وهي ليست من حكم الإمام علي ( عليه السلام ) بل من كلام بعض الأنبياء ( عليهم السلام) وبعض الحكماء والفلاسفة . إذ خرجت بنتيجة أنَّ ابن أبي الحديد لم يكُ مصيباً في نقله لهذه الحكم ونسبتها الى الإمام علي ( عليه السلام ) .

٥ – تناول هذا البحث تقويماً لمنهج ابن أبي الحديد في كتابه ( شرح نهج البلاغة ) بخصوص تنظيمه وترتيبه وطريقة إستخدامه للمادة التاريخية والأدبية فيه . فرأيته قد إتبع منهجاً علمياً رائعاً في طرحه للموضوعات المختلفة ، حتى أنّ القارئ يستشعر المادة العلمية والأدبية ويتلقّاها بفهم ويسر .

٦ – توصل البحث إلى أن ابن أبي الحديد قد إستطاع أن يحفظ لنا نصوصاً كثيرة لأصول مفقودة ، سواء كانت في كتابه ( شرح نهج البلاغة ) أو مؤلفاته الأخرى . إذ أنها كانت ما بين تعليق على كتاب من الكتب التي سبقته ، أو شرح أو مختصر لمصنف إطّلع عليه .

٧ – من خلال دراستي لكتاب ( شرح نهج البلاغة ) صنّفت موارد ابن أبي الحديد المستقاة من المصنفين والمحدثين على أساس الموضوعات ( كتب السيرة ، كتب التاريخ ، كتب الأدب ، ...الخ ) وهذا مما يسهل للباحثين الذين يطلعوا على هذه الدراسة والتعرض على مصادر هم في أمس الحاجة لها في أبحاثهم بهذا الخصوص.

٨ – إنّ لابن أبي الحديد موارد جمة قد إستقاها من شيوخه ومن المحدثين والمصنفين الذين سبقوه ، حيث أوليت هذا الموضوع عناية خاصة حتى توصلت إلى أن أرتب جدولاً إحصائياً لهذه النصوص ، فرتبتها ترتيباً عددياً تنازلياً وتحت عنوان الملحق رقم (١) ، والملحق رقم (٢) ،فبلغ مجموع النصوص ( ٣٣٧١) نصاً ، ولكافة المواضيع مع ذكر نسبها المئوية . حيث أنّ من خلال هذين الملحقين يتبين لنا أنّ كتاب ( شرح نهج البلاغة ) كتاباً تأريخياً أدبياً ، وذلك لكثرة النصوص المعتمدة عليها في هذين الموردين .

وأخيراً أوصي الباحثين بالبحث والتدقيق في جملة من المخطوطات التي ذكرت في ثنايا هذا البحث ، ولم تحقق لحد الآن لأجل إحياء هذا التراث الإسلامي العربي العريق .

فهذه دراسة متواضعة عن مزايا هذا السفر الكبير والشهير، وإن كنت لا أدّعي الكمال له ، فإنني أرجوا أن يكون قد قاربه ، إذ أن الكمال لله وحده جلّت قدرته . وهو الذي نسأله العون والسداد، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

------------------------------------------------
(١) ينظر : مجلة المجمع العلمي العراقي : المجلد التاسع ، ١٣٨١هـ / ١٩٦١م : ص ٣٤٠ – ٣٤٨ .
( ٢ )  ينظر : العذيق النضيد : ص : ١٣٤ ، ١٦٧ ، ١٦٨ .
( ٣ ) : ينظر : م . ن : ص : ١٧٢ ، ٢٤٢ .
( ٤ ) : ينظر : م . ن : ص : ١٩٧ .

المصادر والمراجع والدوريات

القرآن الكريم

أوّلاً : المصادر الخطية

***الأمِّيني ، عبد الحسين أحمد النجفي ( ت ١٣٩٠هـ / ١٩٧٠م )

١– ثمرات الأسفار .

مخطوط في مكتبة أمير المؤمنين ( عليه السلام ) تحت التسلسل ( ٣٩٢ / ٣ ) حديث

*** ابن أبي الحديد : عز الدين عبد الحميد بن هبة الله بن محمد أبو حامد المدائني (ت ٦٥٦هـ/١٢٥٨م)

٢-  شرح نهج البلاغة

      مخطوط في مكتبة الإمام الحكيم العامة ، النجف الأشرف تحت التسلسل ( ٨٧٤) ، ونسخة ثانية تحت التسلسل (٨٧٥) بخط الناسخ محمد بن خليفة الموسوي .

٣-  شرح نهج البلاغة

      مخطوط في مكتبة أمير المؤمنين ( عليه السلام) ، النجف الأشرف ، تحت التسلسل ( ١٣٢/ أدب) ، وهي تضم الأجزاء ( ١ – ٥ ) .

ونسخة ثانية تحت التسلسل ( ١٣٣ / أدب ) وهي تضم الأجزاء ( ١٤ – ١٥ ) ، تاريخ نسخها سنة ( ١٠٤٧هـ ) .

*** العيني : بدر الدين محمود بن أحمد بن موسى أبو محمد الحنفي  (ت ٨٥٥هـ / ١٤٥١م)

٤ - عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان

مصورة مخطوط دار الكتب المصرية التسلسل ( ١٥٨٤/ تاريخ ) . 

***الطبسي : محمود بن غلام علي المشهدي ( ت ١٠٩٧هـ / ١٦٨٥م)

٥ – مختصر شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد .

         مخطوط في مكتبة أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، النجف الأشرف ، تحت التسلسل ( ٢٢٣٣ ) ، للناسخ محمد مؤمن بن ملا محمد القايني ، تاريخ النسخ         ( ١١١٣هـ / ١٧٠١م ) .

ثانياً : المصادر المطبوعة

***الآبي : منصور بن الحسين أبو سعد الوزير الأديب ( ت ٤٢١هـ / ١٠٣٠م )

٦ – نثر الدر في المحاضرات

      تحقيق الدكتور خالد عبد الغني محفوظ ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤٢٤هـ / ٢٠٠٤م . وبتحقيق الدكتور عثمان بوغانمي ، الدار التونسية للنشر ، ١٤٠٤هـ / ١٩٨٣م .

***ابن أبي الحديد : عز الدين عبد الحميد بن هبة الله بن محمد أبو حامد المدائني (ت ٦٥٦هـ/١٢٥٨م)

٧ – شرح الآيات البينات

     دراسة وتحقيق الدكتور مختار جبلي ، دار صادر ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤١٧هـ / ١٩٩٦م .

٨ – شرح نهج البلاغة

      تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار إحياء الكتب العربية ، عيسى البابي الحلبي وشركاه ، ط / ١ ، ١٣٧٨هـ / ١٩٥٨م .

٩ – الفلك الدائر على المثل السائر

      تحقيق أحمد الحوفي والدكتور بدوي طبانة ، منشورات دار الرفاعي ، الرياض ، ط / ٢ ، ١٤٠٤هـ / ١٩٨٤م .

١٠ – القصائد السبع العلويات

    شرح السيد صاحب المدارك ، دار الفكر ، بيروت / لبنان ، ١٣٧٤هـ / ١٩٥٥م .

١١- المستنصريات

      إعتنى بنشره محمود شكري الآلوسي ، مطبعة دار السلام ، بغداد / العراق ، ١٣٤٢هـ / ١٩٢٣م .

***ابن الأثير:عز الدين علي بن أبي الكرم محمد الجزري (ت ٦٣٠هـ / ١٢٣٢م )

١٢ – الكامل في التاريخ

     دار صادر ، بيروت / لبنان ، ١٣٨٦هـ / ١٩٦٦م .

***ابن الأثير: ضياء الدين نصر الله بن محمد بن محمد الشيباني( ت ٦٣٧هـ / ١٢٣٩م )

١٣ – المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر

      تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، المكتبة العصرية ، بيروت / لبنان ، ١٤٢٠هـ / ١٩٩٩م .

***الأخطل : غياث بن غوث بن الصلت أبو مالك التغلبي ( ت ٩٠هـ / ٧٠٨م)

١٤ – شعر الأخطل ، برواية أبي عبد الله محمد بن العباس اليزيدي

     دار إحياء التراث العربي ، بيروت / لبنان ، (د . ط) ، ( د . ت ) .

***الأربلِّي : علي بن عيسى بن أبي الفتح ( ت ٦٨٣هـ / ١٢٨٤م )

١٥ – كشف الغُمّة في معرفة الأئمّة

     دار الأضواء ، بيروت / لبنان ، ( د . ت ) .

***الأردبيلي : أحمد بن محمد ( ت ٩٩٣هـ / ١٥٨٥م )

١٦ – زبدة البيان في أحكام القرآن

    تحقيق محمد الباقر البهبودي ، المكتبة المرتضوية ، طهران / إيران ، ( د . ت ) .

***ابن إسحاق : محمد بن اسحاق بن يسار ( ت ١٥٠- ١٥١هـ / ٧٦٧ – ٧٦٨م )

١٧ – سيرة ابن إسحاق المسماة بكتاب السير والمغازي

     تحقيق سهيل زكار ، دار الفكر ، بيروت / لبنان ، ١٣٩٨هـ / ١٩٧٨م .

١٨ – السيرة النبوية

     تحقيق أحمد فريد المزيدي ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤٢٤هـ / ٢٠٠٤م .

***الإسكافي : محمد بن عبد الله أبو جعفر البغدادي ( ت ٢٤٠هـ / ٨٥٤م )

١٩ – المعيار والموازنة

      تحقيق الشيخ محمد باقر المحمودي ، دون ذكر اسم المطبعة ، بيروت / لبنان ، ١٤٠٢هـ / ١٩٨١م .

***الإشبيلي : محمد بن خير بن عمر أبو بكر الأموي ( ت ٥٧٥هـ م ١١٧٩م )

٢٠ – فهرست مارواه عن شيوخه

     دار الآفاق الجديدة ، بيروت / لبنان ، ط / ٢ ، ١٣٩٩هـ / ١٩٧٩م .

***الأصفهاني : حمزة بن الحسن ( ت ٢٦٠هـ / ٩٧٠م )

٢١ – تاريخ ملوك الأرض والأنبياء

      مطبعة دار مكتبة الحياة ، بيروت / لبنان ، (د . ت ) .

٢٢ – تاريخ ملوك الأرض

    مطبعة مظهر العجائب ، كلكتا / الهند ، ١٣٨٣هـ / ١٨٦٦م .

***الأصفهاني : علي بن الحسين بن محمد ( ت ٣٥٦هـ / ٩٦٦م )

٢٣ – الأغاني

    تحقيق علي مهنا وسمير جابر ، دار الفكر ، بيروت / لبنان ، ( د . ت ) .

٢٤ – مقاتل الطالبيين

     تحقيق أحمد صقر ، مطبوع بالأوفسيت في المكتبة الحيدرية ، إيران ، ١٤٢٣هـ / ٢٠٠٢م .

***الأعشى : ميمون بن قيس بن جندل أبو بصير الوائلي ( ت ٧هـ / ٦٢٩م)

٢٥ – ديوان الأعشى

      تحقيق لجنة الدراسات في دار الكتاب اللبناني ، دار الكتاب اللبناني ، ط / ١ ، ( د . ت ) .

***امرؤ القيس : امرؤ القيس بن حجر بن عمرو الكندي ( ت ٨٠ق . هـ / ٥٤٤م)

٢٦ – ديوان إمرؤ القيس

     دار صادر ، بيروت / لبنان ، ( د . ت ) .

***البحتري : الوليد بن عبد الله بن يحيى أبو عبادة الطائي ( ت ٢٨٤هـ / ٨٩٧م )

٢٧ – ديوان البحتري

      تحقيق الدكتور عمر فاروق الطباع ، شركة دار الأرقم بن أبي الأرقم ، بيروت / لبنان ، ( د .ت ) .

***البخاري : محمد بن إسماعيل بن إبراهيم ( ت ٢٥٦هـ / ٨٧٠م)

٢٨ – التاريخ الكبير

     إعداد مصطفى عبد القادر أحمد عطا ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤٢٢هـ / ٢٠٠١م .

٢٩ – صحيح البخاري

     تحقيق الدكتور مصطفى ديب البغا ، دار كثير ، بيروت / لبنان ، ط / ٣ ، ١٤٠٧هـ / ١٩٨٧م .

***البكري : أبو عبيد الله بن عبد العزيز ( ت ٤٨٧هـ / ١٠٩٤م)

٣٠ – معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع

    تحقيق مصطفى السقا ، عالم الكتب ، بيروت / لبنان ، ط / ٣ ، ١٤٠٤هـ / ١٩٨٣م .

***البلاذري : أحمد بن يحيى بن جبار ( ت ٢٧٩هـ / ٨٩٢م )

٣١ – أنساب الأشراف

     تحقيق الدكتور سهيل زكار والدكتور رياض زركلي ، دار الفكر ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤١٧ هـ / ١٩٩٦م .

٣٢ – فتوح البلدان

    مكتبة الهلال ، بيروت / لبنان ، ١٤٠٩هـ / ١٩٨٨م .

***البيروني : محمد بن أحمد أبو الريحان ( ت ٤٤٠هـ / ١٠٤٨م )

٣٣- الآثار الباقية في القرون الخالية

     تحقيق برويز آذكائي ، دار نشر مكتوب ، قم / إيران ،( د . ت ) .

٣٤ – تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة

    مطبعة حيدر آباد / الدكن ، ( د . ت ) .

***البيهقي : أحمد بن الحسين بن علي أبو بكر الحافظ ( ت ٤٥٨هـ / ١٠٦٦م )

٣٥ – دلائل النبوة

     خرج أحاديثه الدكتور عبد المعطي قلعجي ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤٠٥هـ / ١٩٨٥م .

٣٦ – السنن الكبرى

   دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ٣ ، ١٤٢٤هـ / ٢٠٠٣م .

***البيهقي : علي بن زيد أبو الحسن المعروف بابن فندق ( ت ٥٦٥هـ / ١١٦٩م )

٣٧ – معارج نهج البلاغة

     تحقيق أسعد الطيب ، مطبعة مكتب الإعلام الإسلامي ، قم / إيران ، ١٤٢٢هـ / ٢٠٠١م .

***البيهقي : محمد بن الحسن الكيدري (لم أقف على سنة وفاته )

٣٨ – أنوار العقول من أشعار وصي الرسول

      تحقيق كامل سلمان الجبوري ، منشورات ذوي القربى ، قم / إيران ، ١٤٢٦هـ / ٢٠٠٦م .

٣٩ – حدائق الحقائق في فسر دقائق أفصح الخلائق

     تحقيق عزيز الله العطاردي ، الأولى في دهلي / الهند ، ١٤٠٤ هـ / ١٩٨٣م ؛ والثانية في مؤسسة نهج البلاغة ، قم / إيران ، ط / ١ ، ١٤١٦هـ / ١٩٩٥م .

***تأبّط شراً : ثابت بن جابر بن سفيان أبو زهير الفهمي ( ت ٨٥ق.هـ / ٥٤٠م )

٤٠ – شعر تأبّط شرّاً

     تحقيق سلمان داود القرغلي وجبار تعبان جاسم ، مطبعة الآداب ، النجف الأشرف ، ط / ١ ، ١٣٩٣هـ / ١٩٧٣م .

***أبو تمّام : حبيب بن أوس بن الحارث الطائي ( ت ٢٣١هـ / ٨٤٦م )

٤١ – ديوان أبي تمّام

      شرح وتعليق الدكتور شاهين عطية ، مكتبة الطلاب وشركة الكتاب اللبناني ، بيروت / لبنان ، ١٣٨٧هـ / ١٩٦٨م .

٤٢ – ديوان الحماسة

     شرح وتعليق أحمد حسن بسيج ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ١٤١٨هـ / ١٩٩٨م .

***التنوخي : المحسن بن علي بن محمد ( ت ٣٨٤هـ / ٩٩٤م)

٤٣ – الفرج بعد الشدّة

     تحقيق عبود الشالجي ، دار صادر ، بيروت / لبنان ، ١٣٩٨هـ / ١٩٧٨م.

٤٤ – نشوار المحاضرة وأخبار المذاكرة

     تحقيق عبود الشالجي ، دار صادر ، بيروت ، بحمدون ، ١٣٩٢هـ / ١٩٧١م .

***ثعلب : أحمد بن يحيى بن زيد أبو العبّاس النحوي ( ت ٢٩١هـ / ٩٠٣م )

٤٥ – مجالس ثعلب

     شرح وتحقيق عبد السلام هارون ، دار المعارف ، مصر ، ط / ١ ، ١٣٦٨هـ / ١٩٤٨م .

***الثعلبي : أحمد بن محمد بن إبراهيم ( ت ٤٢٧هـ / ١٠٣٥م )

٤٦ – الكشف والبيان في تفسير القرآن

      تحقيق أبو محمد بن عاشور ، ومراجعة الأستاذ نظير الساعدي ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤٢٢هـ / ٢٠٠٢م .

***الثقفي : إبراهيم بن محمد بن سعيد أبو هلال الأصفهاني ( ت ٢٨٣هـ / ٨٩٦م )

٤٧ – الغارات

     تحقيق عبد الزهراء الحسيني الخطيب ، دار الأضواء ، لبنان / بيروت ، ١٤٠٧هـ / ١٩٨٧م .

***الجاحظ : عمرو بن بحر بن محبوب أبو عثمان الكناني الليثي ( ت ٢٥٥هـ / ٨٦٨م )

٤٨ – البيان والتبيين

     تحقيق المحامي فوزي عطوي ، دار مصعب ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٣٨٨هـ / ١٩٦٨م .

٤٩ – الحيوان

      تحقيق عبد السلام محمد هارون ، مطبعة البابي الحلبي وأولاده ، مصر ، ١٣٥٦هـ / ١٩٣٧م .

٥٠ – العثمانية

      تحقيق وشرح عبد السلام محمد هارون ، دار الكتاب العربي ، مصر ، ١٣٧٤هـ / ١٩٥٥م ، في نهايته كتاب ( نقض العثمانية ) لأبي جعفر الإسكافي .

***جرير : جرير بن عطية بن حذيفة أبو حرزة الخطفي ( ت ١١٠هـ / ٧٢٨م )

٥١ – ديوان جرير

     دار صادر ، بيروت / لبنان ، ١٣٧٩هـ / ١٩٦٠م .

***ابن جزلة : يحيى بن عيسى أبو علي الطبيب ( ٤٩٣هـ / ١٠٩٩م )

٥٢ – تاريخ بغداد

      تحقيق الدكتور شاكر محمود عبد المنعم والأستاذة ندى نعمان السعدي ، مطبعة بيت الحكمة ، بغداد / العراق ، ط / ١ ، ١٤٢٣هـ / ٢٠٠٣م .

***الجمحي : محمد بن سلام ( ت ٢٣١هـ / ٨٤٥م )

٥٣ – طبقات فحول الشعراء

      شرح محمود محمد شاكر ، مطبعة المدني ، القاهرة ، ١٣٩٤هـ / ١٩٧٤م .

***ابن الجوزي: عبد الرحمن بن علي بن محمد أبو الفرج البغدادي ( ت ٥٩٧هـ / ١٢٠١م )

٥٤ – مناقب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه )

      تحقيق الدكتورة زينب إبراهيم القاروط ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ١٤٠٠هـ / ١٩٨٠م .

٥٥ – المنتظم في تاريخ الملوك والأمم

      تحقيق الدكتور سهيل زكار ، دار الفكر ، بيروت / لبنان ، ١٤٢٠هـ / ٢٠٠م .

***الجوهري : أحمد بن عبد العزيز أبو بكر البصري ( كان حياً سنة ٣٢٢هـ / ٩٣٣م )

٥٦ – السقيفة

     جمع محمد هادي الأميني ، شركة الكتبي للطباعة والنشر ، بيروت / لبنان ، ط / ٢ ، ١٤١٣هـ / ١٩٩٣م .

***الجوهري : إسماعيل بن حماد ( ت ٣٩٣هـ / ١٠٠٣م )

٥٧ – تاج اللغة

 تحقيق أحمد عبد الغفور عطّار دار العلم للملايين ، بيروت / لبنان ، ط / ٤ ، ١٤٠٧هـ / ١٩٨٦م .

***حاجي خليفة : مصطفى بن عبد الله ( ت ١٠٦٧هـ / ١٦٥٦م )

٥٨ – كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون

     دار إحياء التراث العربي ، بيروت / لبنان ، ( د . ت ) .

***ابن حجر : شهاب الدين أحمد بن علي بن محمد أبو الفضل العسقلاني ( ت ٨٥هـ/ ١٤٤٨م )

٥٩ – الإصابة في تمييز الصحابة

      تحقيق الشيخ عادل أحمد عبد الموجود والشيخ علي محمد معوض ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ١٤١٥هـ / ١٩٩٤م .

٦٠ – الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة

      ضبط وتصحيح عبد الوارث محمد علي ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ١٤١٨هـ / ١٩٩٧م .

٦١ – لسان الميزان

     مؤسسة الأعلمي ، بيروت / لبنان ، ط / ٢ ، ١٣٩٠هـ / ١٩٧١م .

***الحر العاملي : محمد بن الحسن بن علي ( ت ١١٠٤هـ / ١٦٩٢م )

٦٢ – أمل الآمل

       تحقيق أحمد الحسيني ، مطبعة الآداب ، النجف الأشرف ، ( د . ت ) .

***الحريري :القاسم بن علي بن محمد أبو محمد البصري ( ٥١٦هـ / ١١٢٢م )

٦٣ – درّة الغواص في أوهام الخواص

      تحقيق عرفان مطرجي ، مؤسسة الكتب الثقافية ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤١٨هـ / ١٩٩٨م .

٦٤ – مقامات الحريري

     دار صادر ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٣٨٥هـ / ١٩٦٥م .

***حسان بن ثابت : حسان بن ثابت بن المنذر أبو الوليد الخزرجي الأنصاري ( ت ٥٤هـ / ٦٧٤م )

٦٥ – ديوان حسان بن ثابت

     شرح وضبط الدكتور عمر فاروق الطباع ، شركة الأرقم بن أبي الأرقم ، بيروت / لبنان ، ( د . ت ) .

***الحسيني : أحمد بن محمد بن عبد الرحمن ( ت ٦٩٥هـ / ١٢٩٥م )

٦٦ – صلة التكملة لوفيات النقلة

     ضبط وتعليق أبو يحيى عبد الله الكندري ، دار حزم ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤٢٦هـ / ٢٠٠٥م .

***الحطيئة : جرول بن أوس بن مالك أبو مليكة العبسي ( ت ٤٥هـ / ٦٦٥م )

٦٧ – ديوان الحطيئة

     بشرح إبن السكيت والسكري والسجستاني ، تحقيق نعمان أمين طه ، مطبعة الحلبي وأولاده ، مصر ، ط / ١ ، ١٣٧٨هـ / ١٩٥٨م .

***الحلي : الحسن بن يوسف ( ت ٦٢٧هـ /١٢٢٩م )

٦٨ – أنوار الملكوت في شرح الياقوت

    تحقيق محمد النجفي الزنجاني ، مطبعة النهضة ، قم / إيران ، ١٣٧٩هـ / ١٩٥٩م .

***الحموي : ياقوت بن عبد الله الرومي ( ت ٦٢٦هـ / ١٢٢٨م )

٦٩ – معجم الأدباء

     دار المأمون ، مكتبة عيسى البابي الحلبي وأولاده ، القاهرة ، ( د . ت ) .

٧٠ – معجم البلدان

     دار إحياء التراث العربي ، بيروت / لبنان ، ١٣٩٩هـ / ١٩٧٩م .

٧١ – المقتضب من كتاب جمهرة النسب

    تحقيق الدكتور ناجي حسن ، الدار العربية للموسوعات ، بيروت / لبنان ، ١٤٠٨هـ / ١٩٨٧م .

***الحمداني : الحارث بن سعيد بن حمدان أبو فراس التغلبي ( ت ٣٥٧هـ / ٩٦٧م )

٧٢ – ديوان أبي فراس الحمداني

    شرح وتقديم عباس عبد الساتر ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤٢٤هـ / ٢٠٠٣م .

***ابن حنبل : أحمد بن محمد بن حنبل أبو عبد الله الشيباني ( ٢٤١هـ / ٨٥٥م)

٧٣ – فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام )

     تحقيق حسن حميد السنيد ، مركز الطباعة والنشر للمجمع العالمي لأهل البيت     ( عليهم السلام ) ، قم / إيران ، ١٤٢٥هـ / ٢٠٠٥م .

٧٤ – فضائل الصحابة

     تحقيق الدكتور وصي الله محمد عباس ، مؤسسة الرسالة ، بيروت / لبنان ، ١٤٠٣هـ / ١٩٨٣م .

٧٥ – مسند أحمد بن حنبل

    تذييل شعيب الأرنؤوط ، مؤسسة قرطبة ، القاهرة ، ( د . ت ) .

***أبو حيّان : علي بن محمد بن العباس التوحيدي البغدادي ( ت ٤٠٠هـ / ١٠٠٩م)

٧٦ – الإشارات الإلهية

      تحقيق عبد الرحمن بدوي ، دار القلم ، بيروت / لبنان ، ١٤٠٢هـ / ١٩٨١م .

٧٧ – البصائر والذخائر

    تحقيق الدكتورة وداد القاضي ، دار صادر ، بيروت / لبنان ، ط / ٤ ، ١٤١٩هـ / ١٩٩٩م .

***ابن حَيّوس : محمد بن سلطان بن محمد أبو الفتيان الغنوي الدمشقي ( ت ٤٧٣هـ / ١٠٨٠م )

٧٨ – ديوان ابن حَيّوس

 تحقيق مردم بك ، المطبعة الهاشمية ، دمشق ، ١٣٧١هـ / ١٩٥١م .

***الخزاعي : دعبل بن علي بن رزين ( ت ٢٤٦هـ / ٨٦٠م )

٧٩ – ديوان دعبل بن علي الخزاعي

     تحقيق الدكتور إبراهيم الأميوني ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤١٨هـ / ١٩٩٨م .

***الخطيب البغدادي : أحمد بن علي أبو بكر البغدادي ( ت ٤٦٣هـ / ١٠٧٠م )

٨٠ – تاريخ بغداد أو مدينة السلام

     دار الفكر العربي ، بيروت / لبنان ، ( د . ت ) .

٨١ – الكفاية في علم الرواية

     عناية عبد الحليم محمد عبد الحليم وعبد الرحمن حسن محمود ، مطبعة حيدر آباد / الدكن ، ١٣٥٧هـ / ١٩٣٨م . وفي مطبعة السعادة ، القاهرة ، ١٣٩٢هـ / ١٩٧٢م

***ابن خلكان : شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر ( ت ٦٨١هـ / ١٢٨٨م )

٨٢ – وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان

     تحقيق إحسان عباس ، دار الثقافة ، بيروت / لبنان ، ١٣٨٨هـ / ١٩٦٨م .

***الخنساء : تماضر بنت عمرو بن الحارث الرياحية السلمية ( ت ٢٤هـ / ٦٤٤م )

٨٣ – ديوان الخنساء

    شرح وضبط الدكتور عمر فاروق الطباع ، شركة الأرقم بن أبي الأرقم ، بيروت / لبنان ، ( د . ت ) .

***ابن الدبيثي ، محمد بن سعيد ( ٦٣٧هـ / ١٢٣٩م )

٨٤ – ذيل تاريخ مدينة السلام

     تحقيق الدكتور يشّار عوّاد معروف ، دار الغرب الإسلامي ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤٢٧هـ / ٢٠٠٦م .

***ابن دريد : محمد بن الحسن بن دريد بن عتاهية ابو بكر الأزدي ( ت ٣٢١هـ / ٩٣٣م )

٨٥ – الإشتقاق

      تحقيق عبد السلام هارون ، مؤسسة الخانجي ، مصر ، ١٣٧٨هـ / ١٩٥٨م .

٨٦ –  تعليق من أمالي ابن دريد

     تحقيق مصطفى السنوني ، مطبعة الآداب ، القاهرة ، ط / ٢ ، ١٤١٣هـ / ١٩٩٢م .

٨٧ – جمهرة اللغة

    تحقيق رمزي منير بعلبكي ، دار العلم للملايين ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤٠٨هـ / ١٩٨٧م .

***الديلمي : شيرويه بن شهردار بن شيرويه أبو شجاع الهمذاني ( ت ٥٠٩هـ / ١١١م )

٨٨ – فردوس الأخبار بمأثور الخطاب

      تحقيق السعيد بسيوني زغلول دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ١٤٠٧هـ / ١٩٨٦م .

***الذهبي : شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان ( ت ٧٤٨هـ / ١٣٤٧م )

٨٩ – تذكرة الحفّاظ

     مطبعة دائرة المعارف النظامية حيدر آباد / الدكن ، ١٣٧٥هـ / ١٩٥٥م .

٩٠ – سير أعلام النبلاء

    مؤسسة الرسالة ، بيروت / لبنان ، ط / ١، ١٤٠٣هـ / ١٩٨٣م )

ج / ١ تحقيق شعيب الأرنؤوط وحسين الأسد .

ج / ٤ شعيب الأرنؤوط ومأمون الصاغرجي .

ج / ١٠ ، ج / ٢٠ تحقيق شعيب الأرنؤوط ومحمد نعيم العرقسوسي .

ج / ١٣ تحقيق شعيب الأرنؤوط وصالح السر .

ج / ١٤ ، ج / ١٦ تحقيق شعيب الأرنؤوط وأكرم البوشي .

ج / ١٥ تحقيق شعيب الأرنؤوط وإبراهيم الزيبق .

ج / ٢٣ تحقيق الدكتور بشار عواد والدكتور محي هلال سرحان .

***ذو الرمّة : غيلان بن عقبة بن نهيس العدوي ( ت ١١٧هـ / ٧٣٥م )

٩١ – ديوان ذي الرمّة

     تقديم وشرح أحمد حسن بسيج ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤١٥هـ / ١٩٩٥م .

***الرازي : محمد بن عمر ( ت ٦٠٦هـ / ١٢٠٩م )

٩٢ – محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين من العلماء والحكماء والمتكلمين

    المطبعة الحسينية ، القاهرة ، ( د . ت ) .

٩٣ – المحصول

     تحقيق الدكتور طه جابر فياض العلواني ، مؤسسة الرسالة ، بيروت / لبنان ، ط / ٢ ، ١٤١٢هـ / ١٩٩٦م .

***الراوندي : سعيد بن هبة الله ( ت ٥٧٣هـ / ١١٨٧م )

٩٤ – منهاج البراعة في شرح نهج البلاغة

   تحقيق عبد اللطيف الكوهمري ، مطبعة الخيام ، قم / إيران ، ١٤٠٦هـ / ١٩٨٥م .

***ابن الرومي : علي بن العباس بن جريج ( ت ٢٨٣هـ / ٨٩٦م )

٩٥ – ديوان ابن الرومي

      شرح : ج / ١ مجيد طراد ، ج / ٢ فاروق إسليم ، ج / ٣ ، ٥ قدري مايو ، ج / ٤ أنطوان نعيم ، ج / ٦ ، ٧ أسامة حيدر ، دار الجيل ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤١٨هـ / ١٩٩٨م .

***الزبير بن بكار : أبو عبد الله بن عبد الله بن مصعب القرشي الأسدي ( ت ٢٥٦هـ / ٨٧٠م )

٩٦ – الأخبار الموفقيات

      تحقيق الدكتور سامي مكي العاني عالم الكتب ، بيروت / لبنان ، ط / ٢ ، ١٤١٦هـ / ١٩٩٦م .

***الزبيدي : محب الدين أبي فيض محمد مرتضى الحسيني ( ت ١٢٠٥هـ / ١٧٩٠م )

٩٧ – تاج العروس من جواهر القاموس

   تحقيق علي شيري ، دار الفكر ، بيروت / لبنان ، ١٤١٤هـ / ١٩٩٤ .

***الزركشي : محمد بن بهادر بن عبد الله ( ت ٧٩٤هـ / ١٣٩١م )

٩٨ – البرهان في علوم القرآن

      تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار المعرفة ، بيروت / لبنان ، ١٣١٩هـ / ١٩٧١م .

***الزمخشري : جار الله محمود بن عمر بن محمد أبو القاسم الخوارزمي ( ت ٥٣٨هـ / ١١٤٤م )

٩٩ – ربيع الأبرار ونصوص الأخبار

     ترتيب وضبط وتصحيح محمد عبد السلام شاهين ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ٣ ، ١٤٢٤هـ / ٢٠٠٣م .

١٠٠ – الفائق في غريب الحديث

 وضع حواشيه إبراهيم شمس الدين ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤١٧هـ / ١٩٩٦م .

***زهير بن أبي سلمى : ربيعة بن رياح المزني ( ١٣ ق. هـ / ٦٠٩م )

١٠١ – شرح ديوان زهير بن أبي سلمى

   صنعه أبي العباس أحمد بن يحيى بن زيد الشيباني ( ثعلب ) ، مطبعة دار الكتب المصرية ، ١٣٦٣هـ / ١٩٤٤م .

***ابن الساعي : علي بن أنجب أبو طالب الخازن ( ت ٦٧٤هـ / ١٢٧٥م )

١٠٢ – الجامع المختصر في عنوان التواريخ وعيون السير

     عني بنشره وتصحيفه والتعليق عليه الدكتور مصطفى جواد ، المطبعة السريانية الكاثوليكية ، بغداد ، ١٣٥٣هـ / ١٩٣٤م .

***السبكي : تاج الدين بن علي بن عبد الكافي ( ت ٧٦٣هـ / ١٣٦٢م )

١٠٣ – طبقات الشافعية الكبرى

     تحقيق الدكتور محمود محمد الطناجي والدكتور عبد الفتاح محمد الحلو ، دار هجر للطباعة ، ١٤١٣هـ / ١٩٩٢م .

***السجّاد : علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام )

١٠٤ – الصحيفة السجّادية

    تقديم محمد القاضي ، مطبعة الديواني ، بغداد ، ١٤٠٦هـ / ١٩٨٥م .

***السخاوي : شمس الدين محمد بن عبد الرحمن ( ت ٩٠٢هـ / ١٤٩٦م )

١٠٥ – الإعلان بالتوبيخ لمن ذمَّ التاريخ

     تحقيق ورانز روزنثال ، ترجمة الدكتور صالح أحمد العلي ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ( د . ت ) .

***السدوسي : مؤرج بن عمرو بن الحارث أبو فيد النحوي ( ت ١٩٥هـ / ٨١٠م )

١٠٦ – الأمثال

    تحقيق الدكتور رمضان عبد التواب ، الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر ، القاهرة ، ١٣٩١هـ / ١٩٧١م .

***السرخسي : علي بن ناصر ( لم أقف على سنة وفاته )

١٠٧ – أعلام نهج البلاغة

    مؤسسة الطباعة والنشر ، عطارد ، قم / إيران ، ط / ١ ، ١٤١٥هـ / ١٩٩٤م .

***ابن سعد : محمد بن سعد بن منيع ( ت ٢٣٠هـ / ٨٤٤م )

١٠٨ – الطبقات الكبرى

     دار صادر ، بيروت / لبنان ، ١٣٧٧هـ / ١٩٥٨م .

***ابن السكّيت : يعقوب بن إسحاقأبو يوسف البغدادي ( ت ٢٤٤هـ / ٨٥٧م )

١٠٩ – إصلاح المنطق

     تحقيق أحمد محمد شاكر وعبد السلام هارون ، دار المعارف ، القاهرة ، ط / ٤ ، ١٣٦٩هـ / ١٩٤٩م .

***السمعاني : عبد الكريم بن محمد بن منصور أبو سعد التميمي ( ت ٥٦٢هـ / ١١٦٦م )

١١٠ – الأنساب

     تقديم عبد الله عمر البارودي ، دار الجنان ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤٠٨هـ / ١٩٨٨م .

***السيد الحميري : إسماعيل بن محمد بن يزيد ( ت ١٧٣هـ / ٧٨٩م )

١١١ – ديوان السيد الحميري

     شرح وضبط ضياء حسين الأعلمي ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤٢٠هـ / ١٩٩٩م .

***ابن سينا : الحسين بن عبد الله أبو علي الرئيس ( ت ٤٢٨هـ / ١٠٣٧م )

١١٢ -  الإشارات والتنبيهات

     تحقيق مجتبى الزارعي ، مطبعة الإعلام الإسلامي ، قم / إيران ، ١٤٢٣هـ / ٢٠٠٢م .

١١٣ – رسالة أضحوية في أمر المعاد

     تحقيق سليمان دنيا ، مطبعة الإعتماد ، مصر ، ١٣٦٨هـ /١٩٤٩م .

***السيوطي : جلال الدين بن عبد الرحمن بن أبي بكر ( ت ٩١١هـ / ١٥٠٥م )

١١٤ – الإتقان في علوم القرآن

    تحقيق سعيد المندوب ، دار الفكر ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤١٦هـ / ١٩٩٦م

١١٥ – تاريخ الخلفاء

      تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد ، مطبعة السعادة ، القاهرة ، ١٣٧١هـ / ١٩٥٢م .

***الشاشي : محمد بن أحمد أبو بكر الفارقي ( ت ٥٠٧هـ / ١١١٤م )

١١٦ – حلية العلماء في معرفة الفقهاء

    تحقيق الدكتور ياسين أحمد إبراهيم ، مؤسسة الرسالة ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤٠١هـ / ١٩٨٠م .

***الشافعي : محمد بن إدريس بن العباس أبو عبد الله ( ت ٢٠٤هـ / ٨٢٠م )

١١٧ – الرسالة

     المطبعة العلمية ، القاهرة ، ١٣١٢هـ / ١٨٩٤م .

***ابن شاكر الكتبي ، محمد بن شاكر ( ت ٧٦٤هـ / ١٣٦٣م )

١١٨ – عيون التواريخ

      تحقيق الدكتور فيصل السامر ونبيلة عبد المنعم ، دار الرشيد للنشر ، بغداد ، ١٤٠٠هـ / ١٩٨٠م .

١١٩ – فوات الوفيات

      تحقيق علي بن محمد بن يعوض الله وعادل أحمد عبد الموجود ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤٢٠هـ / ٢٠٠٠م .

***أبو شامة : عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم الدمشقي ( ت ٦٦٥هـ / ١٢٦٦م )

١٢٠ – الروضتين في أخبار الدولتين ، النورية والصلاحية

     تعليق إبراهيم شمس الدين ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤٢٢هـ / ٢٠٠٢م .

***ابن شدقم : ضامن بن شدقم بن علي المدني ( ت ١٠٨٢هـ / ١٦٧١م )

١٢١ – وقعة الجمل

      تحقيق تحسين آل شبيب الموسوي ، مطبعة محمد إيران ، ط / ١ ، ١٤٢٠هـ / ١٩٩٩م .

***الشريف الرضي : محمد بن الحسين بن موسى أبو الحسن العلوي ( ت ٤٠٦هـ / ١٠١٥م )

١٢٢- ديوان الشريف الرضي

   مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، بيروت / لبنان ، ( د . ت ) .

***الشريف المرتضى : علي بن الحسين بن موسى أبو القاسم العلوي ( ت ٤٣٦هـ / ١٠٤٤م )

١٢٣ – تنزيه الأنبياء

     دار الأضواء ، بيروت / لبنان ، ط / ٢ ، ١٤٠٩هـ / ١٩٨٩م .

١٢٤ – ديوان الشريف المرتضى

      تحقيق رشيد الصفّار ، مطبعة البابي الحلبي وشركاه ، ١٣٧٨هـ / ١٩٥٨م .

١٢٥ – الذريعة إلى أصول الشريعة 

      دار النشر دانشكاه ، طهران ، ( د . ت ) .

١٢٦ – الشافي في الإمامة

     تحقيق عبد الزهراء الحسيني الخطيب ، مطبعة إسماعيليان ، قم / إيران ، ط / ٢ ، ١٤١٠هـ / ١٩٨٩م .

١٢٧ – غرر الفوائد ودرر القلائد

      تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم ، مطبعة عيسى البابي الحلبي ، مصر ، ط / ١ ، ١٣٧٣هـ / ١٩٥٤م .

***الشمّاخ : الشمّاخ بن ضرار بن حرملة بن سنان المازني ( ت ٢٢هـ / ٦٤٢م )

١٢٨ – ديوان الشمّاخ

   تحقيق وشرح صلاح الدين الهادي ، دار المعارف ، مصر ، ١٣٨٨هـ / ١٩٦٨م .

*** الشهرستاني : محمد بن عبد الكريم بن أبي بكر أبو الفتح الشهرستاني (ت ٥٤٨هـ / ١١٥٣م)

١٢٩ - الملل والنحل

 تحقيق محمد سيد كيلاني ، ( دار المعرفة ، بيروت / لبنان ، ١٤٠٤هـ / ١٩٨٣م)

***الشوكاني : محمد بن علي بن محمد ( ت ١٢٥٠هـ / ١٨٣٤م )

١٣٠ – إيثار الحق على الخلق

    دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ٢ ، ١٤٠٨هـ / ١٩٨٧م .

***الصابي : إبراهيم بن هلال بن إبراهيم أبو إسحاق الكاتب ( ت ٣٨٤هـ / ٩٩٤م )

١٣١ – رسائل الصابي  والشريف الرضي

     تحقيق محمد يوسف نجم ، دائرة المطبوعات والنشر ، الكويت ، ١٣٨١هـ / ١٩٦١م .

١٣٢ – المختار من رسائل الصابي

     تعليق شكيب أرسلان ، المطبعة العثمانية ، بعبدا / لبنان ، ١٣١٦هـ / ١٨٩٨م .

١٣٣ – المنتزع من كتاب التاجي لأبي إسحاق الصابي

     تحقيق الدكتور محمد حسين الزبيدي ، طبع في وزارة الإعلام ، بغداد / العراق ، ١٣٩٨هـ / ١٩٧٧م ، ضمن كتب التراث ، التسلسل (٤٤) .

***الصفدي : صلاح الدين خليل بن أيبك ( ٧٦٤هـ / ١٣٦٣م )

١٣٤ – الغيث المسجم في شرح لامية العجم

    المطبعة الأزهرية المصرية ، ط / ١ ، ١٣٠٥هـ / ١٨٨٧م .

١٣٥ – الوافي بالوفيات

      تحقيق أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى ، دار إحياء التراث ، بيروت / لبنان ، ١٤٢٠هـ / ٢٠٠٠م .

***الصقلي : محمد بن أبي محمد ( ت ٥٦٥هـ / ١١٧٠م )

١٣٦ – سلوان المطاع في عدوان الأتباع

      مطبعة الأنباري ، مصر ، ( طبعة حجرية ) ، ١٢٧٨هـ / ١٨٦١م .

***الصنعاني : عبد الرزاق بن همام بن نافع أبو بكر مولاهم الحميري ( ت ٢١١هـ / ٨٢٦م )

١٣٧ – المصنف

     تحقيق حبيب الرحمن الأعظمي ، المجلس الإسلامي ، بيروت / لبنان ، ط / ٢ ، ١٤٠٣هـ / ١٩٨٢م .

***الصنعاني : يوسف بن يحيى الحسني اليمني ( ١١٢١هـ / ١٧٠٩م )

١٣٨ – نسمة السحر بذكر من تشيع وشعر

        تحقيق كامل سلمان الجبوري ، دار المؤرخ العربي ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤٢٠هـ / ١٩٩٩م .

***أبو طالب : عبد مناف بن عبد المطلب بن هاشم ( ت ٣ ق. هـ / ٦١٩م )

١٣٩ – ديوان أبي طالب بن عبد المطلب

 صنعه أبي هفان المهزمي البصري ( ت ٢٥٧هـ / ٨٧٠م) ، تحقيق الشيخ محمد حسن آل ياسين ، دار ومكتبة الهلال ، بيروت / لبنان ، ١٤٢١هـ / ٢٠٠٠م .

***ابن طباطبا : محمد بن أحمد بن محمد أبو الحسن الحسني العلوي ( ت ٣٢٢هـ/ ٩٣٣م )

١٤٠ – شعر ابن طباطبا العلوي

    تحقيق جابر الخاقاني ، منشورات إتحاد المؤلفين والكتاب العراقيين ، ( د . ت ) .

***الطبري : محمد بن جرير بن رستم أبو جعفر الآملي ( توفي في المائة الرابعة للهجرة )

١٤١ – المسترشد في الإمامة

     تحقيق أحمد المحمودي ، مطبعة سلمان الفارسي ، قم / إيران ، ط / ١ ، ١٤١٥هـ / ١٩٩٤م .

***الطبري : محمد بن جرير بن يزيد (ت ٣١٠هـ / ٩٢٢م )

١٤٢ -  تاريخ الرسل والملوك

     مراجعة وضبط نخبة من العلماء الأجلاء ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، بيروت / لبنان ، ط / ٥ ، ١٤٠٩هـ / ١٩٨٩م .

***طرفة بن العبد : طرفة بن العبد بن سفيان بن سعد أبو عمرو البكري ( ت ٦٠ ق . هـ / ٥٦٤م )

١٤٣ – ديوان طرفة بن العبد

     دار صادر ، بيروت / لبنان ، ١٣٨٠هـ / ١٩٦١م .

***الطرمّاح : الطرمّاح بن حكيم بن الحكم ( ت ١٢٥هـ / ٧٤٣م )

١٤٤ – ديوان الطرمّاح

     تحقيق الدكتورة عزّة حسن ، مطبوعات مديرية التراث القديم ، دمشق ، ١٣٨٨هـ / ١٩٦٨م .

***ابن الطقطقي : محمد بن علي بن طباطبا ( ت ٧٠٩هـ / ١٣٠٩م )

١٤٥ – الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية

دار صادر ، بيروت / لبنان ، د . ت .

***الطوسي : محمد بن الحسن ( ت ٤٦٠هـ / ١٠٦٨م )

١٤٦ – الفهرست

     مؤسسة النشر الإسلامي ، قم / إيران ، ط / ١ ، ١٤١٧هـ / ١٩٩٧م .

***ابن طيفور : أحمد بن طاهر ( ت ٢٨٠هـ / ٨٩٣م )

١٤٧ – بلاغات النساء

     مطبعة شريعت ، قم / إيران ، ط / ٢ ، ١٣٧٨هـ / ١٩٥٨م

١٤٨ – تاريخ بغداد

   نشره المستشرق هنس كلر في سويسرا ، / ١٩٠٨م .

***العاملي : علي بن يونس ( ت ٨٧٧هـ / ١٤٧٢م )

١٤٩ – الصراط المستقيم

      تحقيق محمد الباقر البهبودي ، مطبعة الحيدري ، إيران ، ط / ١ ، ١٣٨٤هـ / ١٩٦٤م .

***ابن عبد البر : يوسف بن عبد الله بن محمد أبو عمر النمري الأندلسي ( ت ٤٦٣هـ / ١٠٧٠م )

١٥٠ – الإستيعاب في معرفة الأصحاب

      تحقيق علي محمد البجاوي ، دار الجيل ، بيروت / لبنان ، ١٤١٢هـ / ١٩٩١م .

١٥١ – الدرر في إختصار المغازي والسير

      تحقيق الدكتور شوقي ضيف ، دار التحرير ، القاهرة ، ١٣٨٦هـ / ١٩٦٦م .

***ابن عبد ربه : أحمد بن محمد أبو عمر الأندلسي ( ت ٣٤٩هـ / ٩٦٠م )

١٥٢ – العقد الفريد

       شرح وضبط أحمد أمين وأحمد الزين وإبراهيم الأبياري ، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر ، القاهرة ، ط / ٣ ، ١٣٨٤هـ / ١٩٦٥م .

***أبو العتاهية : إسماعيل بن القاسم بن سويد أبو إسحاق العيني ( ت ٢١١هـ / ٨٢٦م )

١٥٣ – أبو العتاهية أشعاره وأخباره

     تحقيق الدكتور شكري فيصل ، مطبعة جامعة دمشق ، ١٣٨٤هـ / ١٩٦٥م .

***أبو العز الحنفي : عبد الغني بن طالب بن حمادة الدمشقي ( ت ١٢٩٨هـ / ١٨٨١م )

١٥٤ – شرح العقيدة الطحاوية

     المكتب الإسلامي ، ط / ٤ ، ١٣٩١هـ / ١٩٧١م .

***العسكري : الحسن بن عبد الله بن سهل أبو هلال العسكري ( ت ٣٩٥هـ / ١٠٠٥م )

١٥٥ – الأوائل

      وضع حواشيه عبد الرزاق غالب المهدي ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ١٤١٧هـ / ١٩٩٧م .

***ابن عقبة : موسى بن عقبة بن أبي العباس أبو محمد الأسدي ( ت ١٤١هـ / ٧٥٨م )

١٥٦ – مغازي موسى بن عقبة

     جمع وتحقيق حسين مرادي نسب ، منشورات ذوي القربى ، قم / إيران ، ١٤٢٤هـ / ٢٠٠٤م .

***العكبري : محمد بن محمد بن النعمان أبو عبد الله البغدادي ( الشيخ المفيد ) ( ٤١٣هـ / ١٠٢٢م )

١٥٧ – الإرشاد في معرفة حجج الله على العباد

     تحقيق مؤسسة آل البيت لتحقيق التراث ، ( د . ت ) .

١٥٨ – المقنعة

    مؤسسة النشر الإسلامي ، قم / إيران ، ط / ٤ ، ١٤١٧هـ / ١٩٩٦م .

***علي بن الجهم : علي بن الجهم بن بدر ( ت ٢٤٩هـ / ٨٦٣م )

١٥٩ – ديوان علي بن الجهم

     تحقيق خليل مردم بك ، لجنة التراث العربي ، بيروت / لبنان ، ( د . ت ) .

***ابن العماد : عبد الحي بن أحمد أبو الفلاح الحنبلي ( ت ١٠٨٩هـ / ١٦٧٨م )

١٦٠ – شذرات الذهب في أخبار من ذهب

      تحقيق عبد القادر الأرنؤوط ومحمود الأرنؤوط ، دار ابن كثير ، دمشق ، ط / ١ ، ١٤٠٦هـ / ١٩٨٥م .

***عنترة بن شدّاد : عنترة بن شدّاد بن عمرو بن معاوية العبسي ( ت ٢٢ ق . هـ / ٦٠١م )

١٦١ – ديوان عنترة

    دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ٣ ، ١٤٢٣هـ / ٢٠٠٢م .

***الغزالي : محمد بن محمد أبو حامد الطوسي الشافعي ( ت ٥٠٥هـ / ١١١١م )

١٦٢ – إحياء علوم الدين

 دار المعرفة ، بيروت / لبنان ، ١٤٠٢هـ / ١٩٨٢م .

***الغسّاني : إسماعيل بن العبّاس الملك الأشرف ( ت ٨٠٣هـ / ١٤٠٠م )

١٦٣ – العسجد المسبوك والجوهر المحكوك في طبقات الخلفاء والملوك

      تحقيق شاكر محمود عبد المنعم ، منشورات دار البيان ، بغداد ودار التراث الإسلامي ، بيروت / لبنان ، ١٣٩٥هـ / ١٩٧٥م .

***الفارسي : الحسن بن أحمد بن عبد الغفار أبو علي الفسوي ( ت ٣٧٧هـ / ٩٨٧م )

١٦٤ – التكملة في اللغة والصرف

     تحقيق الدكتور كاظم بحر المجان ، ساعدت جامعة بغداد على طبعه ، ١٤٠١هـ / ١٩٨١م .

*** فخار بن معد : شمس الدين أبو علي الموسوي ( ت ٦٣٠هـ / ١٢٣٢م )

١٦٥– إيمان أبي طالب ، المعروف بـكتاب(الحجة على الذاهب إلى تكفير أبي طالب )

     تحقيق محمد بحر العلوم ، مكتبة النهضة ، النجف الأشرف ، ١٣٨٤هـ / ١٩٦٤م .

***الفراهيدي : الخليل بن أحمد بن عمر أبو عبد الرحمن البصري ( ت ١٧٥هـ / ٧٩١م )

١٦٦ – العين

      تحقيق الدكتور مهدي المخزومي وإبراهيم السامرائي ، دار ومكتبة الهلال ، ط / ٢ ، ١٤٠٩هـ / ١٩٨٩م .

***ابن الفوطي : كمال الدين عبد الرزاق بن أحمد أبو الفضل الشيباني ( ت ٧٢٣هـ / ١٢٢٦م )

١٦٧ – تلخيص مجمع الآداب في معجم الألقاب

      تحقيق الدكتور مصطفى جواد ، مطبوعات مديرية إحياء التراث القديم ، دمشق ، ١٣٨٢هـ / ١٩٦٢م .

١٦٨ – الحوادث الجامعة والتجارب النافعة في المائة السابعة

    تحقيق مهدي النجم ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤٢٤هـ / ٢٠٠٣م .

***ابن قتيبة : عبد الله بن مسلم أبو محمد الكوفي الدينوري ( ت ٢٧٦هـ / ٨٨٩م )

١٦٩ – أدب الكاتب

     تحقيق محي الدين عبد الحميد ، المكتبة التجارية ، مصر ، ط / ٤ ، ١٣٨٢هـ / ١٩٦٣م .

١٧٠ – عيون الأخبار

    مطبعة دار الكتب المصرية ، القاهرة ، ١٣٤٨هـ / ١٩٣٠م

١٧١ – غريب الحديث

    تحقيق الدكتور عبد الله الجبوري ، مطبعة العاني ، بغداد ، ١٣٩٧هـ / ١٩٧٦م .

١٧٢ – المعارف

    تحقيق ثروت عكاشة ، مطبعة دار الكتب ، القاهرة ، ١٣٨٠هـ / ١٩٦٠م .

*** قُدامة : قُدامة بن جعفر بن قُدامة أبو الفرج البغدادي ( ت ٣٣٧هـ / ٩٤٨م )

١٧٣ – الخراج وصناعة الكتابة

     دار الحرية للطباعة ، بغداد ، ١٤٠٢هـ / ١٩٨١م

***القزويني: أحمد بن فارس بن زكريا أبو الحسين الرازي ( ت ٣٩٥هـ / ١٠٠٤م )

١٧٤ – مجمل اللغة

      تحقيق زهير عبد المحسن سلطان ، مؤسسة الرسالة ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤٠٤هـ / ١٩٨٤م .

***القشيري : عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك أبو القاسم النيسابوري ( ت ٤٦٥هـ / ١٠٧٢م )

١٧٥ – الرسالة القشيرية

     شرح وتقديم نواف الجراح ، دار صادر ، بيروت / لبنان ، ١٤٢٢هـ / ٢٠٠١م .

***القشيري : مسلم بن الحجاج أبو الحسين النيسابوري ( ت ٢٦١هـ / ٨٧٥م )

١٧٦ – صحيح مسلم

     تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت / لبنان ، ( د . ت ) .

***القفطي : جمال الدين علي بن يوسف ( ت ٦٤٦هـ / ١٢٤٨م )

١٧٧ – إخبار العلماء بأخبار الحُكماء

      تعليق إبراهيم شمس الدين ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤٢٦هـ / ٢٠٠٥م .

١٧٨ – إنباه الرّواة على أنباه النحّاة

      تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار الكتب المصرية ، القاهرة ، ١٣٧٤هـ / ١٩٥٥م .

***ابن قيم الجوزيه : محمد بن أبي بكر بن أيوب ابو عبد الله الدمشقي ( ت ٧٥١هـ / ١٣٥٠م )

١٧٩ – الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة

      تحقيق الدكتور علي بن محمد الدخيل الله ، مطبعة دار العاصمة ، الرياض ، ط / ٣ ، ١٤١٨هـ / ١٩٩٨م .

***ابن كثير : عماد الدين أبي الفداء بن عمر الدمشقي ( ت ٧٧٤هـ / ١٣٧٢م )

١٨٠ – البداية والنهاية

     تحقيق علي شيري ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت / لبنان ، ١٤٠٨هـ / ١٩٨٨م .

***الكلبي : هشام بن محمد بن المسيب ( ت ٢٠٤هـ / ٨١٩م )

١٨١ – جمهرة النسب

      تحقيق الدكتور عبد الستار أحمد فراج ، مطبعة حكومة الكويت ، ١٤٠٣هـ / ١٩٨٣م .

١٨٢ – الأصنام

      ضبط وتعليق وهيب عطا الله ، مكتبة كلنكسيك ، باريس ، ١٣٨٩هـ / ١٩٦٩م .

***الكميت : الكميت بن زيد بن خنيس أبو المستهل الأسدي ( ت ١٢٦هـ / ٧٤٤م )

١٨٣ – شعر الكميت بن زيد الأسدي

    جمع وتقديم الدكتور داود سلوم ، مطبعة النعمان ، النجف الأشرف ، ١٣٨٩هـ / ١٩٦٩م .

١٨٤ – شرح الهاشميات

      شرح محمد محمود الرافعي ، مطبعة شركة التمدن الصناعية ، مصر ، ط / ٢ ، ١٣٢٩هـ / ١٩١١م .

***الكنتوري : إعجاز حسين ( ت ١٢١٦هـ / ١٨٠١م )

١٨٥ – كشف الحجب والأستار

      مطبعة بهمن ، قم / إيران ، ط / ٢ ، ١٤٠٩هـ / ١٩٨٨م .

*** لبيد بن ربيعة : لبيد بن ربيعة بن مالك أبو عقيل العامري ( ت ٤١هـ / ٦٦١م )

١٨٦ – ديوان لبيد بن ربيعة العامري

      شرح وضبط الدكتور عمر فاروق الطباع ، شركة الأرقم بن أبي الأرقم ، بيروت / لبنان ، ١٤١٧هـ / ١٩٩٧م .

***ابن ماكولا : علي بن هبة الله بن أبي النصر ( ت ٤٧٥هـ / ١٠٨٢م )

١٨٧–الإكمال في رفع الإرتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى

      دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤١١هـ / ١٩٩٠م .

***ابن المبرد : محمد بن يزيد أبو العباس الأزدي الثمالي ( ت ٢٨٥هـ / ٨٩٨م )

١٨٨ – التعازي والمراثي

     تحقيق محمد الديباجي ، دار صادر ، بيروت / لبنان ، ط / ٢ ، ١٤١٢هـ ١٩٩٢م .

١٨٩ – الكامل في اللغة والأدب

     تحقيق الدكتور عبد الحميد هنداوي ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ١٤٢٤هـ / ٢٠٠٢م .

***المتنبي : أحمد بن الحسين بن الحسن أبو الطيب الجعفي الكوفي ( ت ٣٥٤هـ / ٩٦٥م)

١٩٠ – ديوان المتنبي

     دار صادر ، بيروت / لبنان ، ١٣٨٤هـ / ١٩٦٤م .

***ابن متّويه : الحسن بن أحمد ( ت ٤٦٩هـ / ١٠٧٦م )

١٩١ – التذكرة في أحكام الجواهر والأعراض

     تحقيق الدكتور سامي نصر لطف والدكتور فيصل بدير عون ، دار الثقافة للطباعة ، القاهرة ، ١٣٩٥هـ / ١٩٧٥م .

***المجلسي : محمد باقر ( ت ١١١١هـ / ١٦٩٩م )

١٩٢ – بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار

      تحقيق يحيى العابدي ، مؤسسة الوفاء ، بيروت / لبنان ، ط / ٢ ، ١٤٠٣هـ / ١٩٨٣م .

***مجنون ليلى : قيس بن الملوح بن مزاحم العامري ( ت ٦٨هـ / ٦٨٧م )

١٩٣ – ديوان مجنون ليلى

      شرح وضبط الدكتور عمر فاروق الطباع ، شركة الأرقم بن أبي الأرقم ، بيروت / لبنان ، ( د . ت ) .

***أبو مخنف : لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف الكوفي ( ت ١٥٧هـ / ٧٧٤م )

١٩٤ – نصوص من تاريخ أبي مخنف

      جمع وتحقيق كامل سلمان الجبوري ، دار المحجة البيضاء ، بيروت / لبنان ، ١٤١٩هـ / ١٩٩٩م .

***ابن المرتضى : أحمد بن يحيى ( ت ٨٤٠هـ / ١٤٣٧م )

١٩٥ – طبقات المعتزلة

      عنيت بتحقيقه سوسنّة ديفلد – فلزر ، المطبعة الكاثوليكية ، بيروت / لبنان ، ١٣٨٠هـ / ١٩٦١م .

***ابن مرداس : العباس بن مرداس بن أبي عامر أبو الهيثم السلّمي ( ت ١٨هـ / ٦٣٩م )

١٩٦ – ديوان العباس بن مرداس السلمي

     جمع وتحقيق الدكتور يحيى الجبوري ، دار الجمهورية للطباعة ، بغداد ، ١٣٨٨هـ / ١٩٦٨م .

***المسعودي : علي بن الحسين بن علي ( ت ٣٤٦هـ / ٩٥٧م )

١٩٧ – مروج الذهب ومعادن الجوهر

       دار الأندلس ، بيروت / لبنان ، ط / ٣ ، ١٣٩٩هـ / ١٩٧٨م .

***ابن معصوم : صدر الدين علي خان المدني ( ت ١١٢٠هـ / ١٧٠٨م )

١٩٨ – الدرجات الرفيعة في طبقات الشيعة

      تقديم محمد صادق بحر العلوم ، مكتبة بصيرتي ، قم / إيران ، ط / ٢ ، ١٣٩٧هـ م ١٩٧٦م .

***ابن المعتز : عبد الله بن محمد ( ت ٢٩٦هـ / ٩٠٨م )

١٩٩ – ديوان ابن المعتز

     دار صادر ، بيروت / لبنان ، ١٣٨١هـ / ١٩٦١م .

***المعري : أحمد بن عبد الله بن سليمان أبو العلاء التنوخي ( ت ٤٤٩هـ / ١٠٥٧م )

٢٠٠ - ديوان سقط الزند

       شرح وضبط الدكتور فاروق الطباع ، شركة الأرقم بن أبي الأرقم ، بيروت / لبنان ، ١٤١٨هـ / ١٩٩٨م .

٢٠١ – لزوم ما يلزم ( اللزوميات )

      دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ٢ ، ١٤٠٦هـ / ١٩٨٦م .

***المقريزي : أحمد بن علي بن عبد القادر ( ت ٨٤٥هـ / ١٤٤١م )

٢٠٢ – السلوك لمعرفة دول الملوك

      تحقيق محمد عبد القادر عطا ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤١٨هـ / ١٩٩٧م .

***ابن المقفع : عبد الله ( ت ١٤٢هـ / ٧٥٩م )

٢٠٣ – الأدب الكبير

      تصحيح محمد مضر أبو المحاسن القاوقجي ، مطبعة صبيح وأولاده ، القاهرة ، ١٣٦٤هـ / ١٩٤٥م .

٢٠٤ – الأدب الصغير والأدب الكبير

      دار صادر ، بيروت / لبنان ، ط / ٢ ، ١٤٢٥هـ / ٢٠٠٥م .

٢٠٥ – الدرة اليتيمة

    تصحيح الأمير شكيب أرسلان ، المطبعة الأدبية ، بيروت / لبنان ، ط / ٢ ، ١٣١٥هـ / ١٨٩٧م .

***ابن ملكا : هبة الله بن علي ( ت ٥٤٧هـ / ١١٥٢م )

٢٠٦ – المعتبر في الحكمة

      مطبعة دائرة المعارف العثمانية ، حيدر آباد / الدكن ، ١٣٥٧هـ / ١٩٣٨م .

***مهيار : مهيار بن مرزويه أبو الحسن الديلمي ( ت ٤٢٨هـ / ١٠٣٧م )

٢٠٧ – ديوان مهيار الديلمي

       شرح وضبط أحمد نسيم ، منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، ط / ١ ، بيروت / لبنان ، ١٤٢٠هـ / ١٩٩٩م .

***المنذري : عبد العظيم بن عبد القوي ( ت ٦٥٦هـ / ١٢٥٨م )

٢٠٨ – التكملة لوفيات النقلة

      تحقيق الدكتور بشار عوّاد معروف ، مؤسسة الرسالة ، بيروت / لبنان ، ط / ٤ ، ١٤٠٨هـ / ١٩٨٨م .

***ابن منظور : محمد بن مكرم المصري ( ت ٧١١هـ / ١٣١١م )

٢٠٩ – لسان العرب

    دار صادر ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ( د . ت ) .

***المنقري : نصر بن مزاحم بن يسار ( ت ٢١٢هـ / ٨٢٧م )

٢١٠ – وقعة صفّين

     تحقيق عبد السلام محمد هارون ، المؤسسة العربية الحديثة للطبع والنشر والتوزيع ، ط / ٢ ، ( د . ت ) .

***النابغة الذبياني : زياد بن معاوية بن ضباب ( ت ١٨ ق . هـ / ٦٠٥م )

٢١١ – ديوان النابغة الذبياني

     تحقيق كرم البستاني ، دار صادر ، بيروت / لبنان ، ( د . ت ) .

***ابن نُباتة : عبد العزيز بن عمر بن محمد أبو نصر التميمي السعدي ( ت ٤٠٥هـ / ١٠١٤م )

٢١٢ – ديوان ابن نُباتة السعدي

     تحقيق عبد الأمير مهدي حبيب الطائي ، دار الحرية للطباعة ، بغداد ، ١٣٩٨هـ / ١٩٧٧م .

***النجاشي : أحمد بن علي بن أحمد ( ت ٤٥٠هـ / ١٠٥٨م )

٢١٣ – رجال النجاشي

     تحقيق موسى الشبيري الزنجاني ، مؤسسة النشر الإسلامي ، قم / إيران ، ١٤١٦هـ / ١٩٩٥م .

***ابن النديم : محمد بن أبي يعقوب ( ت ٣٨٠هـ / ٩٩٠م )

٢١٤ – الفهرست

     شرح الدكتور يوسف علي طويل ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ٢ ، ١٤٢٢هـ / ٢٠٠٢م .

***أبو نُعيم : أحمد بن عبد الله بن أحمد الأصبهاني ( ت ٤٣٠هـ / ١٠٣٨م )

٢١٥ – حلية الأولياء وطبقات الأصفياء

     دار الكتاب العربي ، بيروت / لبنان ، ط / ٤ ، ١٤٠٥هـ / ١٩٨٤م .

***أبو نؤاس : الحسن بن هانيء بن عبد الأول الحكمي ( ت ١٩٨هـ / ٨١٣م )

٢١٦ – ديوان أبي نؤاس

     شرح وضبط علي فاعور ، دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ٢ ، ١٤٢٣هـ / ٢٠٠٢م .

***ابن نوبخت : أبو إسحاق إبراهيم ( ت ٣٤٦هـ / ٩٥٧م )

٢١٧ – الياقوت

       تحقيق وتقديم علي أكبر ضيائي ، مطبعة ستارة ، قم / إيران ، ط / ٢ ، ١٤٢٨هـ / ٢٠٠٧م .

***النوبختي : الحسن بن موسى بن الحسن ( ت ٣١٠هـ / ٩٢٢م )

٢١٨ – فرق الشيعة

     تعليق محمد صادق بحر العلوم ، المطبعة الحيدرية ، النجف الأشرف ، ط / ٤ ، ١٣٨٨هـ / ١٩٦٩م .

***الهذلي : متلك بن عويمر بن عثمان أبو أثيلة المتنخل ( لم أقف على سنة وفاته )

٢١٩ – ديوان الهذليين

     الدار القومية للطباعة والنشر ، القاهرة ، ١٣٨٥هـ / ١٩٦٥م .

***الهروي : أحمد بن محمد بن عبد الرحمن ( ت ٤٠١هـ / ١٠١١م )

٢٢٠ – الجمع بين الغريبين

     تحقيق محمود محمد الطناحي ، مطبعة الأهرام التجارية ، القاهرة ، ١٣٩٠هـ / ١٩٧٠م .

***الهروي : القاسم بن سلاّم بن عبد الله أبو عبيد الله الأزدي ( ت ٢٢٤هـ / ٨٣٧م )

٢٢١ – غريب الحديث

     دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان ، ط / ٢ ، ١٤٢٤هـ / ٢٠٠٢م .

***الهلالي : سليم بن قيس أبو صادق الكوفي ( ت ٧٦هـ / ٦٩٥م )

٢٢٢ – كتاب سليم بن قيس

       تحقيق محمد باقر الأنصاري ، مطبعة نكارش ، قم / إيران ، ط / ٢ ، ١٤٢٤هـ / ٢٠٠٤م .

***الواقدي : محمد بن عمر بن واقد أبو عبد الله المدني ( ت ٢٠٧هـ / ٨٢٣م )

٢٢٣ – المغازي

     تحقيق الدكتور مارسدن جونس ، مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، بيروت / لبنان ، ط / ٣ ، ١٤٠٩هـ / ١٩٨٩م .

***اليونيني : موسى بن محمد بن أحمد ( ت ٧٢٦هـ / ١٣٢٦م )

٢٢٤ – ذيل مرآة الزمان

     مطبعة دائرة المعارف العثمانية ، حيدر آباد / الدكن ، ١٣٧٥هـ / ١٩٥٥م .

***الهمداني : عبد الجبار بن أحمد بن عبد الجبار أبو الحسن الأسدآبادي ( ت ٤١٥هـ / ١٠٢٥م )

٢٢٥ – المغني في أبواب التوحيد والعدل ( الإمامة )

    تحقيق الدكتور محمود محمد قاسم ومراجعة الدكتور إبراهيم مدكور وإشراف الدكتور طه حسين ، ( د . ط ) ، ( د . ت ) .

ثالثاً : المراجع

***الأميني : عبد الحسين أحمد النجفي ( ت ١٣٩٠هـ / ١٩٧٠م )

٢٢٦ – الغدير في الكتاب والسنة والأدب

    دار الكتاب العربي ، بيروت / لبنان ، ط / ٤ ، ١٣٩٧هـ / ١٩٧٧م .

***البدري : السيد سامي

٢٢٧ – مصادر السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي

     دار الفقه للطباعة ، قم / إيران ، ١٤٢٣هـ / ٢٠٠٢م .

***بروكلمان : كارل

٢٢٨ – تاريخ الأدب العربي

      نقله إلى العربية الدكتور السيد يعقوب بكر وراجعه الدكتور رمضان عبد التوّاب ، مؤسسة دار الكتاب الإسلامي ، قم / إيران ، ط / ١ ، ١٤٢٦هـ / ٢٠٠٥م .

***البستاني : بطرس

٢٢٩ – دائرة المعارف

     دار المعرفة ، بيروت / لبنان ، ( د . ت ) .

***البغدادي : إسماعيل باشا ابن محمد الباباني ( ت ١٣١٩هـ / ١٩٠١م )

٢٣٠ – هدية العارفين من أسماء المؤلفين وآثار المصنفين

      مطبعة وكالة المعارف ، إستانبول ، ١٣٧٥هـ / ١٩٥٥م .

***الحسيني : عبد الزهراء الخطيب  ( ت ١٤١٤هـ / ١٩٩٤م )

٢٣١ – مصادر نهج البلاغة وأسانيده

     دار الزهراء ، بيروت / لبنان ، ط / ٤ ، ١٤٠٩هـ / ١٩٨٨م .

***الجلالي : محمد حسين

٢٣٢ – دراسة حول نهج البلاغة

     مؤسسة الأعلمي للمطبوعات ، بيروت / لبنان ، ١٤٢١هـ / ٢٠٠١م .

***الحكيم : حسن عيسى ( الدكتور )

٢٣٣ – كتاب المنتظم

    عالم الكتب ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٤٠٥هـ / ١٩٨٥م .

***الخوانساري : محمد باقر بن زين الدين ( ت ١٣١٣هـ / ١٨٩٥م )

٢٣٤ – روضات الجنّات في أحوال العلماء والسادات

     الدار الإسلامية ، بيروت / لبنان ، ١٤١١هـ / ١٩٩١م .

***الربيعي : أحمد ( الدكتور )

٢٣٥ – العذيق النضيد بمصادر ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة

     مطبعة العاني ، بغداد ، ١٤٠٧هـ / ١٩٨٧م .

***الزركلي : خير الدين

٢٣٦ – الأعلام

    دار العلم للملايين ، ط / ٥ ، ١٤١٠هـ / ١٩٨٠م .

***سزكين : فؤاد

٢٣٧ – تاريخ التراث العربي

      نقله إلى العربية الدكتور محمود فهمي حجازي ومراجعة الدكتور عرفة مصطفى والدكتور سعيد عبد الرحيم ، طبع بالأوفسيت بمطبعة بهمن ، قم / إيران ، ١٤١٤هـ / ١٩٩٣م .

***الشريفي : عبد الهادي

٢٣٨ – تهذيب شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد

      دار الحديث ، قم / إيران ، ١٤٢٦هـ / ٢٠٠٦م .

***الطباطبائي : عبد العزيز ( ت ١٤١٦هـ / ١٩٩٥م )

٢٣٩ – أهل البيت في المكتبة العربية

   مؤسسة آل البيت لإحياء التراث ، قم / إيران ، ١٤١٧هـ / ١٩٩٧م .

***الطهراني : آغا بزرك ( ت ١٣٨٩هـ / ١٩٦٩م )

٢٤٠ -  الذريعة إلى تصانيف الشيعة

     دار الأضواء ، بيروت / لبنان ، ط / ٣ ، ١٤٠٣هـ / ١٩٨٣م .

٢٤١ – ذيل كشف الظنون

      ترتيب محمد مهدي حسن الموسوي ( د . ط ) ، ( د . ت ) .

***العاملي : حسين جمعة

٢٤٢ – شروح نهج البلاغة

      مطبعة وزنكوغراف الفكر ، بيروت / لبنان ، ١٤٠٣هـ / ١٩٨٣م .

***العاملي : محسن الأمين ( ت ١٣٧١هـ / ١٩٥١م )

٢٤٣ – أعيان الشيعة

     تحقيق حسن الأمين ، دار التعارف ، بيروت / لبنان ، ١٤٠٣هـ / ١٩٨٣م .

*** العلي : صالح أحمد

٢٤٤ – الخراج في العراق في العهود الإسلامية الأولى

مطبعة المجمع العلمي العراقي ، بغداد ، ١٤١١هـ / ١٩٩٠م .

***العمري : أكرم ضياء ( الدكتور )

٢٤٥ – موارد الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد

    دار القلم ، بيروت / لبنان ، ط / ١ ، ١٣٩٥هـ / ١٩٧٥م .

***القمي : عباس بن محمد رضا ( ت ١٣٥٩هـ / ١٩٤٠م )

٢٤٥ – الكنى والألقاب

     مؤسسة النشر الإسلامي ، قم / إيران ، ١٤٢٥هـ / ٢٠٠٥م

***كحالة : عمر رضا

٢٤٦ – معجم المؤلفين

     دار إحياء التراث العربي ، بيروت / لبنان ، ( د . ت ) .

***متقي : حسين

٢٤٧ – معجم الآثار المخطوطة حول الإمام علي ( عليه السلام)

    منشورات مكتبة المرعشي ، قم / إيران ، ط / ١ ، ١٤٢٣هـ /٢٠٠٢م .

***محي الدين : علي ( الدكتور )

٢٤٨ – ابن أبي الحديد

    مطبعة المواهب ، النجف الأشرف ، ط / ١ ، ١٤٢٥هـ / ٢٠٠٥م .

***معروف : ناجي ( الدكتور )

٢٤٩– تاريخ علماء المستنصرية

     مطبعة العاني ، بغداد ، ط / ٢ ، ١٣٨٤هـ / ١٩٦٥م .

٢٥٠ – علماء النظاميّات ومدارس المشرق الإسلامي

     مطبعة الإرشاد ، بغداد ، ط / ١ ، ١٣٩٣هـ / ١٩٧٣م .

***هنتس : فالتر

٢٥١ - المكاييل والأوزان الإسلامية

ترجمة كامل العسلي ، عمان ، ١٣٩٠هـ / ١٩٧٠م .

***يوسف : هوروفتس ( المستشرق )

٢٥٢ – المغازي الأولى ومؤلفوها

     ترجمة حسين نصار ، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده ، ط / ١ ، ١٣٦٩هـ / ١٩٤٩م .

رابعاً : الدوريات

***الأبياري : إبراهيم

٢٥٣ – شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد

     بحث منشور في مجلة تراث الإنسانية ، وزارة الثقافة والإرشاد القومي ، مصر ، ١٣٨٤هـ / ١٩٦٤م .

***خلّوصي : صفاء ( الدكتور )

٢٥٤ – الكنوز الدفينة في شرح ابن أبي الحديد لنهج البلاغة

     مقال منشور في مجلة المعلم الجديد ، وزارة المعارف في الجمهورية العراقية ، ١٣٨١هـ / ١٩٦١م ، المجلد / ٢٤ .

٢٥٥ – مصادر شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد

مقال منشور في مجلة المجمع العلمي العراقي ، المجلد التاسع ، ١٣٨١هـ / ١٩٦١م

خامساً : مصادر أخرى

٢٥٦ – الموسوعة الشعرية ، الإصدار / ٣ ،

قرص ليزري ، المجمع الثقافي ، أبو ظبي / الإمارات .

انتهى .

منقول من ( موارد إبن أبي الحديد في كتاب شرح نهج البلاغة / دراسة وتحقيق) - بتصرف

****************************